العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ

وفاة الرئيس الاوزبكستاني إسلام كريموف بعد حكمٍ استمر أكثر من ربع قرن

توفي إسلام كريموف الذي حكم أوزبكستان بيد من حديد لأكثر من ربع قرن، اليوم الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016) إثر إصابته بنزف في الدماغ، تاركاً لقادة هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى تدبير أمر خلافته.

وأعلن بيان مشترك للحكومة والبرلمان تلي عبر التلفزيون العام وفاة الرئيس عن 78 عاماً.

وجاء الإعلان بعد مؤشرات توالت طوال النهار عن احتضار أول رئيس لاوزبكستان المستقلة. وتم تقليص الحركة في مطار مسقط رأسه سمرقند (جنوب شرق) وذلك لتستقبل المدينة السبت المسئولين الأجانب الذين سيشاركون في تشييع جنازته.

وقال المقدم عبر التلفزيون "أعزائي المواطنين، بحزن بالغ في قلوبنا نعلن وفاة رئيسنا الغالي".

وأضاف "توفي إسلام عبدو غنيفيتش (كريموف) في الثاني من سبتمبر 2016 بطشقند اثر نزف دماغي".

وأكدت ابنته لولا كريموفا-تيلييفا التي تقيم بباريس عبر شبكات التواصل الاجتماعي وفاة والدها وكتبت "لقد غادرنا ... لا أجد الكلمات، لا يمكنني تصديق ذلك".

وسيتم دفن الرئيس الراحل السبت في سمرقند. ويترأس رئيس الوزراء شوكت ميرزيوف اللجنة المكلفة تنظيم الجنازة، في مؤشر للدور المهم الذي يمكن ان يتولاه. لكن حاليا وبموجب الدستور يتولى رئيس مجلس الشيوخ رئاسة البلاد بالوكالة.

وتم إدخال كريموف المستشفى فاقداً الوعي في 27 اغسطس/ آب بعد ان عانى من نزف دماغي حاد وأودع فوراً قسم الانعاش في محاولة لإعادته للوعي بلا جدوى. وأعلنت السلطات صباح الجمعة انه "في حالة حرجة". وأوضحت ان قلبه توقف عند الساعة 20,15 (15,15) واعلنت وفاته بعد ذلك بأربعين دقيقة.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الألم ازاء "الخسارة الجسيمة" مشيدا ب "رجل الدولة الحازم والقائد الفعلي لبلاده" وذلك في برقية تعزية نشرتها الرئاسة الروسية. وسيمثل رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف موسكو في الجنازة.

واعلنت مصادر دبلوماسية ان رئيس طاجيكستان امام علي رحمن سيحضر الجنازة. كما سيشارك في التشييع رئيس وزراء كازاخستان كريم مكسيموف.

ولد الرئيس الاوزبكستاني في 30 كانون الثاني/يناير 1938 ونشأ في دار للأيتام، ثم ترقى في كل مناصب الحزب الشيوعي ايام الاتحاد السوفياتي، حتى تسلم رئاسة جمهورية اوزبكستان السوفياتية. وعندما حصلت البلاد على استقلالها العام 1991، تمكن من البقاء في السلطة وحرص على القضاء على جميع معارضيه.

ويتهم عدد كبير من المنظمات غير الحكومية كريموف الذي اعيد انتخابه العام 2015، بأنه دائما ما عمد الى تزوير الانتخابات، واعتقل اعتباطيا مئات المعارضين وأيد استخدام التعذيب في السجون.

من سيخلفه؟

رغم استمرار الشائعات حول تدهور وضعه الصحي، لم يعين كريموف اي خلف لحكم بلاده التي تعد احد اهم المصدرين العالميين للقطن، والمتاخمة لافغانستان.

وفقدت ابنته الكبرى سيدة الأعمال الثرية غولنارا التي كانت الأوفر حظاً لخلافته، فرصتها فجأة بعدما شبهت والدها بستالين، واتهمت والدتها وشقيقتها بممارسة الشعوذة. ووضعت قيد الإقامة الجبرية العام 2014.

ويقول خبراء إن وفاته قد تؤدي إلى صراع على السلطة بين النخب السياسية.

وأعرب سكوت رادنيتز من جامعة واشنطن عن قلقه قائلا "حتى لو كانت خطة خلافته موجودة، فهل سيتقيد بها الطامحون؟ ولان اوزبكستان تواجه وضعا غير مسبوق خلال 25 عاما بعد الاستقلال، لا يعرف احد ما اذا كان الناس سيتقيدون بالقواعد عند" وفاته.

والطامحون لخلافة كريموف هم في الواقع رئيس وزرائه شوكت ميرزيوئيف ونائب رئيس الوزراء رستم عظيموف. ويعتبر هذان الرجلان متنافسين.

والطامح الآخر الى الحكم هو رئيس الجهاز الامني القوي رستم اينوياتوف (72 عاما)، الذي يعتبر احد المسؤولين عن مقتل ما بين 300 الى 500 متظاهر خلال تظاهرة في انديجان (شرق) العام 2005 قمعتها قوات الامن.

وقد دفع مقتلهم المجموعة الدولية الى نبذ اسلام كريموف.

وعلى غرار الرئيسين الكازاخستاني نورسلطان نزارباييف والطاجيكستاني إمام علي رحمن، كان الرئيس الاوزبكستاني اعرب عن قلقه من تنامي التطرف الاسلامي في بلاده التي انطلقت منها "الحركة الاسلامية في اوزبكستان" القريبة من تنظيم القاعدة ونشطت مطلع الالفين.

وتثير العودة المحتملة لمقاتلين من سوريا والعراق، قلق السلطات اليوم. ففقد ذهب أكثر من 500 اوزبكستاني للقتال في صفوف المتطرفين ، كما تقول اجهزة الامن الروسية.

1307 1:07 م

تلفزيون أوزبكستان يعلن وفاة الرئيس كريموف بعد 25 عاماً من حكمه بيد من حديد

موسكو - أ ف ب

أعلن التلفزيون الرسمي اليوم الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016) وفاة رئيس أوزبكستان إسلام كريموف منهيا بذلك 25 عاماً من حكمه بيد من حديد للبلد الواقع في آسيا الوسطى.

وقال المذيع "أعزائي المواطنين، نعلن ببالغ الحزن والأسى وفاة عزيزنا الرئيس"، موضحاً أن التشييع سيتم يوم غدٍ (السبت) في سمرقند.

1124 11:24 ص

إنترفاكس تسحب تقريراً يفيد بوفاة رئيس أوزبكستان كريموف

موسكو - رويترز

سحبت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016) تقريراً ذكر أن رئيس أوزبكستان إسلام كريموف قد توفي.

وقالت الوكالة إن التقرير الأصلي- الذي نقل النبأ عن بيان حكومي رسمي- نشر بسبب "خطأ فني".

815 8:15 ص

رئيس الوزراء التركي يعلن وفاة كريموف لكن اوزبكستان لم تؤكد رسمياً بعد

إسطنبول - أ ف ب

أعلنت تركيا اليوم الجمعة (2 سبتمبر / ايلول 2016)ان رئيس اوزبكستان اسلام كريموف توفي بعدما كان في حالة حرجة لكن لم يصدر تاكيد بعد من السلطات الاوزبكية.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديرم خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون ان "رئيس اوزبكستان اسلام كريموف توفي. فليرحمه الله".

واضاف "نحن في الجمهورية التركية نشاطر الشعب الاوزبكي حزنه".

وكان بيان صادر عن حكومة اوزبكستان الجمعة وصف حالة كريموف الذي حكم هذه الجمهورية السوفياتية السابقة لاكثر من عقدين، بانها "حرجة" اثر اصابته بجلطة.

وسرت شائعات كثيرة حول الوضع الصحي لكريموف منذ ان اعلن مسؤولون في اوزبكستان الاحد الماضي انه ادخل الى المستشفى فيما اعلنت وسائل اعلام معارضة مقرها خارج البلاد وفاته.

416 4:16 ص

وفاة رئيس أوزبكستان

ثلاثة مصادر دبلوماسية لرويترز: وفاة رئيس أوزبكستان

156 1:56 ص

مصدر: رئيس قازاخستان يتوجه إلى أوزبكستان غداً

ألما اتا - رويترز

صرح مصدر حكومي في قازاخستان لـ "رويترز"أن رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف يعتزم اختصار زيارته للصين والتوجه إلى أوزبكستان غداً السبت (3 سبتمبر/ أيلول 2016).

وهذا التغيير المفاجئ في الخطط ربما يشير إلى أن حكومة قازاخستان قد تكون تتهيأ لإعلان وشيك عن وفاة رئيس أوزبكستان إسلام كريموف.

وكانت حكومة أوزبكستان قد قالت اليوم إن حالة كريموف ساءت بقوة ووصفتها بأنها حرجة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 9:41 م

      كل نفس ذائقة الموت.. والله يعلم المفسد من المصلح.

    • زائر 21 | 9:30 م

      الكاسر
      محسود الفقير موتت الجمعة أفضل يوم

    • زائر 20 | 7:18 م

      ما عندي معلومات عن هذا البلد ولم أقرأ عنه شيئا إلا اﻵن قراءة رؤوس اﻷقلام و عالسريع وأن لديهم بعض الغولة والغفصة ومن سيحكم بعد رحيل المرحوم الرئيس إسلام كريموف فنصيحتنا لأهل هذا البلد أن يأخذوا نفسا عميقا وأن يجعلوا لأنفسهم انتخابات رئاسية كل أربع سنوات كما هو الحال في بعض الدول كأمريكا وجمهورية ايران فالتغيير مطلوب أحيانا في بعض اﻷمكنة وبعض اﻷزمنة والحالات يعني ضخ دماء وأفكار جديدة على سدة الحكم وذلك لمصلحة الحاكم والمحكوم ومنفعة الشعب أوﻻ وآخرا وتطور ونماء وازدهار البلاد

    • زائر 18 | 5:05 م

      دكتاتوري
      هذا دكتاتوري رقم واحد يقتل ويسجن ويعذب من چدي يقولون في امن

    • زائر 17 | 4:37 م

      الله يرحمه ويغمد روحه الجنة ويجعل قبره روضه من رياض الجنان
      ريال متوفي ، ما تجوز عليه الا رحمه
      دعوا له بالمغفرة ورحمه الواسعه

    • زائر 12 | 2:22 م

      الله يرحمه ديكتاتورى بامتياز

    • زائر 10 | 12:10 م

      انا مواطن بحريني املك شركة و اعمال في اوزبكستان واشهد للرجل الذي زج بابنتة في السجن لما عرف باستغلالها السلطة. و قضى على كل الارهابيين ووصل بالبلد الى ثالث منتج للغاز في يورواسيا و نسبة نمو 8.5% و دين عام لايتجاوز 15%. الله يرحمة قابلتة عدة مرات وقدم لي الدعم

    • زائر 3 | 5:17 ص

      أكثر من ٢٥ سنة يحكم اوزباكستان... كنت اعتقد بس العرب يچلبون ع الكرسي..
      الله يرحمه..

    • زائر 6 زائر 3 | 6:16 ص

      الله يرحمه برحمته الواسعة . أما أنت يازائر 3 موت قهر !!!

    • زائر 7 زائر 3 | 6:33 ص

      ولد زويد
      الكرسي لا يفرق بين عربي أو أجنبي ولو كان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية في يدهم أن يجلسو أكثر من 8 سنوات لفعلو ذلك دون تردد هذا كرسي يا بابا

    • زائر 1 | 3:48 ص

      الله هم ارفق به وأحسن خاتمته واغفر له انك غفور رحيم
      إسلام كريموف قائد الامه الازباكستانيه بكل حكمه واقتدار
      ابونايف

    • زائر 8 زائر 1 | 8:30 ص

      هلا هلا!
      أي حكمة وأي اقتدار صل على النبي !
      الرجال كان يقمع حتى الكلمة . وخلنا ساكتين أحسن.

    • زائر 11 زائر 1 | 1:00 م

      التقرير يقول يحكم بيد من حديد

    • زائر 13 زائر 11 | 3:30 م

      اللهم صلي علي محمد وال محمد .رد علي 8 منذ عام 1998 وانا أزور أوزبكستان أشهد بالله بأن البلاد تتطور من حسن الي احسن في جميع المجالات وتنعم بالأمن والأمان في محيط لايعلمه إلا الله وللمعلوميه أوزبكستان سادس أمن بلد في العالم رحمة الله وتقبله بواسع رحمته
      ابونايف

    • زائر 14 زائر 11 | 3:39 م

      ماعنده لف ادوران سجن بنته لستغلالها السلطه يعني رجل عادل وحكيم الله يرحمه

اقرأ ايضاً