العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ

بأطراف مبتورة وكسور متفرقة... معاناة مصابي «حادث العرين» مستمرة

محمد عبدالعزيز ومحمد العمري اثنان من المصابين جرّاء الحادث
محمد عبدالعزيز ومحمد العمري اثنان من المصابين جرّاء الحادث

رغم مرور 20 يوماً منذ وقوع الحادث المروري المؤلم بالقرب من محمية العرين، فإن معاناة المصابين مازالت مستمرة. فالحادث خلّف وراءه جثة، وخمسة شبّان بأجساد مكسرة وأطراف مقطعة، مازالوا يمكثون في المستشفى بلا أمل واضح بالعودة للحياة الطبيعية. وبلغ مجموع العمليات لهؤلاء الشباب أكثر من 40 عملية، بانتظار المزيد بحسب ما يرويه آباؤهم.

جميع عوائل المصابين هم من أصحاب الدخل المحدود لذلك لا يستطيعون تحمل تكاليف علاج أبنائهم في الخارج، وبات هذا الأمر مؤلماً بالنسبة إليهم لأنهم كل يوم يرون فلذات أكبادهم وهم يعانون من الآلام الجسدية والنفسية، وبالأخص فيما يتعلق بالأطراف المبتورة، كل ذلك يحدث أمام أعينهم وهم عاجزون عن فعل شيء سوى الدعاء، ومناشدة الدولة وأصحاب الأيادي البيضاء في الإذاعة والصحافة لمساعدتهم، لكن أصواتهم لم تصل؛ ما تسبب في مضاعفة معاناتهم النفسية.

المصابون مازالوا في المستشفى باستثناء محمد عبدالرحمن العمري، فلقد تم ترخيصه إلا أنه طالب - في حديث مع «الوسط» - بإعادته إلى المستشفى مراعاةً لوضعه الصحي.


معاناة مصابي «حادث العرين»: أطراف مبتورة وكسور متــــــــــــــفرقة... وأهلهم يناشدون بتسريع علاجهم بالخارج

الرفاع - عبدالله حسن

على رغم مرور 20 يوماً منذ وقوع الحادث المروري المؤلم بالقرب من محمية العرين، فإن معاناة المصابين لاتزال مستمرة. فالحادث خلّف وراءه جثة وخمسة شباب بأجساد مكسرة وأطراف مقطعة، لايزالون يمكثون في المستشفى بلا أمل واضح بالعودة إلى الحياة الطبيعية. وبلغ مجموع العمليات لهؤلاء الشباب أكثر من 40 عملية، بانتظار المزيد بحسب ما يروي آباؤهم.

جميع عوائل المصابين هم من أصحاب الدخل المحدود؛ لذلك لا يستطيعون تحمل تكاليف علاج أبنائهم في الخارج، وبات هذا الأمر مؤلماً بالنسبة إليهم؛ لأنهم كل يوم يرون فلذات أكبادهم وهم يعانون من الآلام الجسدية والنفسية، وخصوصاً فيما يتعلق بالأطراف المبتورة، كل ذلك يحدث أمام أعينهم وهم عاجزون عن فعل شيء سوى الدعاء، ومناشدة الدولة وأصحاب الأيادي البيضاء في الإذاعة والصحافة مساعدتهم. لكن أصواتهم لم تصل إلى الجهات المختصة سواء الرسمية أو تلك ذات الأيادي البيضاء، ما تسبب في مضاعفة معاناتهم النفسية.

تفاصيل أخرى
المصابون في "حادث العرين"
تفاصيل الحادث يرويها لـ «الوسط» شهود عيان: سائق مستهتر حوّل تجمعاً للشباب لساحة دماء وأشلاء
المحامية الغزالي: تطوعت لقضية المصابين في حادث العرين لأهداف إنسانية

المصابون لايزالون في المستشفى باستثناء محمد عبدالرحمن العمري، فلقد تم ترخيصه إلا أنه طالب، في حديث مع «الوسط»، باعادته، مبيناً «حاولت العودة إلى المستشفى، لكن الطبيب هناك رفض بحجة الخوف علي من اصابتي بالالتهابات؛ نظرا إلى وجود المرضى هناك. أنا لم أطلب العودة لو لم أكن فعلا بحاجة لها. فأنا أتألم كل يوم، وأعاني في الحركة ودخول دورة المياه، وكذلك أمي تعاني معي وهي تحاول مساعدتي وتراني أتألم. فساقي اليسرى مبتورة، واليمنى مكسورة، ولا أزال أعاني من خلع في الكتف الأيسر. باختصار؛ فقط يدي اليمنى أستطيع استخدامها».

ويعلق على فقدانه ساقه بالقول: «أتذكر جيدا كيف كنت أزحف بعد وقوع الحادث، وكنت أتوسل موظف الإسعاف اعطائي منوما يريحني من الألم. بعدها أتذكر الطبيب وهو يقول لي إن ساقي ستبتر، ملأت المكان صريخاً؛ لأنني لم أستوعب ما يحدث. بعد افاقتي من العملية انتبهت إلى أن ساقي اليسرى غير موجودة. حدثت نفسي قائلا، أتمنى أن ما يحدث مجرد حلم؛ واني سأستفيق لاحقا فأجدها».

العمري استفاق من حلمه فلم يجد ساقه، لذلك وأثناء مكوثه في المنزل أصبح يدخل على مواقع الانترنت ليشاهد حالات مشابهة لحالته. ورأى أن هناك الكثير من المصابين تم علاجهم وتركيب أطراف صناعية لهم. إذن العلاج موجود، لكن العائق هو تكلفة هذا العلاج. ونظرا إلى أنه لم يبادر أحد بالحديث عن امكانية مساعدته وأصدقائه في العلاج، أقدم على عرض سيارته ودراجته النارية للبيع كما يقول، ويضيف «سأبيع أي شيء أملكه مقابل صحتي. فأنا حديث الزواج وبُشرت بحمل زوجتي بعد إفاقتي من تخدير العمليات. لا أريد أن يأتي ابني فيرى أباه عاجزاً عن الحركة وعن حمله».

ولا تختلف معاناة العمري عن معاناة صديقه محمد عبدالعزيز، فإذا كان الأول فقد ساقاً واحدة، فإن الثاني فقد ساقيه. وهو الآن يحاول التكيف نفسيا وجسديا مع وضعه الجديد، ويحاول أن يكون دائم الابتسامة؛ على رغم الجرح داخله. ولم يتوقع عبدالعزيز أن يفقد ساقيه كما يقول، موضحاً «أتذكر جيداً انني كنت مستلقياً على ظهري بعد الحادث، صديقي أحمد بالقرب مني لكنه لا يتحرك والسيارة فوق جسده، فأيقنت انه فارق الحياة. كانت قدماي بالقرب من وجهي، لم تنفصلا بعد، إلا أنني عرفت أن إحداهما ستبتر؛ لأني لا أشعر بها، ولا أستطيع تحريكها مثل الأخرى».

ونقل عبدالعزيز إلى المستشفى وهو في حالة وعي لما يحدث حواليه إلا أنه تم تخديره ليستيقظ ويرى جسده الجديد بلا ساقين، يقول عن ذلك «مباشرة بعد استفاقتي نظرت إلى ساقيَّ، لم أجدهما. كنت أتوقع أن أخسر واحدة وهاأنذا أخسر الاثنتين. موقف مؤلم لكنني يجب أن أتقبله. وأكثر ما يدور في مخيلتي هو طريقة حياتي الجديدة بعد مغادرتي المستشفى. وكيف سأعيش بلا قدمين».

عبدالعزيز هو الآخر، يحاول تعليق الأمل على الأطراف الاصطناعية لكنه متيقن أن هذا الأمل لن يتحقق دون وجود التكلفة. وهو وعائلته بالطبع لا يستطيعون توفيرها؛ نظراً إلى محدودية دخلهم. فهم حتى الآن لم يستطيعوا توفير احتياجاته الجديدة في البيت، فهو بحاجة لدورة مياه خاصة، سرير خاص، كرسي متحرك، وغير ذلك مما يتطلبه شخص لا يمكنه حمل نفسه. أضف إلى ذلك فإنه يسكن مع عائلته في شقة تقع في بناية بالدور الخامس.

وفي غرفة أخرى لايزال عبدالله سند المطوع فاقداً للوعي في غرفة الانعاش، وما ان يستفيق حتى يصاب بمضاعفات تنتج عنها العودة إلى غرفة العمليات، كما يقول والده الذي يقف عاجزا عن فعل شيء تجاه ابنه على رغم يقينه بأن العلاج متوافر، وما هو غير متوافر هو تكلفة هذا العلاج.

ويتحدث سند المطوع إلى «الوسط» بحرقة عن وضع ابنه مبينا «على رغم ما يقوم به الأطباء هنا من مجهود يشكرون عليه فإننا لانزال نجهل مصير ابننا. لا يوجد شيء واضح بالنسبة إلى مستقبله. ما فهمناه هو انهم وبعد العملية التاسعة يحاولون فقط ابقاءه على قيد الحياة».

وأضاف المطوع «ما يقلقنا أن تنتهي مرحلة علاج المصابين الى حدود امكانيات المستشفى، فيأخذ كل منا ابنه للمنزل ليعتاد نفسيا وجسديا على الحياة بشكل غير طبيعي، ما يؤثر سلبا على مستقبله. لذلك فإن كل رجاءنا أن يحظى أبناؤنا بالتفاتة كريمة وأبوية من سمو رئيس الوزراء الموقر وأن يوجه الجهات المعنية إلى إرسال أبنائنا للعلاج في الخارج، كي يتم إكمال علاجهم في مستشفيات ذات تجارب مشابهة ناجحة، ويعودون إلينا وهم في حال جسدي ونفسي أفضل. أقول ذلك لأننا بعد الله نلجأ إلى قادة بلادنا، فهم السند ونعم العون لنا، وكل أملنا ألا نرد خائبين».

لسان سند المطوع هو لسان آباء وأمهات جميع المصابين في الحادث. فهم وبشكل يومي يُمنُّون النفس أن يفتح عليهم أحد المسئولين الباب أو يأتيهم اتصال يخبرهم بأن هناك من سيتكفل بعلاج أبنائهم. فراشد طحنون، والد المصاب حسن، الذي لايزال تحت تأثير صدمة الحادث وينتظر عمليات أخرى، يقول: «ابني لا يستطيع الحركة، ولن يستطيع المشي في حال خروجه من المستشفى. لقد أجريت له 18 عملية. ولايزال بحاجة إلى مواصلة العلاج، وخصوصاً العلاج الطبيعي. ومثل حالته يحتاج إلى اخصائيين وامكانيات لا توجد في البحرين. لذلك فإن الحل هو في ارسالهم إلى العلاج بالخارج من قبل وزارة الصحة أسوة بمن تشملهم مثل هذه المساعدات الحكومية. فلا أعتقد أن وضعهم الصحي ووضعنا المادي لا يناسب اشتراطات الحصول على مثل هذه المساعدات».

أما والدة المصاب فهد جمال، الذي يعمل أبوه بحاراً، فتقول: «ما أمكنني توفيره لابني هو كرسي متحرك. هذه هي حدود امكانية حلولنا المادية له. وهو بحاجة إلى أكبر من ذلك. هو يحتاج إلى العلاج في الخارج. وأملي بعد الله من أصحاب الأيادي البيضاء والكريمة».

محمد عبدالعزيز تسبب الحادث في بتر ساقيه
محمد عبدالعزيز تسبب الحادث في بتر ساقيه
السيارة التي تضررت بفعل الحادث
السيارة التي تضررت بفعل الحادث
السيارة التي تضررت بفعل الحادث
السيارة التي تضررت بفعل الحادث
السيارة المتسببة في الحادث
السيارة المتسببة في الحادث
المصاب عبدالله سند المطوع
المصاب عبدالله سند المطوع
المصاب فهد جمال عبدالله
المصاب فهد جمال عبدالله
المصاب محمد عبدالرحمن العمري
المصاب محمد عبدالرحمن العمري
المصاب حسن راشد طحنون
المصاب حسن راشد طحنون
فهد جمال مع والده
فهد جمال مع والده

العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 105 | 12:40 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 104 | 3:28 م

      الله يساعدهم و يصبرهم هم و عا الي صار فيهم.. و اهل الخير ما بقصرون ان شااء الله

    • زائر 103 | 2:09 م

      البيمة ويش شغلتها !! يعني ياخذون بيزات تأمين سنويا و لا تعوض بالحوادث !! المفروض الاهالي يزلزلون البيمة وهي تتكفل بعلاجهم جميعا

    • زائر 102 | 12:09 م

      الله يساعد اهلهم ويصبرهم ويشافيهم
      الحمد لله انكتب لهم عمر جديد
      وان شاء الله من بعد رحمة الله امير القلوب مايقصر معاهم ويعالجهم

    • زائر 101 | 10:32 ص

      الله يشافيكم اخواني . حادث مؤلم والله تألمنا بعد معرفة اصاباتكم و ما الم بكم . بالنسبة لاخواني الذين بترت بعض اطرافهم و اقدامهم اعلم ان المصاب جلل و لكن تحلوا بالعزيمة فهناك رياضيين باطراف صناعية و ايضا يوجد الممثل الكويتي سعود الشويعي اصيب بحادث مروع و لديه اقدام صناعية تساعده على المشي . و ان شاء الله يصل هذا الموضوع للقيادة العليا في البلد لمساعدتكم في اكمال العلاج و الاطراف الصناعية . كذلك نرجو من الحكومة او كبار التجار اقامة مركز متخصص للاطراف الصناعية في البحرين .

    • زائر 100 | 10:10 ص

      الحمدلله على سلامتكك ونتمنى وزارة الصحة تكون لها وقفه معاعكم

    • زائر 99 | 9:24 ص

      الله يشافيكم يارب

    • زائر 98 | 9:17 ص

      الله يشافيهم و يسهل عليهم

    • زائر 93 | 8:08 ص

      الرحمة للموتى
      و الشفاء للمصابين
      على التامين تعويضكم

    • زائر 92 | 6:17 ص

      الله يمن عليهم بالصحة والعافية
      المفروض صاحب السيارة المتسسبب في الحادث عنده تأمين والتأمين يتكفل بعلاجهم جميعا ويقوم بدفع دية المتوفى

    • زائر 89 | 6:01 ص

      هذه حال الدنيا الله يساعدهم ويشافيهم

    • زائر 88 | 5:53 ص

      الله يشفيهم و يعافيهم ، قلوبنا معاكم و نتمنى الحكومة تسمع اصواتكم وتتكفل بعلاجكم

    • Ali alqattan | 5:38 ص

      الله يشافي ويعافي كل مرضى المسلمين يا رب

    • زائر 86 | 5:30 ص

      الله يشافيهم و يصبرهم و يصبر أهلهم و يجدون من يمسح دمعتهم يا رب

    • زائر 85 | 5:23 ص

      اولا اسأل الله ان يمن عليكم بالشفاء العاجل فقد المني هذا الخبر جدا
      ومتعجبة اكثر بحجم الآلام كيف لهذا الخبر لم ينتشر بشكل كبير او لم نسمعه
      حرااااااام ان لم يتخذ اجراء راادع ضد الجاني

    • زائر 84 | 5:20 ص

      الله يشفيهم ويعافيهم وثاني شي مازال الخطر موجود على كل شباب الديره والشباب هو ان للحين السرعه بالشوارع مالها حل عند المرور الا حطاط الكيمرات بالشوارع وتعال صيد بالواحد وعطه مخالفه انزين وين الدوريات اللي اتمشى بالشوارع من غير تشغيل ليتاتها اللي تخلي المسرع يخفف من سرعته لان اللي انجوفه سيارات المرور تمشي حالها حال السيارات العاديه يعني لازم تصيده الكيمره حق المخالفه ياجماعه ترى حياة الناس اهم من المخالفه.

    • زائر 83 | 5:09 ص

      ان لله وانا اليه راجعون . الله يشافيهم ويردهم لاهاليهم ويمن عليهم بصحه والعافيه

    • زائر 79 | 4:26 ص

      الله يشافيهم و يفرجها عليهم بحق محمد و آل محمد

    • زائر 78 | 4:17 ص

      آنا لله وآنا الية راجعون ...
      الله يعافيهم ويشفيهم ...
      بحق محمداً وآله الكرآم (ص) ...
      أجر وعافية ...

    • زائر 76 | 4:13 ص

      استهتار بارواح البشر من المتهورين
      السن بالسن والعين بالعين
      المفروض من تسبب في الحادث وبسببه تم بتر اطراف اغلبهم
      يجب بتر اطرافه
      ولو ان كل متهور تسبب في حادث نتج عنه اصابات بليغه وتم عقابه بمثل ما اصاب المتضررين لارتدع الباقي
      لست عنيفا او انشد الانتقام ولكن من امن العقوبه اساء الادب
      اللهم اشفهم بشفاءك ياكريم

    • زائر 75 | 4:01 ص

      الله يشافيكم ابائنا الاعزاء ، انتم عيالنا كلنا ونرفع ايدينا بالدعاء اليكم بالشفاء والصبر علي هذا الابتلاء

    • زائر 74 | 4:00 ص

      لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
      مآس لا يعلم حكمها الا الله.
      نسأل الله لهم جميعا الشفاء و العافيه فالله يحيي العظام و هي رميم و هو على كل شيء قدير.

    • زائر 73 | 3:53 ص

      اتمنى لهم الشفاء العاجل

    • m.juma | 3:41 ص

      ليش مايتم فتح حلبة فورملا بمبلغ رمزي للسباقات والتفحيص على الاقل الجمهور يكون على المدرجات لانة سبب الحادث التفحيص والمتضررين كانو من الجمهور عالجو المشكلة قبل لايقع مالايحمد عقباه نسال الله للجميع الشفاء

    • زائر 70 | 3:28 ص

      كم انت جميل يا وطني، رغم كل ماتمر به البلد فترى الكل يدعي لاخيه ناسيا خلفه الطائفية، شكرا لوطن جمعنا على المحبه والطيبه حتى ولو نختلف في الراي. اللهم شافهم وعافهم والبسهم ثوب الصحه والعافيه

    • زائر 94 زائر 70 | 9:05 ص

      كيف لاندعي لجزء غالي على قلوبنا عيال ديوانا دمنا ولحمنا والله ثم والله أجوف الصور وقلبي يعورني شباب توهم صغار الله يرحم اهاليهم ويصبرهم ويجب على الحكومه ان تقف مع هالشباب في علاجات كثيره برى شلون جذي تهبون الشباب جذي!

    • زائر 69 | 3:14 ص

      ياالله يالله يالله تفرج عنهم وتفرج عن كل مريض ياشافي يامعافي رحمتك ياربي بهالشباب يا ارحم الراحمين

    • زائر 68 | 3:13 ص

      الله يمسح على قلوبكم وقلوب اهاليكم

    • زائر 66 | 3:12 ص

      حرام المفروض الدوله تتكفل بعﻻجهم

      معاقبة الجاني بااقصى عقوبة

    • زائر 64 | 3:08 ص

      يا الله اكتب لهم الفرج العاجل والشفاء التام الكامل
      الحالات مثل هذي مافيها تشاور ولجان وموافقة
      ارسال للخارج مباشرة للعلاج
      اللهم صل على محمد وال محمد

    • زائر 63 | 3:08 ص

      الله يشافيكم

    • زائر 62 | 2:54 ص

      اجر او عافية ان شاء الله و المتسبب بياكلها كم شهر او بيطلع ..!!!

    • زائر 60 | 2:41 ص

      محمد عبدالعزيز

      اخويي الفاضل الله يشافيك وتتوفق في العلاج المناسب وماشاء الله وجهك كله تفائل وإراده ورضا بالقضاء وبعون الله وقوته محنه وتتغلب عليها .. يؤسفني اني مااملك الا الدعاء اسأل الله بحق محمد وآل محمد ان الله يشافيك ويعافيك عاجلا

    • زائر 59 | 2:37 ص

      الله يشافيهم بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    • زائر 58 | 2:37 ص

      الله يفرج عنهم كربتهم

      ويعينهم ويصبرهم على هذا الابتلاء وبعون الله يتوففون لعلاج مناسب ويخفف من الضرر الحاصل والله يشافيهم ويعاقيهم بحق النبي محمد وآله الطاهرين وربي يرحم المتوفي ويلهم أهله الصبر والسلوان .. حادث مأساوي ماسمعت عنه الا الحين

    • زائر 57 | 2:34 ص

      الله يشافيهم ويعافيهم بحق هذه الايام ( ايام الحج ) وبحق محمد وال محمد .

    • زائر 56 | 2:32 ص

      بسبب تهور شخص واحد
      قتلى
      شباب في المستشفى بدون اطراف
      عائلات تعاني
      شباب فقدو مستقبلهم
      امهات تنام بالحسره و الدموع
      و المتسبب سليم

    • زائر 55 | 2:30 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون، لماذا يستمر مسلسل الاستهتار بأرواح وممتلكات الناس عبر الشباب الطائش الذي لا يراعي حرمة لطريق عام أو خاص؟! أرجو من الوسط أن توضح ملابسات الحادث وكيف أن شاباً طائشاً تسبب بهذه المآسي، صحيح أن هذا قدرهم ولكن يجب أن تكون هناك محاسبة وأن يتحمل كل شخص يود أن يسوق سيارة المسئولة تجاه المجتمع والآخرين.

    • زائر 54 | 2:20 ص

      انزين الي تسبب في الحادث وينه

    • زائر 53 | 2:16 ص

      ربي أقسم عليك بفاطمة وأبيها وبعلها وبنيها إلا ما ألبستهم ملبوس الصحة والعافية بحق محمد وآل محمد.

    • زائر 61 زائر 53 | 2:45 ص

      اذكر الله

    • زائر 52 | 2:15 ص

      عورني قلبي وبكيت مع اني ما اعرفه لكن حسبي الله ونعم الوكيل من المستهتر يجب ان يعاقب عقاب شديد اللي سأل شلون الحادث هذا واحد طائش كان يستعرض بسيارته ويقحص في العرين وهذه النتيجه واحد مات من اللي كانوا واقفين والباقي قطعت رجولهم وأياديهم الله يساعدكم ويصبربكم

    • زائر 49 | 2:06 ص

      يعني معقوله الدوله ما تقدر تضبط هذه الاوضاع شباب متهور يتلاعب بالسياره يمين وشمال وكانه في حلقه سباق هذه الحادثه لن تكون الاولى ولا الاخيره عيل وين الكاميرات والضبط والمراقبه المرور عندهم علم بكل هذه المواقع اللي يسوون فيها الحركات البهلوانيه والريسات اي مخالف ينذر وتسحب رخصته حتى لو استدعي الامر حبسه ليكون المجتمع في مأمن من هؤلاء الله يشافي الجرحى والمصابين والله يعين اهاليهم اللي راح يعانون الى اخر عمرهم

    • زائر 48 | 2:06 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يفرج عنهم بحق محمد وآل محمد

    • زائر 47 | 2:04 ص

      ياربي ،، الله يفرج عنهم وان شاء الله يحصلون اللي يتكفل بعلاجهم

    • زائر 46 | 1:59 ص

      الله يواليهم العافية

    • زائر 44 | 1:54 ص

      الله يصبر هم
      وصبر أهليهم
      سترك يا الله

    • زائر 43 | 1:50 ص

      "و الفجر وليال عشر والشفع والوتر"
      اللهم بحق هذه الأيام العظيمة التي أقسمت بها نسألك ونتوسل إليك أن تشافيهم بشفائك وتيسر لهم كل عسير وتهون عليهم وعلى أهاليهم. برحمتك يا أرحم الراحمين إنك سميع مجيب . اللهم وصل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
      ---------------------------

    • زائر 42 | 1:44 ص

      الله يشافيهم بحق محمد وال محمد

    • زائر 41 | 1:41 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      اتمنى مِن الدولة واصحاب القلوب الرحيمة والأيدي البيضاء تقديم المساعدة لهم . كان الله في عون المصابين وذويهم . الله يشافيهم ويجعله في ميزان حسناتهم

    • زائر 40 | 1:34 ص

      يارب تشافيهم وتعافيهم ...

    • زائر 39 | 1:25 ص

      انا لله وانا اليه راجعون, الله يصبر اهل الراحل. ويصبر المصابين

    • زائر 38 | 1:19 ص

      إنا للة وإنا إليه راجعون...

      وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ

    • زائر 37 | 1:18 ص

      يجب معاقبة هذا السائق المستهترباشد العقوبات

    • زائر 36 | 1:15 ص

      لا حول الله ولا قوة الا بالله .. الله يصبرهم على مصابهم .. ويشافيهم .. يجب عمل حملات تبرع للمصابين واهاليهم على الاقل لتوفير احتياجات المصابين من حمامات خاصة لهم وكراسي متحركة

    • زائر 35 | 1:14 ص

      يارب يعينكم ويعافيكم ويعطيكمالبركة انشاء الله

    • زائر 34 | 1:13 ص

      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيهم
      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيهم
      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيهم

    • زائر 33 | 1:11 ص

      الله يفرج عنهم يارب
      مقترح لو يسون خط خاص للتبرع عن طريق مسجات التلفون لمثل هذه الحالات الإنسانية، لان أحيانا الواحد خاطره يساهم لو بشكل بسيط بس صعب لاي ظرف، وأحين الكل في ايده تلفون لو الكل تبرع لو بدينار راح تكون حجم المساهمة النهائية طيبة بإذن الله... وشكرا

    • زائر 32 | 1:09 ص

      السبب اعطاء رخصه سياقه بعد عشرين ساعه ولفه صوب عالي اكيد بصير كوارث راحت ايام الجلعه

    • زائر 31 | 1:08 ص

      الله يشافيهم ويعافيهم ويآجرهم ويصبرهم ويصبر أهاليهم ،، لا حول ولا قوة إلا بالله

    • زائر 30 | 12:56 ص

      الله يشافيهم يارب ويادافع البلاء أدفع عنا السوء والبلوى

    • زائر 29 | 12:55 ص

      هنا يسكت الجميع..فبعد رحمه الله..يبدا الملك..نعم فهو الوالد و بعد الله هو خير معين

    • زائر 28 | 12:54 ص

      لا نملك الا القول ربنا يمن عليكم بالصحة والعافية....... العين بصيرة واليد قصيرة ... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 27 | 12:41 ص

      يارب

      يفرج عنكم و يساعدكم على اللي حصل ...الله يعينكم يارب

    • زائر 26 | 12:36 ص

      شركه تأمين السيارة المتسبب في الحادث يجب تعالج المرضى السائق المتسبب مثل ما سمعت كان سكران . يجب أن يسجن و يحب رخصة قيادة

    • زائر 65 زائر 26 | 3:09 ص

      والله قهر

      المشكلة انه مو بس كان سكران. لا ومن الجدد الي عندنا. وكان يبي يشيل عليه لو مو ولاد الحلال ودوه المركز.

    • زائر 25 | 12:32 ص

      الله يشافيهم ويقومهم بالسلامه < بحرانيه

    • زائر 24 | 12:32 ص

      شي مؤلم
      لم اتخيل ما كتب شباب في عمر الزهور فقد حيويته بسبب طائش يجب اعدامه واتمنى من الدولة مساعدتهم

    • زائر 22 | 12:29 ص

      يا رب تشافيهم بشفاءك

    • زائر 21 | 12:26 ص

      اللهم صبر اهاليهم وصبرهم يارب العالمين وشفيهم من الالم وحفظهم ياربي ...شئ مؤلم من كان لهو قلب طيب

    • زائر 20 | 12:26 ص

      الله يشافيهم ويعافيهم ويآجرهم ويصبرهم ويصبر أهاليهم ،، لا حول ولا قوة إلا بالله

    • زائر 19 | 12:22 ص

      يجب على ادارة المرور سحب رخص قيادة كل سائق مستهتر و سجنه ليكون عبرة.. هؤلاء شباب تافه لا يفقه شي في الحياة غير الاستعراض..

    • زائر 18 | 12:16 ص

      شنو كان سبب الحادث .. اذا عرف السبب بطل العجب .. ليش تجون تعالجون النتيجه قبل ما يتم معالجة سبب الحادث لتجنب عدم تكرار هذة المعاناة ؟؟!!

    • Um Ali03 | 12:15 ص

      اللهم شافهم بشفائك وعافهم من دوائك .. الله يكون بعونهم .. شي مؤسف .. ياليت شبابنا يحاسبون لأنفسهم ولغيرهم في الشوارع

    • زائر 16 | 12:03 ص

      الله يشافيكم و أسأل الله ان يخفف عنكم مصائبكم .

    • زائر 15 | 12:00 ص

      درازي

      اللهم شافيهم وعافيهم من بلاءك انك سميع مجيب . الله يكون في العون

    • زائر 14 | 11:56 م

      نويدري.. اللهم شافهم بشفائك .. وامسح عليهم بيدك الرحيمه.. يارب من لنا سواك

    • زائر 13 | 11:54 م

      الله يكون بعونهم

    • زائر 12 | 11:53 م

      مأساة لم أكن أتصورها بهذا الحجم. ساعد الله قلوب المصابين وذويهم وألبسهم لباس الصحة والعافية.

    • زائر 11 | 11:35 م

      شيء مؤلم لكل من له قلب نابض

    • زائر 10 | 11:30 م

      الله يشافيهم ويفرجها عليهم ... نفس الحاله من حادث قديم 3 سنوات ولحين على العلاج الامل بالله

    • زائر 9 | 11:23 م

      صحت وأني أقرأ التفاصيل .
      الله يشافي المصابين ويفرج لهم معاناتهم

    • زائر 8 | 11:11 م

      مثلث برمودا

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي على الله على من كان السبب يجب إعدامه أمام الشعب هذا المستهتر بأرواح الأبرياء

    • زائر 7 | 11:00 م

      ما وصلنا عكس الحقيقة حيث اشيع ان المستشفى العسكري قام بعمليات لوصل الاطراف المبتورة واليوم نكتشف ان المستشفى بتر اطرافهم! مجرد تخيل ظروفهم صعب ويثير المشاعر، كان الله في عونهم

    • زائر 96 زائر 7 | 9:11 ص

      حرام نجوف شباب جذي والمجرم مافيها شي ياريت تقطع قبل بالصيد هالشباب اي شي

    • زائر 6 | 10:47 م

      لا بد من وجود حملة لدعم هؤلاء اعلاميا لكي تتم معالجتهم .. زرتهم في المستشفى ولذلك ادرك كل ما كتب عن حالتهم .. وضعهم مأساوي جدا واهاليهم هناك في حالة من القلق والخوف عليهم ..
      هؤلاء اخواننا وشركاؤنا في الوطن نتمنى لهم الشفاء العاجل والعودة بأفضل حال .

    • زائر 5 | 10:44 م

      لاحول الله

      الله يشافيكم لكن شموديكم اهناك وليش هالرياضه الخطرة

    • زائر 4 | 10:30 م

      مؤلم جدا

      الله يفرج ليهم ويشافيهم بحق محمد وال محمد

    • زائر 3 | 10:28 م

      يالله مو قادر استوعب

      هذا صار في البحرين ؟
      وليش كله بسبت واحد يقحص
      انا الوم اول شيء المرور الي فالحين بس مخالفات
      هذا التهور المفروض اعدام

    • زائر 2 | 10:25 م

      الله يشافيهم ويقومهم باالسلامممة
      انصدمت صرااحة مااتوقعت الحادث قوي لهدرجة معظمهم فقد احد اطرافه الله يكون ابعونهم وان شاء الله الدولة تتكفل ابعلاجهم .

    • زائر 1 | 9:56 م

      لا حول ولا قوة إلا بالله
      الرجاء مساعدتهم
      من الدولة من الأيادي الرحيمة
      والله لم استطع إكمال قراءة المقال
      ساعد الله قلوبهم وقلوب أهاليهم

    • زائر 23 زائر 1 | 12:29 ص

      اللهم شافيهم جميعا

    • زائر 67 زائر 1 | 3:12 ص

      احزني وايد الخبر

      الله يشافيكم ويسر لكم اهل الكرم يساعدونكم وما تشوفون شر اهم شي السلامه

اقرأ ايضاً