العدد 5115 - الأربعاء 07 سبتمبر 2016م الموافق 05 ذي الحجة 1437هـ

أشتون كارتر: التعاون الأميركي-الروسي في سورية يبدأ بوقف المعارك

أبدى وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في تصريح اليوم الخميس (8 سبتمبر/ أيلول 2016) لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع روسيا لإنهاء النزاع السوري، إذا ما حصل مسبقاً "وقف فعلي للأعمال العسكرية".

وقال كارتر في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "إذا ما تم التوصل إلى اتفاق، فسيكون نتيجة عدد كبير من المراحل، ولاسيما منها وقف الأعمال العسكرية الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مزيد من التعاون بين الولايات المتحدة والجيش الروسي".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء أمس (الأربعاء) أن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري سيجريان محادثات في جنيف اليوم و غداً (الجمعة) لكن وزارة الخارجية الأميركية لم تؤكد ذلك.

وناقش لافروف وكيري خلال محادثة هاتفية مساء أمس "تفاصيل الاتفاق على تعاون روسي-أميركي من أجل التصدي للمجموعات الارهابية في سورية وتمديد المساعدة الانسانية وإطلاق العملية السياسية"، كما ذكرت وزارة الخارجية الروسية.

وذكر كارتر بأنه عندما أعلنت روسيا عن تدخلها في سورية، قالت إنها تريد القيام بذلك "لمحاربة الارهاب ومحاولة إنهاء الحرب الأهلية عبر عملية انتقال سياسي".

وأضاف "هذا ما لم تفعله حتى الآن. لقد اججت الحرب الاهلية والعنف، ولم تساعدنا على الاقتراب من حل سياسي يقضي باستقالة بشار الأسد وتشكيل حكومة جديدة تضم المعارضة المعتدلة لخلافته".

وقال وزير الدفاع الأميركي "في نهاية المطاف، لا يمكن أن يتوقف العنف في سورية قبل حصول انتقال سياسي. وللروس دور أساسي في هذا المجال، وقالوا إنهم جاءوا من أجل ذلك. ويجب أن يقفوا إلى الجانب الجيد من الأمور، وليس إلى الجانب السيء". وكرر القول إن الولايات المتحدة تريد أن يستقيل بشار الأسد "في أقرب وقت ممكن".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:38 ص

      بعداستقالته يقبض عليه ويحاكم في المحاكم السورية بقتل اطفال ونساء الشعب السوري با البراميل المتفجرة والكماوي

اقرأ ايضاً