العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ

مشاركون في منتدى البحرين الصناعي 2016: على دول الخليج التوجه للصناعات المرتكزة على البحث والتطوير

ضمن أعمال "منتدى البحرين الصناعي 2016" الذي ستستضيفه مملكة البحرين الأسبوع المقبل، يناقش اقتصاديون أي الصناعات التي تتناسب مع توجهات المنطقة وتلائم اقتصادياتها وتساهم في خلق الفرص الاستثمارية والوظيفية بما يحولها من دول معتمدة على النفط إلى دول تتمتع باقتصاد صناعي متنوع.

ويرى عدد من خبراء الصناعة في دول المنطقة أنه بات من الضرورات الملحة تبني نهج سياسات التنويع الاقتصادي وتنويع القاعدة الاقتصادية، لاسيما في دول الخليج إذ أن ذلك يجعلها بمنأى عن التحولات والتقلبات في السوق العالمي للغاز والنفط على المدى الطويل، إلى جانب إيجاد فرص عمل لمواطنيها في القطاع الصناعي، وتوفير المزيد من المعرفة والتحضير لعملية الانتقال إلى اقتصاد ما بعد النفط والغاز في نهاية المطاف.

وحول ذلك علق الخبير الاقتصادي السعودي إحسان بوحليقة أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمام تحدي حقيقي في إعادة هيكلة قطاعها الصناعي، فالتوجه الرئيسي الذي اختطته دول المجلس هو الصناعات التحويلية القائمة على الهيدروكربونات كلقيم أو طاقة، وكان هذا التوجه مفيداً لاستيعاب الفوائض آنذاك والمساهمة في تنويع اقتصاديات الدول القائمة على النفط.

جاء ذلك تعليقا على مشاركة بوحليقة كمتحدث في منتدى البحرين الصناعي 2016 التابع لقمة مينا الصناعية الذي سينطلق في العشرين من الشهر الجاري على أرض مملكة البحرين بفندق آرت روتانا أمواج، إذ يناقش المنتدى في الجلسة الثانية منه الصناعات التي من المؤمل أن تعول عليها دول المنطقة فيما إذا كانت هذه الدول تعمل على تحسين وتطوير قطاعها الصناعي لزيادة مساهمته في الدخل الوطني للاقتصاد بعنوان: "أي الصناعات تحتاجها المنطقة ويمكن أن تعول عليها"، إذ تخصص هذه الجلسة لخبراء القطاع الصناعي في دول المنطقة للبحث والتمحيص في أي الصناعات التي تتطلع إليها دول المنطقة، وما هي القطاعات الصناعية التي أمامها فرصا أكثر للنمو والتوسع في الفترة القادمة؟.

وأضاف بوحليقة: "يجب على دول المجلس أن تتجه بذات الحماس للصناعات المعرفية المرتكزة إلى البحث والتطوير والإبداع وليس على الموارد الطبيعية ذات المردود العالي من حيث القيمة المضافة للاقتصاد من حيث توفير فرص وظيفية قيمة وفرص استثمار تتكامل مع المنشآت الصغيرة والمتوسطة".

ويشارك في ذات الجلسة إلى جانب أبو حليقة كل من رئيس أمناء مركز مينا للاستثمار زكريا هجرس، ورئيس مجلس إدارة واحة بيتك الصناعية أسامة الخاجة ، والأمين العام لاتحاد غرف الخليج التجارية عبدالرحيم نقي. يدير الجلسة السيد إبراهيم طالب، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التكرير والتسويق في شركة نفط البحرين.

ويتضمن المنتدى الذي يأتي بتنظيم من "بحرين بزنسز" وبالتعاون الوثيق مع "مركز مينا للاستثمار" – شريك استراتيجي، واليونيدو، حلقتين نقاشيتين، تحت شعار "نحو تنمية صناعية مستدامة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ينتدى فيهما نخبة من أبرز خبراء الصناعة على مستوى مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

ويعد المنتدى منصة خصبة للأفراد والشركات على حد السواء، لا سيما وأنه فرصة للمشاركة في صنع مستقبل المنطقة الصناعية، والاستماع من المسئولين والمشتغلين بالقطاع، وهو كذلك فرصة للالتقاء بصانعي القرار وإيصال وجهات النظر لهم، كما يمكن للمستثمرين ورجال الأعمال الاستفادة من المنتدى لإقامة علاقات العمل، وفرص للترويج عن أنشطة مؤسساتهم ومنتجاتها، كذلك يعد المنتدى فرصة للاطلاع على آخر مستجدات القطاع الصناعي من مختصين ومسئولين من القطاعين العام والخاص من كافة أرجاء المنطقة، بالإضافة إلى أن المنتدى يوفر العديد من البيانات والدراسات المعتمدة التي أعدت خصيصا له.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً