العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ

يلدريم: تركيا لن تسمح بقيام "دولة مصطنعة" في شمال سورية

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الأحد (4 سبتمبر/ أيلول 2016) إن تركيا لن تسمح أبدا بقيام "دولة مصطنعة" في شمال سورية في إشارة إلى المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة الذين تسعى أنقرة لوقف تقدمهم.

وفتحت تركيا وحلفاؤها خطاً جديداً للهجوم في شمال سورية أمس (السبت) بينما عبرت الدبابات التركية الحدود وتوغل المقاتلون السوريون من الغرب لينتزعوا قرى يسيطر عليها تنظيم "داعش" ويوقفوا تقدم وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

وبدأت تركيا عملية في سورية أطلقت عليها اسم درع الفرات في 24 أغسطس/ آب لإخراج متشددي "داعش" ووقف تقدم وحدات حماية الشعب خشية سيطرتها المتزايدة على شمال سورية.

وتحدث يلدريم في مدينة ديار بكر في جنوب شرق البلاد حيث أعلن عن برنامج استثماري لإعادة إعمار أجزاء من المنطقة ذات الأغلبية الكردية التي دمرتها العمليات الأمنية.

وقال "لن نسمح بتشكيل دولة مصطنعة في شمال سورية".

وأضاف "نحن هناك بدرع الفرات. نحن هناك لحماية حدودنا. لنوفر لمواطنينا سلامة الأرواح والممتلكات ولنضمن وحدة سورية".

وتقاتل تركيا حركة انفصالية كردية مسلحة بدأت أنشطتها قبل ثلاثة عقود في الجنوب الشرقي وتخشى أن تشجع مكاسب وحدات حماية الشعب المسلحين في الداخل. وتعتبر تركيا أن وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية وامتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور.

وبينما تعتبر الولايات المتحدة وأوروبا حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية فإن واشنطن تنظر إلى وحدات حماية الشعب الكردية على أنها كيان منفصل وأكثر الشركاء فعالية في معركتها ضد "داعش" في سورية. وقد سبب هذا الموقف خلافا مع تركيا عضو حلف شمال الأطلسي والشريكة في محاربة التنظيم المتشدد.

 

رد فعل كردي

وانتقد بعض الأكراد تركيا على دورها في سورية. ونظم احتجاج على الحدود السورية يوم الجمعة حيث تبني تركيا جداراً خرسانياً. واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيلة للدموع ومدافع المياه لدفع المحتجين إلى الوراء.

وفي احتجاج آخر في إسطنبول اليوم ندد الرئيس المشارك في حزب الشعوب الديمقراطي ذي الجذور الكردية بالتوغل التركي في سورية بوصفه "غزواً".

وقال صلاح الدين دمرداش للصحافيين "إن الحكومة ليست لها مصداقية حين تقول إنها تريد وقف تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتغزو جرابلس.. غزو جرابلس سلوك عدائي تجاه الأكراد ولن نقبل به أبدا".

وأثار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مخاوف اليوم بشأن تشكيل "ممر للإرهاب" بطول حدود تركيا وسورية.

وقال للصحافيين في قمة مجموعة العشرين التي جمعت زعماء من العالم في الصين عقب اجتماع مع أوباما "أمنيتنا ألا يتكون ممر للإرهاب عبر حدودنا الجنوبية".

وقال إردوغان مراراً إن على حلفاء تركيا ألا يفرقوا بين "داعش" ووحدات حماية الشعب لأن الجماعتين تمثلان تهديداً لتركيا.

على صعيد منفصل قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء نقلاً عن مصادر إن طائرات تركية قصفت أربعة مواقع لـ "داعش" في وقت متأخر من ليل أمس (السبت) في محافظة حلب بشمال سورية في إطار العملية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً