العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ

ثلث البشر يعيشون في مناطق يمكن ان يتفشى فيها وباء زيكا

أظهرت دراسة نشرت اليوم الجمعة (2 سبتمبر/أيلول 2016) إن ثلث البشر اي 2,6 مليار نسمة يعيشون في مناطق يمكن ان يتفشى فيها وباء زيكا، ولا سيما الصين والهند والعديد من دول جنوب شرق آسيا وافريقيا.
والدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية المتخصصة "ذي لانست للامراض المعدية" هي الاولى من نوعها التي تتناول مخاطر تفشي فيروس زيكا الذي أصاب حتى اليوم 1.5 مليون نسمة في البرازيل.
ومع ان فيروس زيكا لا يتسبب بأية مضاعفات خطرة لدى غالبية البشر، فان هناك خطرا في ان تؤدي اصابة امرأة حامل بالفيروس إلى ولادة جنينها مصاباً بداء الصعل، وهو تشوه خلقي يصيب الجنين ويتجلى في صغر الجمجمة وتأخر في نمو دماغه، كما يمكن ان تنجم عن التقاط البالغين للفيروس اصابتهم بأمراض عصبية مثل متلازمة غيلان باريه التي تصيب الجهاز العصبي الطرفي وقد تسبب شللاً تدريجياً.
وقال كمران خان المسئول عن اعداد هذه الدراسة إن "حوالى 2,6 مليار نسمة يعيشون في مناطق في افريقيا وآسيا - المحيط الهادئ حيث اجناس البعوض المحلية والظروف المناخية الملائمة تجعل انتقال فيروس زيكا ممكناً نظرياً".
والدول الأكثر عرضة لخطر تفشي الوباء هي الهند حيث هناك 1.2 مليار نسمة معرضون لخطر التقاط الفيروس، والصين (242 مليوناً) واندونيسيا (197 مليوناً) ونيجيريا (178 مليوناً) وباكستان (168 مليوناً) وبنغلادش (163 مليوناً).
ولكن هناك أيضا دول أخرى معرضة لهذا الخطر مثل فيتنام والفليبين وتايلاند إضافة الى دول افريقية أخرى ولا سيما السودان والكونغو الديموقراطية وتنزانيا.
وتوصل الباحثون الى هذه الأرقام استناداً إلى معادلة اخذت في الاعتبار عوامل عدة هي أعداد المسافرين الآتين من دول في اميركا اللاتينية ينتشر فيها الوباء حالياً، والظروف المناخية، والكثافة السكانية، ومدى فعالية أنظمة الرعاية الصحية.
وما من علاج أو لقاح حاليا ضد فيروس زيكا الذي ينتقل خصوصاً عبر لسعات البعوض المصري أو عن طريق الجنس في بعض الأحيان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً