العدد 2499 - الجمعة 10 يوليو 2009م الموافق 17 رجب 1430هـ

«التربية» تعلن عن نتائج تخصيص البعثات والمنح

المستفيدون 1584 طالبا وطالبة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

10 يوليو 2009

أعلنت إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم نتائج تخصيص البعثات والمنح الدراسية والمالية للعام 2009/2010. أوضح مدير إدارة البعثات والملحقيات بالوكالة عيسى الكوهجي أن عدد الطلبة المستفيدين من البعثات والمنح الدراسية والمالية إلى تاريخ إعلان النتائج بلغ 1584 طالبا وطالبة من خريجي المدارس الحكومية والمدارس الخاصة،إذ حصل جميع الطلبة الذين تقدموا للبعثات والمنح الدراسية والمالية ممن توافرت فيهم الشروط اللازمة على رغباتهم حسب الأنظمة المتبعة في هذا الإطار.

وأكد الكوهجي بهذه المناسبة أن خطة هذا العام لم تميز بين البنين والبنات في غالبية التخصصات استمرارا للنهج الذي بدأته الوزارة في العام السابق، بجعل التنافس على البعثات مفتوحا بين الطلبة بحسب المعدلات، باستثناء تخصص الطب الذي راعى التوازن بين البنين والبنات استجابة لرغبة وزارة الصحة، وكذلك بعض التخصصات التعليمية الأخرى التي حددت للبنين بوجه خاص، نتيجة لوجود نقص في تلك الفئات، كما تضمنت الخطة 11 بعثة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة دعما وتشجيعا لهذه الشريحة من الطلبة.

مضيفا أن من مظاهر اهتمام الدولة بالتعليم وتشجيع التفوق فيه تخصيص الإمكانيات اللازمة لتوفير البعثات والمنح الدراسية والمالية لجميع الطلبة المتفوقين، والتي تم توزيعها على أساس الجدارة العلمية باعتبارها المعيار الوحيد للحصول على البعثة ومعيار توزيع التخصصات.

وأكد الكوهجي، أن الوزارة منحت جميع الطلبة المتفوقين من خريجي المرحلة الثانوية العامة والثانوية الصناعية من أصحاب المعدلات 90 في المئة وأكثر المستوفين للشروط بعثات أو منحا دراسية أو مالية، بمن في ذلك الطلبة المتفوقين من خريجي التعليم الخاص من البحرينيين، والطلبة الخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة وطلبة المعهد الديني، معبرا عن شكره للطلبة وأولياء أمورهم والمرشدين الأكاديميين والمختصين من إدارة البعثات والملحقيات على تعاونهم في تنفيذ الخطة بالصورة المطلوبة، حيث وفرت الوزارة عددا من المرشدين الأكاديميين المختصين من مختلف المسارات للإجابة على استفسارات الطلبة وتقديم المساعدة اللازمة لهم، ما ساعد على حسن تنفيذ هذه الخطة.

وقال الكوهجي إن الكشف الذي أعلنته الوزارة يتضمن كل التفاصيل الخاصة بتوزيع البعثات على الطلبة، بما في ذلك اسم الطالب ورقمه الشخصي ومعدله التراكمي والبعثة التي حصل عليها والجامعة التي وجه إليها، بالإضافة إلى نشر هذه القوائم متضمنة جميع البيانات بموقع الوزارة على الانترنيت.

أما بخصوص عدد البعثات والمنح الدراسية التي حصل عليها طلبة المدارس الحكومية فقد بلغت 733 بعثة ومنحة، من ضمنها البعثات المخصصة لطلبة المعهد الديني والتي يتم التنافس عليها وفق الخطة الدراسية للمعهد والتي تعتمد على نظام الفصلين وليس على نظام الساعات المتعمدة.

أما طلبة المدارس الخاصة فقد حصل (79) طالبا وطالبة على بعثات دراسية، فيما حصل (3) طلاب على منح دراسية، في حين حصل (34) طالبا وطالبة على منح مالية، وأما عدد المنح المالية للطلبة المتفوقين من المدارس الحكومية فقد بلغ (735) طالبا وطالبة على منحة مالية.

وأوضح الكوهجي أن بعض الطلبة المتفوقين من ذوي المعدلات التي تصل إلى 95 في المئة فما فوق وعددهم تسعة طلاب فقط لم يتمكنوا من الحصول على رغباتهم وذلك لأن التخصصات التي طلبوها كانت عليها منافسة شديدة ولذلك حصل عليها الطلبة من ذوي المعدلات الأكثر ارتفاعا، ويتطلب من هؤلاء الطلبة مراجعة إدارة البعثات مجددا لإعادة تقديم الطلبات في الشواغر المعلن عنها.

وأضاف أن الوزارة خصصت بعثات دراسية للطلبة خريجي المرحلة الثانوية من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث يتم ابتعاثهم في التخصصات المناسبة لهم بحسب حالاتهم، وهم مدعوون إلى مراجعة إدارة البعثات والملحقيات بالوزارة لاستكمال إجراءات ابتعاثهم.

وبالنسبة للشواغر المتبقية قال الكوهجي إن عددها قد بلغ 294 بعثة ومنحة وتفصيلها على النحو الآتي:

ودعا الكوهجي الراغبين في التسجيل لهذه الشواغر من خريجي الثانوية العامة ( بالمدارس الحكومية والخاصة) بمعدل لا يقل عن 90 في المئة مراجعة إدارة البعثات والملحقيات مع بداية الأسبوع المقبل ولمدة يومين فقط.

ومن ناحية ثانية دعا الكوهجي الطلبة المرشحين للبعثات والمنح الدراسية والمنح المالية للعام الجامعي 2009/2010 إلى مراجعة إدارة البعثات والملحقيات لاستكمال إجراءات تثبيت الترشيح مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية المطلوبة حسب المواعيد الآتية:

1. يوم الثلثاء 14/7/2009 لمرشحي الجامعات الحكومية والخاصة في كل من قطر - الإمارات - الكويت - وسلطنة عمان - المملكة العربية السعودية واستراليا ونيوزيلندا والايرلندية.

2. يوم الأربعاء 15/7/2009 لمرشحي جامعة البحرين الطبية والخليج العربي.

3. يوم الخميس 16/7/2009 لمرشحي الجامعات الأردنية والمصرية والبريطانية.

4. يوم الأحد 19/7/2009 لمرشحي بوليتكنك البحرين وكلية البحرين للمعلمين.

5. يوم الاثنين 20/7/2009 لمرشحي جامعة البحرين (بنين).

6. يوم الثلثاء 21/7/2009 لمرشحي جامعة البحرين المسار العلمي والأدبي (بنات).

7. يوم الأربعاء 22/7/2009 لمرشحي جامعة البحرين المسار التجاري (بنات).

8. يوم الخميس 23/7/2009 لمرشحي الجامعة الملكية للبنات وكلية البحرين الجامعية وجامعة العلوم التطبيقية وكل من جامعة AMA والأهلية والخليجية وجامعة نيويورك.

9. من يوم الأحد 7/9/2009 ولغاية يوم الخميس 11/9/2009 لأصحاب المعدلات من 90 في المئة فأكثر من خريجي هذا العام 2009 والذين لم يحصلوا على ترشيح لبعثة أو منحة دراسية لتسجيلهم للمنح المالية المخصصة للطلبة المتفوقين لتقديم المستندات المطلوبة ( صورة من رسالة القبول بالجامعة + صورة من وصل تسديد الرسوم الدراسية للفصل الأول 2009/2010 + إثبات لرقم حساب الطالب بالبنك).

وأشار الكوهجي إلى أهم الأوراق الثبوتية المطلوبة لاستكمال إجراءات الترشيح على النحو الآتي:

الأوراق المطلوبة من الطلبة المرشحين من قبل الوزارة


الجامعات المصرية

- إفادة التخرج ( الأصلية الصادرة من إدارة الامتحانات) ونسخة منها+ كشوف الدرجات للفصول الدراسية بالثانوية العامة (الأصلية الصادرة من إدارة الامتحانات) ونسخة منها ( يتم التصديق على إفادة التخرج وجميع كشوفات الدرجات من قبل وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالبحرين).

- شهادة الميلاد (الأصلية)، (أو مستخرج من شهادة الميلاد صادرة من وزارة الصحة) ( مصدقة من قبل وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالبحرين).

- عدد (6) صور شخصية حديثة مقاس 6× 4 (يكتب أسم الطالب بالخلف).

- شهادة اللياقة الصحية (يراجع الطالب الوزارة للحصول على ورقة للمركز الصحي التابع لمنطقة سكن الطالب).

- صورة من جواز السفر( ساري المفعول ).

- صورة من شهادة حسن السيرة والسلوك (من المدرسة).


جامعة الكويت

- ملء استمارة الالتحاق بالجامعة (تسلم للطالب بالوزارة ).

- إفادة التخرج (الأصلية الصادرة من إدارة الامتحانات ) ونسخة منها+ كشوف الدرجات للفصول الدراسية (الأصلية الصادرة من إدارة الامتحانات ) ونسخة منها (يتم التصديق علـى نتيجة الفصل الدراسي الأخير وإفادة التخرج) من قبل وزارة الخارجية وسفارة دولة الكويت بالبحرين.

- صورة من بطاقة السجل السكاني المركزي (من الجهتين - سارية المفعول).

- صورة من جواز السفر(ساري المفعول).

- عدد (4) صور شخصية حديثة مقاس 6×4 (يكتب اسم الطالب بالخلف).

- صورة من شهادة الميلاد.

- شهادة اللياقة الصحية (يراجع الطالب الوزارة للحصول على ورقة للمركز الصحي التابع لمنطقة سكن الطالب).


الجامعات السعودية

- أصل لإفادة التخرج الصادرة من إدارة الامتحانات وكشوف الدرجات للفصول الدراسية بالثانوية العامة مع نسخة واحدة منهما ما عدا مرشحي جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز مطلوب (6 نسخ) ( مصدقة من قبل الملحق الثقافي السعودي بالبحرين بالنسبة إلى المرشحين لجامعة الأمام محمد بن سعود فقط).

- أصل شهادة حسن السيرة والسلوك من المدرسة مع صورتين منها.

- صورتان من جواز السفر (ساري المفعول).

- عدد (6) صور شخصية مقاس ( 4×6 ).

- شهادة اللياقة الطبية (يراجع الطالب الوزارة للحصول على ورقة للمركز الصحي التابع لمنطقة سكن الطالب).

- صورة من شهادة الميلاد (لمرشحي جامعة الإمام محمد بن سعود ).

- يرفق مع الأوراق تزكيتين من هيئة إسلامية أو أحد الدعاة المعروفين (لمرشحي جامعة الإمام محمد بن سعود).


الجامعة الأردنية

- إفادة التخرج (الأصلية الصادرة من إدارة الامتحانات) ونسخة منها+ كشوف الدرجات للفصول الدراسية (الأصلية الصادرة من إدارة الامتحانات) ونسخة منها ( يتم التصديق على نتيجة الفصل الدراسي الأخير وإفادة التخرج) من قبل وزارة الخارجية والسفارة الأردنية بالبحرين.

- صورة من جواز السفر (ساري المفعول).

- صورة من شهادة الميلاد.

- عدد 6 صور شخصية حديثة وملونة (يكتب اسم الطالب بالخلف).

- شهادة اللياقة الطبية (يراجع الطالب الوزارة للحصول على ورقة للمركز الصحي التابع لمنطقة سكن الطالب).

الجامعات الاسترالية / الجامعات النيوزيلندية / الجامعات الإيرلندية / الجامعات البريطانية

- نسختان من إفادة التخرج الصادرة من إدارة الامتحانات + نسختان من كشوف الدرجات للفصول الدراسية باللغة الإنجليزية الصادرة من إدارة الامتحانات.

- صورة من جواز السفر (ساري المفعول).

- عدد (2) صور شخصية حديثة 4×6 (يكتب اسم الطالب بالخلف).

- نتائج امتحان ( TOEFL، IELTS، SAT ،IB).

- شهادة اللياقة الطبية (يراجع الطالب الوزارة للحصول على ورقة للمركز الصحي التابع لمنطقة سكن الطالب).

وفيما يلي نتائج التسجيل للبعثات:

العدد 2499 - الجمعة 10 يوليو 2009م الموافق 17 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:06 م

      وين وين

      وين مال البحرين بس مصر والكويت والباقي نبي البحرين لة ا

    • زائر 1 | 12:58 م

      عقبالي ان شاء الله

      هنيئاً لكل الحااصلين على المنح و البعثات
      انا في الصف الثاني الإعدادي لكن أتمنى اني أكون في يوم من الأيام وحده منهم ..
      بالتوفيق و عقبالي ان شاء الله

اقرأ ايضاً