العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ

«التربية»: سن التعلم بلوغ 6 سنوات...والاستثناء مقيد بشرط توافر الشواغر

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

04 سبتمبر 2016

قالت وزارة التربية والتعليم إنها حريصة كل الحرص على التقيد بما جاء في قانون التعليم وعلى توفير الفرص التعليمية لجميع أبناء البحرين ممن بلغوا سن التعليم (ست سنوات)، مضيفةً أن الاستثناء مقيد في شرط توافر الشواغر.

وتعقيباً على خبر «أولياء أمور: تلقينا اتصالات مفاجئة من مدارس تخبرنا بإلغاء تسجيل مواليد يناير» المنشور أمس الأحد (4 سبتمبر/ أيلول 2016)، قالت وزارة التربية إنه سبق وأوضحت بجلاء هذا الموضوع، وأجابت على أسئلة «الوسط» بشأنه، وعقبت على ما نشرت بهذا الخصوص.

وأفادت بأنه نظراً للحاجة إلى توضيح هذه المسألة بشكل دقيق وكامل وإنارةً للرأي العام، أفادت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة بالتوضيحات الآتية:

أولاً: إن المادة السادسة من قانون رقم 27 لسنة 2005 بشأن التعليم تنص على أن «التعليم الأساسي حق للأطفال الذين يبلغون السادسة من عمرهم في بداية العام الدراسي» بما يعني أن القيد في الابتدائي يكون عند بلوغ الطالب سن الست سنوات في شهر سبتمبر في كل عام، وأن ما بعد هذا التاريخ يكون غير مستوفٍ لشرط السن، وإعمالاً بما ورد بنص المادة السادسة ذاتها: «يجوز في حالة وجود أماكن في مدارس التعليم الأساسي قبول من تقل أعمارهم عن سن الإلزام وفقاً للقواعد وبالضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير».

ثانياً: درجت الوزارة على فتح باب القبول للطلبة من مواليد شهر أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته بل حتى مواليد يناير/ كانون الثاني من العام الذي يليه، إلا أن ذلك كان معلقاً على شرط توافر الشواغر، لأن الأولوية في التسجيل لمن بلغوا السن القانوني مع بداية العام الدراسي، إلا أنه بعد تزايد أعداد الطلبات الخاصة بهذا الموضوع وما بات يشكله ذلك من ضغط على الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة في المرحلة الابتدائية. فقد قامت الوزارة بتقليص الاستثناء بإلغاء تسجيل مواليد شهر يناير من العام الذي يليه، وأبقت على هذا الاستثناء كلما كان ذلك ممكناً لمواليد أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام ذاته.

ثالثاً: إن الوزارة حريصة كل الحرص على التقيد بما جاء في قانون التعليم وعلى توفير الفرص التعليمية لجميع أبناء البحرين ممن بلغوا سن التعليم، وإن الاستثناء المشار إليه مقيد في شرط توافر الشواغر. ولذلك فإن الضجة المثارة حول هذا الموضوع قد تجاهلت ما نص عليه القانون التي تلتزم به الوزارة.

العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:31 ص

      الرد فيه لف و دوران ، القانون يشترط وجود شاغر و من جهة أخرى الوزارة توجه المدارس بعدم قبول موالد شهر أكتوبر و نوفمبر و ديسمبر و يناير من السنة التالية ، و اذا الناس قالوا ليش قولوا لهم مافي شاغر!
      و نعم السياسة !! هه

    • زائر 5 | 1:34 ص

      الظاهر في السنوات القادمة سوف يلزم البحريني الاصيل ان يدخل ابناءه مدارس خاصة والوافدين والمجنسين هم اللي في المدارس الحكومية

    • زائر 2 | 12:42 ص

      طيب اذا كان على الشواغر والطلب زايد وقفوا البحرينيين العاطلين وابنها مدارس جديدة وسامحوا بتسجيل الأطفال مدارس خاصه مو حرام اضيع سنه من أعمارهم بسبب شهر

    • زائر 1 | 10:22 م

      الى الاسف المدارس انترست وغصت ولا نشوف البحريني الا نادر

اقرأ ايضاً