العدد 5106 - الإثنين 29 أغسطس 2016م الموافق 26 ذي القعدة 1437هـ

انطونيو غوتيريس لا يزال في الطليعة لتولي منصب الامين العام للأمم المتحدة

 الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

افاد دبلوماسيون ان رئيس الوزراء البرتغالي الاسبق انطونيو غوتيريس لا يزال الإثنين (29 أغسطس/ آب 2016) في طليعة السباق ليصبح الامين العام المقبل للأمم المتحدة.

وأثر دورة تصويت ثالثة في مجلس الامن الدولي، حظي غوتيريس بـ"تشجيع" 11 من الدول الـ15 الاعضاء، في حين عارض ثلاثة اعضاء ترشيحه، واحجم عضو اخر عن "الادلاء برأي".

ويسبق غوتيريس بشكل كبير وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاجاك الذي شكل تقدمه في السباق مفاجأة اذ حصل على تأييد 9 اعضاء في حين عارض ترشيحه خمسة اعضاء، واحجم عضو اخر عن "الادلاء برأي".

وتعادل كل من المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا ووزير الخارجية الصربي السابق فوك يريميتش بحلولهما في المركز الثالث (تأييد 7 اعضاء ومعارضة خمسة واحجام ثلاثة عن الادلاء برأي).

وهي المرة الثالثة التي يحرز فيها غوتيريس (67 عاما)، المفوض السامي السابق للأمم المتحدة للاجئين، تقدما على العديد من المرشحين المتنافسين، مما يزيد من فرص اختياره لكن دون ان يكون ذلك مضمونا.

وأشار دبلوماسيون الى أن الدينامية التي اتت في صالح غوتيريس خلال جلستي التصويت الاولى والثانية باتت مؤكدة.

وقال دبلوماسي في مجلس الامن لوكالة فرانس برس ان غوتيريس "لا يزال الى حد كبير على رأس اللائحة"، لافتا الى ان "النتائج تميل نحو الاستقرار".

الى ذلك حلت سوزانا مالكورا وزير خارجية الأرجنتين في المركز الخامس بانخفاض طفيف، يليها سرجان كريم وزير خارجية مقدونيا السابق ورئيسة الوزراء النيوزيلاندية السابقة هيلين كلارك.

اما الرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك الذي بدا في البداية كمرشح حل وسط، فسجل تراجعا من جديد بحلوله في المركز الثامن.

وحل في اخر اللائحة كل من وزيرة الخارجية المولدافية السابقة ناتاليا غيرمان، والمفاوضة السابقة للامم المتحدة بشأن المناخ الكوستاريكية كريستيانا فيغيريس.

ويرجح دبلوماسيون امكانية معرفة اسم خليفة بان كي مون في تشرين الاول/اكتوبر بعد جولة اقتراع سري اضافية او جولتين، على ان يتولى الامين العام الجديد للأمم المتحدة مهمات منصبه في كانون الثاني/يناير.

ويغادر الامين العام الحالي بان كي مون منصبه نهاية العام بعد ولايتين من خمسة اعوام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً