العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ

باتون يتطلع لرد اعتباره من فيتل في عقر داره

يستطيع البريطاني جنسون باتون الثأر من سيباستيان فيتل في عقر داره عندما ينطلق سباق جائزة ألمانيا الكبرى ببطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات مطلع الأسبوع المقبل على حلبة نوربرجرينغ واستعادة بعض الكبرياء لمرسيدس.

وخسر باتون سائق براون جي.بي بفارق كبير أمام الألماني فيتل (22 عاما) في سباق بريطانيا على حلبة سيلفرستون الشهر الماضي ويتطلع بقوة لقلب الأمور على رأس المنافس الوحيد غيره الذي حقق انتصارات هذا الموسم.

ويتصدر باتون الترتيب العام متقدما بفارق 23 نقطة على زميله البرازيلي روبنز باريكيلو صاحب المركز الثاني فيما يأتي فيتل سائق رد بول في المركز الثالث بفارق 25 نقطة عن الصدارة.

وقال باتون: «آخر سباق لي على حلبة سيلفرستون اظهر أن سرعة السيارة قادرة على المنافسة جيدا لذلك نشعر بالثقة في قلب الأمور خلال الجولة القادمة».

وانتصف الموسم الذي يتكون من 17 سباقا وستقام الجولة التاسعة في ألمانيا موطن شركة مرسيدس الشهيرة لتصنيع السيارات وغريمتها التقليدية بي.ام.دبليو.

ونجحت شركة مرسيدس التي يقع مقرها في شتوتغارت في الفوز بسباق ألمانيا آخر موسمين مع فريق مكلارين على حلبة هوكنهايم العام الماضي وعلى نوربرجرينغ في 2007 لكن هذه المرة يختلف الأمر كثيرا.

وجمع البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم وسائق مكلارين تسع نقاط فقط حتى الآن كما إن فريقه لم يحصل على أية نقطة في آخر أربعة سباقات في أسوأ مسيرة له منذ عامي 1980 و1981.

وقال نائب رئيس مرسيدس نوربرت هوج: «هذا العام سندخل السباق من دون أن يكون لنا فرصة للفوز لان عملنا على تطوير السيارة لم يجلب النجاح المطلوب».

ويستطيع باتون الفائز بستة سباقات في أول سبع جولات من الموسم أن يحفظ بعض ماء وجه الشركة الألمانية العريقة إذ أن فريقه يستخدم محركات مرسيدس.

وسيمثل هذا بعض العزاء للجماهير الألمانية التي تتطلع بقوة لمشاهدة انتصار أحد أبنائها بالسباق منذ اعتزال النجم الشهير مايكل شوماخر في 2006.

ويحمل فيتل الذي منح رد بول المركزين الأول والثاني مع زميله الاسترالي مارك ويبر في سباقي الصين وبريطانيا تصميما أكبر عما كان عليه في أول ظهور له على حلبة نوربرجرينغ.

وقال فيتل بموقع رد بول على الانترنت: «من الممكن أن نقول أن الأمر يشبه مباراة كرة قدم عندما يلعب الفريق على أرضه. دائما ما يقدم المرء كل ما عنده لكن أثناء السباق في موطنه يكون لديه دوافع اكبر لأنه يشعر بالارتياح».

وسيستعين براون بأجزاء جديدة تخص انسيابية السيارة لم يستخدمها على حلبة سيلفرستون فيما يستمر رد بول في إضافة التعديلات على سيارته التي تعمل بمحركات رينو.


غلوك على أرضه لأول مرة

وفاز باريكيلو بسباق ألمانيا مع فريق فيراري العام 2002 وصعد إلى منصات التتويج خمس مرات فيما احتل ويبر المركز الثالث في 2007.

وإضافة إلى فريقي براون ورد بول صاحبي المركزين الأول والثاني في الترتيب العام للصانعين يتخذ فريق تويوتا من كولونيا بألمانيا مقرا له.

وسيكون هذا أول ظهور لسائق تويوتا تيمو غلوك وهو واحد من خمسة متنافسين من ألمانيا في السباق على حلبة نوربرجرينغ في فورمولا 1 على رغم مشاركاته المتكررة في الفئات الأدنى درجة.

وقال غلوك: «هذا يبدو كموطني الثاني. انه سباق دائما ما انجح فيه بشكل عام وفزت فيه أو صعدت لمنصة التتويج في كل سباق تقريبا شاركت فيه في الفئات الأقل».

لكن سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن لا يمتلك الشعور نفسه إذ أن هذه الحلبة لم تكن المفضلة لبطل العالم 2007.

وفشل رايكونن في إنهاء أربعة من آخر خمسة سباقات على هذه الحلبة على رغم انه كان أول المنطلقين في مرتين.

وقال رايكونن بموقع فيراري على الانترنت: «من الناحية الواقعية هذا العام فإن هدفنا لا يمكن أن يكون تحقيق الفوز».

العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً