العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ

بالفيديو والصور... مسرحية "حنين" المغربية... حكاية زواج القاصرات في المجتمعات العربية

الليلة على مسرح الصالة الثقافية...

من المقرَّر أن تعرض مسرحية "حنين" مساء اليوم الاثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) للمخرج المغربي أنور حساني ومؤلفها السعودي عباس أحمد الحايك على خشبة مسرح الصالة الثقافية بالمنامة، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الصواري في دورته الحادية عشرة للمسرح.

وقال المخرج  حساني لـ "الوسط" بأن أحداث المسرحية تدور حول زواج القاصرات المنتشر في بعض البلدان العربية وذلك بصورة جريئة، موضحاً أن الممثلة المغربية كريمة ألوحوس بطلة مسرحيته تحاكي بشكل عام الجمهور العربي باللغة العربية الفصحى في عرض لا يتجاوز الأربعين دقيقة وفي أسلوب لا يبتعد عن إغواء المسرح بكل أدواتها الجسدية والصوتية والحركية.

وأضاف حساني معلقاً: "تبدأ رحلة قراءة ما يمكن تسميته بدفاتر امرأة عانت من تزويجها وهي لم تتجاوز (12عاماً) لشيخ كبير، وهو الموضوع الذي أضاء زواياه المنسية عن حكاية امرأة عانت من ثقل زواج لم تستشر فيه لأنها كانت طفلة".

"حنين" تفاصيل من حياة امرأة عانت وهي تروي حكايتها على خشبة المسرح على أنغام موسيقى وأضواء باهتة، تفاصيل للمأساة ولكن للأحلام أيضاً، التي لم يستطع الزوج أن يكبحها كما كبح أشياء أخرى وأيضاً مثلما باعها والدها لهذا الزوج (الشيخ). لكن "حنين" تتحرر بعد موت الزوج وتتحرر راقصة لذاتها التي حرمت من أشياء كثيرة.

وعن سبب اختيار حساني لنص مسرحي كتبه كاتب سعودي، أجاب حساني بأنها ليست المرة الأولى التي يخرج مسرحيات من نصوص مسرحية عربية من بينها العراق وسورية، وليس ما يمنع من التعاون مع نصوص مسرحية من البحرين في حال حازت على إعجابه وقرر العمل بها.

يذكر أن بطلة مسرحية "حنين"  قد تقاسمت عن دورها جائزة أفضل ممثلة مع الممثلة السودانية رماح القاضي في مهرجان بورسعيد الدولي للمونودراما.

 

#الوسط #البحرين

A video posted by صحيفة الوسط البحرينية (@alwasatnews) on

تصوير - عقيل الفردان
تصوير - عقيل الفردان




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا