العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ

روسيا والسعودية تعتزمان تشكيل مجموعة عمل لضمان استقرار سوق النفط

قال بيان مشترك صدر على هامش قمة مجموعة العشرين اليوم الإثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) إن روسيا والمملكة العربية السعودية اتفقتا على تشكيل مجموعة عمل لمراجعة العوامل الأساسية في سوق النفط وتقديم توصيات بخصوص الإجراءات والخطوات اللازمة لضمان الاستقرار في سوق الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو بشرق الصين إن المملكة وقعت اتفاقاً مع روسيا من أجل التعاون في سوق النفط. وذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في المؤتمر الصحافي أن التعاون مع السعودية يتضمن سبلا لإحلال الاستقرار في أسواق النفط العالمية بما في ذلك الحد من إنتاج الخام.

وروسيا هي أكبر منتج للنفط في العالم تليها السعودية.

1038 10:38 ص

بوتين: الإنصاف أن يعود إنتاج نفط إيران لما قبل العقوبات

هانغتشو - رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) إنه يرى أن من العدل أن تضخ إيران النفط بالقدر الذي كانت تضخه قبل فرض العقوبات الدولية عليها لكنه أضاف أنه لا يعتقد أن السعر الحالي للنفط عادل.

وقال بوتين إن موسكو راضية رغم ذلك عن سعر النفط. وأبلغ مؤتمرا صحفيا عقب قمة مجموعة العشرين في الصين أنه شدد على العلاقات الودية التي تربط روسيا بالسعودية المنتج الكبير للنفط.

941 9:41 ص

ارتفاع اسعار النفط بعد الاتفاق السعودي الروسي على العمل على استقرار الأسعار

لندن - أ ف ب

شهدت أسعار النفط ارتفاعا اليوم الإثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) بنسبة خمسة في المئة بعد أن اتفقت كل من روسيا والسعودية، أكبر دولتين منتجتين للنفط في العالم، على العمل على استقرار الاسعار.

وعقب هذا الإعلان ارتفع سعر نفط برنت بحر الشمال إلى 49.40 دولارا للبرميل، كما ارتفع نفط غرب تكساس المتوسط إلى 46.53 دولارا للبرميل. إلا أن الاسعار تراجعت قليلا لاحقا بعد ان استبعدت السعودية تجميد الانتاج.

وانخفضت اسعار النفط في الاسواق العالمية بسبب تخمة الامدادات التي ادت إلى هبوط الاسعار إلى أدنى مستوى لها منذ 13 عاما لتصل الى أقل من 30 دولارا مطلع 2016.

وعلى رغم انتعاش الاسعار منذ ذلك الوقت إلا أنها لم تقترب من معدلاتها في منتصف 2014 عندما تجاوزت 100 دولار للبرميل.

815 8:15 ص

روسيا: نناقش مع السعودية معايير محددة لاتفاق تثبيت إنتاج النفط

موسكو - رويترز

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في بيان اليوم الإثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) إن بلاده والمملكة العربية السعودية تناقشان حاليا معايير محددة لاتفاق تثبيت إنتاج النفط.

جاء بيان نوفاك عقب محادثات أجراها مع نظيره السعودي خالد الفالح.

وقال نوفاك "لقد اتفقنا مع وزير الطاقة السعودي على إجراءات مشتركة تهدف إلى تحقيق استقرار فى وضع سوق النفط. نعتبر تثبيت الإنتاج الأداة الأكثر فاعلية وهناك معايير محددة يجري مناقشتها في الوقت الراهن".

 

703 7:03 ص

وزير النفط الكويتي بالوكالة يتوقع تعافي سوق الخام نهاية العام

الكويت - رويترز

توقع وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الإثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) تعافي سوق النفط في الربع الرابع من العام الجاري.

ورحب الوزير الكويتي بالحوار السعودي الروسي في اجتماعات قمة العشرين بالصين قائلا إن "الكويت تدعم أيضاً نتائج هذه المشاورات من أجل تحقيق التوازن بالأسواق".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً