العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

قوات الحكومة الليبية تتقدم في المعقلين الأخيرين لـ «داعش» في سرت

قوات ليبية تطلق النار تجاه مسلحي «داعش» في حي رقم واحد في سرت - reuters
قوات ليبية تطلق النار تجاه مسلحي «داعش» في حي رقم واحد في سرت - reuters

واصلت قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا هجومها أمس الأحد (28 أغسطس/ آب 2016) على تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في محاولة لطرده من معقليه المتبقيين في سرت، وقد حققت تقدماً ضمن «المرحلة الأخيرة» من عملية استعادة المدينة المتوسطية.

وتمكنت القوات الحكومية من السيطرة على أجزاء من الحيين الرقم 1 شمالاً والرقم 3 شرقاً معتمدة على المدفعية الثقيلة في مواجهة قناصة تنظيم «داعش» والسيارات المفخخة التي يقودها انتحاريون.

وقتل في الهجوم 34 عنصراً من هذه القوات وأصيب نحو 150 بجروح، فيما لم تعرف أعداد القتلى في صفوف مقاتلي التنظيم المتطرف الذي سيطر على المدينة الساحلية في يونيو/ حزيران 2015. وقال المتحدث باسم عملية «البنيان المرصوص» رضا عيسى لوكالة «فرانس برس» إن «المرحلة الأخيرة من معركة سرت بدأت» صباح أمس، مشيراً إلى أن «نحو ألف مقاتل» من القوات الحكومية يشاركون في الهجوم. وأضاف «توغلت قواتنا في المعقلين الآخيرين لداعش في سرت، في الحي رقم 1 والحي رقم 3».

ومساء أمس، أعلن القائد الميداني في القوات الحكومية هشام عبدالعاطي أن هذه القوات تمكنت من السيطرة على أجزاء كبيرة من الحيين، بحسب ما نقل عنه المركز الإعلامي للعملية العسكرية الهادفة إلى استعادة سرت.

وشاهد مصور وكالة فرانس برس مجموعة من الدبابات والمدافع الثقيلة تطلق بكثافة قذائفها باتجاه مواقع لتنظيم «داعش» داخل الحي الرقم واحد، فيما غطى سماء المدينة خلال النهار دخان كثيف نتيجة الاشتباكات التي ألحقت أضراراً بالغة بالمنازل.

كما شاهد المصور جثتين تعودان إلى مقاتلين متطرفين على الأرض في منطقة اشتباك فيما كان المقاتلون الحكوميون يجلون قتلاهم وجرحاهم من قلب المعارك التي تحولت حرب شوارع ضارية.

وتراجعت وتيرة المعارك مع حلول مساء (أمس) لتتحول إلى اشتباكات متقطعة، وفقاً للمصور.

وعدد المستشفى الميداني في سرت التابع للقوات الحكومية على صفحته على موقع «فيسبوك» أسماء 34 عنصراً من هذه القوات قتلوا في معارك يوم أمس (الأحد)، بينما أعلن المستشفى المركزي في مصراتة، مركز القوات الحكومية، أنه عالج 150 مقاتلاً حكومياً.

وعلى صعيد متصل، أفاد مصدر عسكري أمس، بمقتل القيادي بتنظيم «داعش» أبوعمر التونسي في مدينة سرت. وأشار المصدر، الذي لم يتم تسميته، لموقع «بوابة الوسط» الإخباري الليبي إلى أن قوات البنيان المرصوص قتلت القيادي بالتنظيم الإرهابي في الحي رقم 3 وسط سرت.

من جهة أخرى، أكد أحد قادة المحاور بسرت القبض على اثنين من تنظيم «داعش» داخل أحد المنازل بالحي السكني الأول، أحدهما ليبي والآخر إفريقي.

العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً