العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

السائق الهولندي ماكس فيرستابن يثير جدلا واسعا في فورمولا 1 بعد سباق بلجيكا

سبا فرانكورشومب (بلجيكا) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

أثار الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول، جدلا كبيرا في أوساط بطولة العالم لسباقات الجائزة الكبرى للسيارات "فورمولا 1" بعدما خاض منافسة عنيفة مع الفنلندي كيمي راينكون سائق فريق فيراري خلال سباق الجائزة الكبرى البلجيكي الأخير.

وأصبح السائق الشاب البالغ من العمر 18عاما، والذي حظى بتأييد وتشجيع عدد كبير من الجماهير الهولندية في حلبة سبا فرانكورشومب، محط اهتمام الجميع بعد السباق الأخير لـ "فورمولا 1" والذي فاز به الألماني نيكو روزبيرغ، سائق مرسيدس، أمس (الأحد).

ولم تكن المنافسة داخل الحلبة، هي السبب الوحيد، الذي جذب الأنظار ناحية السائق الهولندي، ولكن حرب التصريحات المتبادلة بين السائقين المذكورين بعد السباق أصبحت الموضوع الرئيسي، الذي حظى باهتمام الجميع في سباق الجائزة الكبرى البلجيكي، الذي شهد الكثير من الأحداث.

وحذر راينكون، الذي دخل في مواجهة سابقة مع فيرستابن خلال سباق المجر، من أن الأسلوب الخشن للسائق الهولندي في قيادته لسيارته سيفضي إلى حادث خطير.

وقال السائق الفنلندي: "المنافسة النظيفة والمواجهات العادلة أمر جيد في رأيي، ولكن ما حدث خلال السباق مع فيرستابن لم يكن شيئا صحيحا".

وأضاف: "كنت أسير بأقصى سرعة واضطررت للوقوف قبل المنحنى الخامس لأنه ظهر أمامي بشكل مفاجئ عندما كنت أحاول تجاوزه، لم يسبق لي أن تعرضت لمثل هذا الموقف مع سائق آخر، لو لم أضغط على المكابح بكل قوة لاصطدمت به، ولكان الأمر أفضى إلى حادث كبير".

ورد فيرستابن على اتهامات راينكون، قائلا: "لقد كنت أدافع عن مركزي، إذا لم يرق هذا لأحدهم، فهذه هي مشكلته".

ومن جانبه، اعتبر النمساوي نيكي لاودا، البطل العالمي السابق ومدير مجلس المراقبة لفريق مرسيدس، السائق الهولندي "موهبة القرن، ولكن عليه أن يستخدم عقله وعدم تعريض الآخرين للخطر".

وأضاف لاودا، متحدثا عن فيرستابن: "عليه أن يعود للمدرسة، وعليه أن يتحدث مع والده"، في إشارة إلى السائق السابق لفورمولا 1 جوس فيرستابن.

وعلى جانب آخر، أكد المدير الرياضي لمرسيدس توتو ولف، أن السائق الهولندي يشبه السائقين الكبار في تاريخ فورمولا 1، مثل أيرتون سينا ولويس هاميلتون، حامل لقب بطل العالم.

وتابع لاودا، قائلا: "أرى أنه لا يزال بلا خبرة، إنه شاب يافع ويروق لي كثيرا، لقد وصل إلى هنا بدون خوف، إنه يذكرني بالكبار، إنه يذكرني بلويس وأيرتون سينا".

وانتقل فيرستابن إلى ريد بول في مايو/ أيار الماضي قادما من فريق تورو روسو الإيطالي، إذ نجح في إبهار عالم رياضات سباقات السيارات، بعدما فاز في أولى مشاركاته مع فريقه الجديد بسباق الجائزة الكبرى الأسباني، ليصبح أصغر الفائزين بلقب أحد السباقات في فورمولا 1 عبر تاريخها.

وبعد ذلك السباق، اعتلى السائق الهولندي منصة التتويج أربع مرات وكان قريبا من تحقيق ذلك الإنجاز للمرة الخامسة ولكن اصطدامه بسياراتي فريق فيراري، بقيادة راينكون وسيباستيان فيتل في اللفة الأولى من سباق الأمس، عقد الأمور بالنسبة للسائقين الثلاثة، لينهي فيرستابن السباق في المركز الحادي عشر.

وقال فيتيل بعد نهاية السباق: "لست ممن يؤيدون فرض العقوبات كوسيلة للتعليم، نحتاج إلى أن نتكلم فيما بيننا، علينا أن نحترم بعضنا، تربطني به علاقات جيدة، إنه عنيف وهذا أمر جيد، ولكن يقوم ببعض التحركات غير الصحيحة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً