العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

السلطات البنغلاديشية تقتل مدبر هجوم المطعم في دكا

أعلنت شرطة بنغلاديش أمس السبت (27 أغسطس/ آب 2016) أنها قتلت في العاصمة دكا ثلاثة متطرفين أحدهم مدبر هجوم استهدف مطعماً في يوليو/ تموز الماضي وأسفر عن 22 قتيلاً بينهم 18 أجنبياً.

وكانت الشرطة تبحث عن تميم شودوري الذي يحمل جنسيتي كندا وبنغلاديش منذ هجوم دكا. وقد خصصت مكافأة قدرها 25 الف دولار لمن يقدم اي معلومات تسمح بالعثور عليه. وقال المسئول في الشرطة سنوار حسين لوكالة «فرانس برس» إن تبادلاً لإطلاق النار استمر ساعة بين رجال الشرطة والجهاديين (المتطرفين) الذين كانوا متحصنين في مخبأ في بلدة نارايانغانج التي تبعد 25 كيلومتراً إلى الجنوب من دكا. وأضاف حسين أن «تميم شودوري مات. إنه مدبر هجوم غولشان وزعيم جمعية مجاهدي بنغلاديش». و»جمعية مجاهدي بنغلادش» هي مجموعة متطرفة محلية محظورة متهمة بقتل عشرات الأجانب وأفراد أقليات دينية. وأشادت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد بما قامت به أجهزة الشرطة والاستخبارات، مؤكدة أن البلاد باتت الآن «في منأى من أي مأساة جديدة». وإذ أكدت مقتل «أحد المدبرين الرئيسيين» لهجوم يوليو، صرحت رئيسة الوزراء للصحافيين بأن «القضاء على المتطرفين» يسمح بتعزيز «ثقة الشعب».

وكان خمسة مسلحين على الأقل هاجموا في الأول من يوليو مطعم «هولي ارتيزان بيكري» في حي غولشان الراقي وقتلوا عشرين شخصاً احتجزوهم، معظمهم من الإيطاليين واليابانيين.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» الاعتداء في دكا ونشر صوراً للمذبحة التي نفذها المسلحون قبل تدخل الشرطة. غير أن سلطات بنغلاديش تنفي وجود أي شبكات متطرفة دولية في البلاد وحملت مسئولية الاعتداءات الاخيرة لجمعية مجاهدي بنغلاديش. وقال قائد الشرطة الوطنية في بنغلاديش شهيد الحق «يمكن رؤية الجثث الثلاث. لم يستسلموا والقوا أربع أو خمس قنابل يدوية على الشرطة وأطلقوا النار» من أسلحة رشاشة.

وأضاف أن «ثلاثة متطرفين قتلوا تنطبق أوصاف أحدهم على الصورة التي لدينا لتميم شودوري».

وتأتي عملية الشرطة قبل وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى بنغلاديش (الإثنين) الماضي في زيارة هي الأولى لمسئول أميركي بهذا المستوى للبلد الواقع في جنوب آسيا منذ هجوم يوليو.

وقال مسئولون إن قضايا الأمن والتعاون في مكافحة الإرهاب ستهيمن على محادثات كيري مع القيادة في بنغلاديش. وقالت الشرطة إن شودوري وصل إلى بنغلاديش قبل ثلاث سنوات آتياً من كندا. ومنذ ذلك الحين كان يدير حملة لدفع شبان مسلمين نحو التطرف.

العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً