العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ

6 قتلى تركمان إثر اعتداء "داعشي" لضرب الطائفة الكاكائية في العراق

قتل ستة من التركمان في قرية قريبة من طوزخرماتو على بعد 170 كلم شمال بغداد في اعتداء انتحاري تبناه تنظيم "داعش" قائلاً انه استهدف الطائفة الكاكائية.

واعلنت وزارة الداخلية العراقية ومسؤولون محليون مقتل ستة من التركمان في قرية شاه سيوان التابعة لقضاء طوزخرماتو بانفجار سيارة مفخخة تبعه تفجير انتحاري بحزام ناسف.

واكد قائمقام الطوز شلال عبدول لفرانس برس ان القرية المستهدفة يقطنها التركمان الشيعة.

من جانبه، قال المشرف على الحشد الشعبي في محور الشمال ابو رضا النجار ان "هذا التفجير هو الاول من نوعه ضد هذه القرية وان قوة من الحشد التركماني ستتوجه لحمايتها".

وقال ضابط بشرطة الطوز برتبة عقيد ان "جميع الشهداء والجرحى من المدنيين ولحقت اضرار جسيمة بالقرية".

واضافة الى الخطأ في نوعية الهدف فقد اخطأ المتطرفون كذلك باسم القرية المستهدفة، وقالوا في البيان انهم استهدفوا قرية "شاه صوان" في حين ان اسمها هو "شاه سيوان".

وذكر مراسل فرانس برس ان اقرب نقطة للاقلية الكاكائية من القرية تبعد حوالى 18 كلم.

وقال التنظيم في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي "بفضل الله وتوفيقه تمكن الاخ ابو بلال العراقي من ركن سيارة مفخخة وتفجيرها عن بعد على تجمع للطائفة الكاكائية المشركة في قرية شاه صوان".

واضاف "عند قدوم اسناد للجيش الرافضي فجر فارسنا سترته الناسفة عليهم".

والكاكائية خليط من الاديان والمذاهب والاديان تنتشر في شمال العراق، يلف عقائدها الغموض والسرية والرمزية، وهي تتداخل بالعديد من الأديان والمذاهب المستمدة من التصوف والتشيع والمسيحية، وتشكل مكونًا أساسياً من مكونات الشعب الكردي، وقد ظهرت في القرن الثالث عشر على يد سلطان إسحق البرزنجي.

ورغم الخطأ فان الموضوع لا يختلف كثيرا بالنسبة للمتطرفين من حيث الاستهداف.

وتعرض التنظيم المتطرف الذي استولى على اراض شاسعة في شمال وغرب البلاد لهزائم متتالية خلال الاشهر القليلة الماضية وباتت القوات العراقية على مشارف الموصل معقله الرئيسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً