العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

ترامب يبحث مع رئيس المكسيك السياج الحدودي دون التطرق لتمويله

 مكسيكو سيتي – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

أبلغ دونالد ترامب الرئيس إنريكي بينا نييتو الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) أن للولايات المتحدة الحق في بناء سياج حدودي لوقف الهجرة غير الشرعية لكن ترامب لم يثر طلبه بأن تدفع المكسيك كلفة بنائه.

وفي زيارة غير متوقعة لبلد دأب على النيل منه ووصفه بأن المصدر الرئيسي للهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات أجرى ترامب محادثات استمرت نحو ساعة مع الرئيس المكسيكي في مقر إقامته.

وقال ترامب "بحثنا السياج بالفعل لكننا لم نبحث تمويل السياج الذي سيبحث في وقت لاحق حيث كان هذا لقاء أوليا للغاية... لقد كان لقاء ممتازا."

وفي حملاته الانتخابية استعدادا للانتخابات التي ستجرى في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني كرر ترامب القول أمام الحشود أن المكسيك يجب أن تدفع كلفة إنشاء السياج وهو ما قوبل بالاستحسان والتصفيق منهم.

وفي المقابل طالب بينا نييتو المرشح الجمهوري باحترام المكسيكيين.

وقال وهو يقف إلى جوار ترامب "المكسيكيون في الولايات المتحدة أناس شرفاء ... المكسيكيون يستحقون احترام الجميع."

كان ساسة معارضون وأكاديميون في المكسيك قد عبروا عن عدم ثقتهم في أن بينا نييتو سيستضيف ترامب الذي اتهم المكسيك بإرسال المجرمين والمغتصبين عبر الحدود وبغش الولايات المتحدة في الاتفاقيات التجارية.

وتجمع بضعة عشرات من الأشخاص تحت نصب في وسط العاصمة للاحتجاج على الزيارة وحمل بعضهم لافتات كتبوا عليها عبارات مثل "لست محل ترحيب" و "ليرحل ترامب وبينا".

وجاءت زيارة ترامب إلى مكسيكو سيتي قبل ساعات من الموعد المقرر لإلقائه خطابا مرتقبا في ولاية أريزونا الحدودية بشأن كيفية تصديه للهجرة غير الشرعية إذا فاز في انتخابات الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً