العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

ثاني حكم قضائي متعلق بـ «تجمهر الدراز»... الحبس سنة للملا علي أحمد

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف 

30 أغسطس 2016

أصدرت المحكمة الصغرى الجنائية التاسعة برئاسة القاضي حسين الشيخ، وأمانة سر محمد الحربان، عصر أمس الثلثاء (30 أغسطس/ آب 2016)، ثاني حكم قضائي متعلق بالتجمهر في الدراز، إذ قضت بحبس الملا السيد علي أحمد لمدة سنة مع النفاذ.

ووَجَّهت النيابة العامة له أنه في 10 يوليو/ تموز 2016 اشترك في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص.

والحكم القضائي الأول في قضية تتعلق بالتجمهر في الدراز، كان في 18 أغسطس 2016، حين أصدرت المحكمة حكماً بالحبس سنة بحق إمام جامع الزهراء الشيخ علي حميدان.

وتشهد الدراز اعتصاماً قبالة منزل الشيخ عيسى قاسم، منذ الإعلان الرسمي بإسقاط جنسيته في 20 يونيو/ حزيران 2016.


 

في ثاني حكم قضائي...

الحبس سنة للمال علي أحمد بعد إدانته بالتجمهر بالدراز

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

أصدرت المحكمة الصغرى الجنائية التاسعة برئاسة القاضي حسين الشيخ، وأمانة سر محمد الحربان، عصر يوم أمس الثلثاء ثاني حكم قضائي المتعلق بالتجمهر بالدراز بحبس الملا السيد علي أحمد لمدة سنة مع النفاذ.

ووجهت النيابة العامة للمتهم أنه في 10 يوليو/ تموز 2016 اشترك في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص.

في المقابل تقدمت بجلسة يوم أمس المحامية زهرة عباس المنابة عن المحامي جاسم سرحان بمرافعة انتهت بطلب البراءة.

ودفعت عباس بانتفاء أركان جريمة التجمهر، اذ تنص المادة 178 من قانون العقوبات البحريني بأنه «كل من اشترك في تجمهر في مكان عام مؤلف من خمسة أشخاص على الأقل، الغرض منه ارتكاب الجرائم أو الأعمال المجهزة أو المسهلة لها أو الإخلال بالأمن العام ولو كان ذلك لتحقيق غرض مشروع، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تجاوز مئتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وأضافت عباس أن المتهم أنكر التهمة المسندة إليه في محضر جمع الاستدلالات بمركز شرطة البديع وفي محضر التحقيق بالنيابة العامة، حيث أفاد المتهم بأنه توجه إلى منطقة الدراز لقراءة مجلس حسيني فقط، وأوضح المتهم طبيعة ما ألقاه من كلام حيث تكلم عن موضوع سوء الظن والنصح للناس بعدم الإساءة بالظن بالآخرين وقرأ بعض الأدلة والسور من القرآن الكريم التي تتحدث عن سوء الظن.

كما أوضح المتهم أنه فور وصوله بدأ بقراءة المجلس الحسيني الساعة 7:30 مساء وانتهى في 8:15 وفور انتهائه ابتعد من المكان، كما أن المتهم بين لعضو النيابة أن المجالس الحسينية في بعض الأحيان تقام خارج المآتم والمساجد كما هو متعارف عليه في مملكة البحرين.

وذكرت عباس أن المقرر قانوناً ووفقاً لنص المادة سالفة الذكر بأن جريمة التجمهر تتطلب ركناً خاصاً، وهو أن يكون التجمهر في مكان عام، وحيث إن مقر بيت الشيخ عيسى لا يطل على شارع عام ولا طريق عام وإنما في مكان داخل أزقة قرية الدراز، كما أن جريمة التجمهر تتطلب الغرض من التجمهر إرتكاب الجرائم أو الأعمال المجهزة أو المسهلة لها أو الإخلال بالأمن العام.

ولفتت عباس إلى أن أوراق الدعوى انتفت من ثمة قيام المتهم بارتكاب جريمة أو عمل مجهز أو مسهل لها أو الإخلال بالأمن، ولم تصدر من المتهم أي عبارات تخل بالأمن، سيما وأن ضابط البحث والتحري لم يشر إلى ارتكاب المتهم الإخلال بالأمن أو ارتكاب جريمة أو عمل مجهز أو مسهل لها. مما يدفع المتهم بانعدام أركان جريمة التجمهر لعدم توافر التجمهر في مكان عام وانعدام الإخلال بالأمن أو ارتكاب جريمة أو عمل مجهز أو مسهل لها. ويلتمس المتهم الحكم ببراءته مما نسب إليه من تهمة التجمهر.

كما دفعت عباس بعدم سريان أحكام نص المادة 178 من قانون العقوبات على واقعات الدعوى.

وأفادت عباس بأن المتهم أمام عدالة المحكمة الموقرة أنكر التهمة المنسوبة إليه كما أنكرها في مركز الشرطة ولدى النيابة العامة، وقرر بأنه لم تتجه نيته إلى التجمهر أو الإخلال بالأمن أو النظام العام ولا مخالفة القانون، وإنما حسب كونه خطيباً حسينيّاً يتم الاتصال به من قبل الجمهور للقيام بالخطابة الحسينية والتوجيه والنصح الديني، وكان ذلك في مكان خاص بمنطقة الدراز، ولم تصدر من المتهم أية شعارات سياسية مخلة بالأمن، فلا تسري أحكام المادة 178 من قانون العقوبات على أوراق الدعوى، كما خلت أوراق الدعوى من ثمة أضرار سواء في الممتلكات العامة أو الخاصة ولا مواجهة مع أفراد الشرطة أو ارتكاب جريمة وقعت في زمن ومكان الواقعة المنسوبة للمتهم، وحيث إن المتهم خطيب حسيني ورب أسرة وليست عليه أسبقيات جنائية.

العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً