العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ

نزع قرون 700 وحيد قرن في زيمبابوي لمكافحة الصيد غير الشرعي

قررت السلطات البيئية في زيمبابوي نزع قرون 700 وحيد قرن بالغ للجم الصيد غير الشرعي لهذا الحيوانات التي تهرب قرونها الى آسيا على ما اعلنت مجموعة ناشطين مدافعين عن البيئة.
واوضحت مديرة "اوير تراست زيمبابوي" ليزا مارابيني، وهي مجموعة من الأطباء البيطريين وخبراء البيئة تتعاون مع السلطات في اطار هذه العملية "هدفنا هو نزع قرون كل حيوانات وحيد القرن البالغة وقد شارفنا على الانهاء".
واضافت "هذا اجراء رادع يخفض القيمة التي يمكن للصيادين غير الشرعيين الحصول عيها من الحيوان. مشكلة الصيد غير الشرعي كبيرة جدا في هذا البلد".
ووحيد القرن في زميبابوي كما في جنوب افريقيا المجاورة، هو اكثر الحيوانات عرضة للصيد غير الشرعي. وقالت مارابيني ان ما لا يقل عن خمسين منها قضت على يد صيادين غير شرعيين العام الماضي.
والاتجار بها يغذي سوقاً للطب التقليدي في آسيا ولا سيما في فيتنام والصين حيث يعتقد ان لقرون وحيد القرن مزايا علاجية غير مثبتة علمياً.
ويقطع القرن عادة بواسطة منشار وهو لا يسبب الالم للحيوان الذي يخدر لمدة 15 دقيقة تقريبا. ويعود القرن لينمو من جديد من بعد قطعه.
ويلجأ الكثير من المزارعين في جنوب افريقيا الى هذا الاجراء ويخزنون القرون بانتظار السماح بالاتجار بها على الصعيد الدولي وهو أمر محظور راهنا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً