العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ

مرضى على أسرَّة طوارئ «السلمانية» لأيام بسبب نقص أسرَّة الأجنحة

أدى نقص الأسرة في عدد من أجنحة مجمع السلمانية الطبي إلى بقاء المرضى في قسم الطوارئ والحوادث لعدة أيام بانتظار الحصول على سرير ليتمكنوا من إكمال علاجهم.

وتفاجأ المرضى منذ بداية الأسبوع الماضي بنقص الأسرة في عدد من الأجنحة ما أسفر عن بقائهم لأيام في قسم الطوارئ من دون أن تكون هناك خصوصية بين المرضى وذلك بسبب تكدس الأسرة في القسم وعدم وجود خصوصية للمريض.

وذكر بعض المرضى أن بعض الأجنحة في السلمانية شهدت ضغطاً بحسب ما أكده بعض الأطباء، ما أدى إلى تأخر نقلهم إلى الأجنحة وبقائهم لأيام في قسم الطوارئ، مشتكين عدم وجود خصوصية بين المرضى بسبب تكدسهم بالقرب من بعض، فضلاً عن الإزعاج الذي كانوا يواجهونه أثناء وجودهم؛ لكون أن قسم الطوارئ قسم حيوي دائماً ما يشهد تواجد المرضى بشكل مستمر من دون انقطاع.

ولفت المرضى إلى أن بعضهم بقي أكثر من 3 أيام في الطوارئ بسبب نقص الأسرة في الأجنحة.

من جهته، قال ابن المريضة دانة حسن: «إن والدتي سقطت بتاريخ (24 أغسطس/ آب 2016) وفي هذا اليوم أصيبت بارتفاع في الضغط والتهاب في الرئة، فنقلتها مباشرة إلى طوارئ السلمانية إلا أنها بقيت قرابة الأسبوع على سرير الطوارئ وذلك لعدم وجود سرير شاغر في الجناح الذي ستنقل له».

وأضاف»بقيت قرابة الأسبوع في طوارئ السلمانية تعاني من الإزعاج وتكدس المرضى وصراخهم بسبب الألم، حتى أنه بسبب الازدحام لم يكن هناك مجال للتنظيف».

وذكر المرضى أن مشكلة الطوارئ تبدأ منذ الدخول إلى قسم الطوارئ والحوادث في السلمانية، مشيرين إلى أنه من أجل انتظار تصنيفهم فإنهم يستغرقون أكثر من ساعة، في الوقت الذي يبقى مريض الطوارئ أكثر من أربع ساعات وهو في انتظار الحصول على العلاج داخل أسرة الطوارئ، في حين أن انتظار المريض للطبيب يستغرق وقتاً، مؤكدين أنه حتى نقل المرضى من الطوارئ إلى الأجنحة بدأ يستغرق أياماً.

وقال المرضى: «بدأت مشكلة نقص الأسرة في السلمانية منذ سنوات، إلا أنه بعد ذلك كان هناك تنظيم في عملية نقل المرضى من قسم الطوارئ إلى الجناح، إلا أنها عادت مجدداً، وعلى رغم توسعة طوارئ السلمانية فنحن نبقى بالساعات بانتظار الحصول على علاج وبالأيام من أجل الانتقال إلى الجناح».

وطالب المرضى وزارة الصحة بزيادة الأسرة في أجنحة السلمانية وخصوصاً في الأجنحة التي تشهد اكتظاظاً دائماً من المرضى.

ومن المشار إليه أن مجمع السلمانية الطبي لديه القدرة على استيعاب حوالي 1100 سرير، ويستقبل قسم الحوادث والطوارئ من 1000 إلى 1200، كما يتم إدخال حوالي 120 مريضاً يومياً للعلاج في الأجنحة بمختلف التخصصات، كما تستقبل العيادات الخارجية ما بين 1000 إلى 1500 مريض.

العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:19 ص

      يجب رفع الرسوم على المقيمين في المستشفى

    • زائر 3 | 1:49 ص

      هنالك مشكلة في كادر السلمانية ويحتاج الى مراقبة
      استخدام الواسطة معظم الاوقات من قبل الدكاتره والممرضات وحتى موظفي الأمن
      وهذه ليت اول مرة لو يسمح لنا بالتصوير لضهر الأثبات باللي يجري داخل السلمانية
      ولد المملكة

    • زائر 2 | 12:05 ص

      هناك بطئ في اجرائات الخروج عند ترخيص المريض في الساعه الثامنه صباحً لايتم انهاء اجرائات الخروج الا في الساعه الثانيه او الثالثه عصراً

    • زائر 1 | 12:01 ص

      كانت حكومه بمستشفى النعيم وصارت دوله بمستشفى السلمانيه والحين مملكه وعلى نفس المستشفى الذي يعالج جميع المواطنين والمقيمين ويعالج الحالات المستعصيه. ويتفرد لوحده بالاختصصات وبعض الادويه والاجهزه التي لاتتمكن المستشفيات الخاصه من تكاليفها او يحظر عليها علاج بعض الامراض مع توفير بعض الادويه. والمستشفى يشمله نقص في الادويه الي دايما منتهيهوالاطباء الاسره والمواعيد والباركات الخاصه بالموظفين والمرضى. يازين باركات الستي سنتر. بس ناقصنها خرطوم يوصل بين الباركات والمواقف

اقرأ ايضاً