العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ

تراجع عائدات الشركات الخليجية 8% في النصف الأول من 2016

تراجعت عائدات الشركات المدرجة في أسواق الأسهم الخليجية بنسبة ثمانية في المئة خلال النصف الأول من العام الجاري، جراء أسعار النفط المنخفضة ونقص السيولة، بحسب تقرير اقتصادي نشر اليوم الأحد (4 سبتمبر/ أيلول 2016).

وأورد التقرير الصادر عن مركز الكويت المالي أن عائدات 650 شركة مدرجة في سبع أسواق مالية خليجية بلغت 32.8 مليون دولار أميركي في الأشهر الستة الأولى من 2016، في مقابل 35.6 ملايين دولار خلال الفترة نفسها من العام 2015.

وأوضح المركز أنه "باستثناء سلطنة عُمان التي سجلت معدل نمو بنسبة 7 في المئة، كانت معدلات النمو سلبية في جميع دول مجلس التعاون الأخرى"، وهي الامارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين.

وعزا التراجع إلى "استمرار انخفاض أسعار النفط وشح السيولة وتباطؤ النمو العالمي". وتأثرت أسواق الأسهم الخليجية سلباً بالانخفاض الحاد في أسعار النفط عالمياً منذ منتصف العام 2014، نظراً لتأثير هذا الانخفاض على المالية العامة لهذه الدول التي تعتمد على الإيرادات النفطية بشكل أساسي.

واستعادت هذه الاسواق المالية بعضا من خسائرها في الربع الثاني من 2016، مع التحسن الطفيف في اسعار النفط، إذ ارتفع سعر البرميل إلى ما يناهز 50 دولار، بعدما كان دون 30 دولاراً مطلع العام.

وأشار المركز إلى تفاوت في حجم خسائر الشركات، فتلك الكبيرة القيمة السوقية (أكثر من ثلاثة مليارات دولار أميركي) سجلت تراجعاً بنسبة 5 في المئة فقط خلال النصف الأول من العام الجارية، في مقابل 38 في المئة للشركات المتوسطة، و22 في المئة للصغيرة.

وأوضح أن الشركات التي حققت نمواً إيجابياً كانت في قطاعي الاتصالات والخدمات المالية، في حين تراجعت أرباح الشركات العاملة في قطاعات السلع والعقارات والشرائح المرتبطة بقطاع البناء.

وبقي أداء القطاع المصرفي على حاله من دون تغيير، بحسب المركز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:51 م

      اعتقد ان البحرين الاكثر تضررا لان كل المشاريع الحالية هي من المارشال وليست الميزانية التي ينمو فيها الدين العام

اقرأ ايضاً