العدد 5117 - الجمعة 09 سبتمبر 2016م الموافق 07 ذي الحجة 1437هـ

المعارضة السورية تلتزم الحذر ازاء الاتفاق الاميركي الروسي

ردت المعارضة السورية بحذر اليوم السبت (10 سبتمبر / ايلول 2016) على اعلان الجانبين الاميركي والروسي الاتفاق على هدنة في سورية يمكن ان تؤدي الى تعاون عسكري غير مسبوق بينهما ضد الجهاديين.

واعلن وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف اللذان يدعم بلداهما اطرافا متحاربين في سوريا مساء الجمعة الاتفاق على اعلان هدنة تدخل حيز التنفيذ الاثنين لتتزامن بذلك مع اول ايام عيد الاضحى.

واعربت بسمة قضماني من الهيئة العليا للمفاوضات التي تضم ابرز مكونات المعارضة والفصائل المقاتلة في سوريا في ان يشكل الاتفاق "بداية نهاية معاناة المدنيين".

وأسفر النزاع السوري عن سقوط اكثر من 290 الف قتيل ونزوح الملايين منذ آذار/مارس 2011، بينما يعيش مئات الاف الاشخاص داخل مدن محاصرة في ظروف مروعة.

وصرحت قضماني لوكالة فرانس برس بالقول "ننتظر ان تقنع روسيا النظام بضرورة الالتزام بالاتفاق، ولا نتوقع ان يقوم النظام بذلك بملء إرادته".

وأضافت "نامل من روسيا ان تنطلق من منطق الحرب الى منطق الحل السياسي"، "فنحن لا نعول على النظام اطلاقا" بل "نعول فقط على روسيا التي في يدها كل الأوراق".

- نزع الأسلحة من محور أساسي في حلب - وأعلن لافروف الجمعة ان موسكو "أطلعت الحكومة السورية على الاتفاق"، وأن هذه الاخيرة "مستعدة لتطبيقه".

وأعرب كيري عن الأمل في أن يتيح الاتفاق "خفض العنف" وفتح الطريق أمام "سلام عن طريق التفاوض وانتقال سياسي في سوريا".

وتسعى القوتان العظميان الى إحياء خطة للسلام أقرتها الاسرة الدولية في نهاية 2015 وتشمل وقفا دائما لإطلاق النار وتقديم مساعدات إنسانية وإقرار عملية انتقال سياسي بين النظام السوري والمعارضة.

ويتناول الاتفاق الروسي الاميركي في احدى نقاطه مدينة حلب في شمال سوريا التي تشهد وضعا انسانيا مروعا. والمقسمة بين قوات النظام وفصائل المعارضة. وتفرض قوات النظام حصارا جديدا على الاحياء الشرقية للمدينة. وتشكل حلب الجبهة الرئيسية للنزاع.

وينص الاتفاق على "نزع الاسلحة" من طريق الكاستيلو شمال حلب والتي كانت الفصائل المقاتلة تستخدمها للتموين قبل ان تسيطر عليها قوات النظام في 17 تموز/يوليو وتحاصر مواقع المعارضة.

كما ينص الاتفاق على ان يتم نقل المساعدات الغذائية عبر هذه الطريق.

ورحب الموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا بالاتفاق. وقال انه "ينتظر من كل الاطراف تسهيل جهود الامم المتحدة الهادفة الى تسليم المساعدة الانسانية الى السكان الذين يحتاجون اليها بما في ذلك الذين يعيشون في المناطق المحاصرة".

- ضربات مشتركة قريبا؟ - ورحب بالاتفاق كل من بريطانيا والاتحاد الاوروبي وتركيا التي بدأت تدخلا عسكريا غير مسبوق في سوريا منذ أواخر آب/أغسطس ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية.

وقال لافروف ان الاتفاق "يسمح بإقامة تنسيق فعال لمكافحة الإرهاب".

ورد كيري بأن الولايات المتحدة ستوافق في حال استمرت الهدنة "لمدة اسبوع" على التعاون مع الجيش الروسي.

ويتعين على روسيا ممارسة ضغوط على النظام السوري بينما على واشنطن اقناع من تسميها "المعارضة المعتدلة" بفك ارتباطها بالمجموعات الجهادية التي تتحالف معها في محافظتي حلب وإدلب (شمال غرب).

وعلق الباحث في معهد الشرق الاوسط للابحاث تشارلز ليستر على الاتفاق بالقول "احد الاسئلة المهمة هو كيف ستحدد الولايات المتحدة وروسيا المناطق التي تعتبر فيها المعارضة بعيدة بشكل كاف عن جبهة +فتح الشام+، جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، والمناطق التي تعتبر قريبة جدا فيها من فتح الشام وتشكل بالتالي اهدافا مشروعة".

في هذا الصدد، أعلن لافروف تشكيل "مركز مشترك" روسي أميركي لتنسيق الضربات "سيهتم فيه عسكريون وممثلون عن أجهزة الاستخبارات الروسية والأميركية بقضايا عملية: التمييز بين الارهابيين والمعارضة المعتدلة".

وشددت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في بيان على ان التعهدات المدرجة في الاتفاق "يجب ان تحترم بالكامل قبل اي تعاون عسكري محتمل" مع الروس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:20 ص

      سواء اتفق الروس أم لم يتفقوا المهم بشار الأسد هو من سيحكم سوريا فقط.. أما الخوارج ستتكفل بهم ألمخابرات السوريه بعد أن تهدأ العاصفه و سيتم تصفيتهم واحدا واحد

    • زائر 1 | 8:54 ص

      إتفاق مكتوب علي أوراق كلينيكس كالاتفاقات الكثيرة السابقه
      لايُرجي من هذا الثنائي المهرج أي خير ولامن رئيسيهما
      الهدف الرئيسي من أي إتفاق يبرمه هذان الطرفان هو إجهاض الثورة والقضاء عليها بالتدريج

    • زائر 3 زائر 1 | 10:10 ص

      زائر رقم 1.. من الصعب الإغرق في التشاؤم و من الحكمه التريث و الأنتظار لبعض الوقت حتى تهدأ عاصفة هذا الإتفاق و تنجلي غبرتها المعتمه لتظهر الحقائق و تتضح الأمور و يبأن كل شئ على حقيقته إن كان في صالح الشعب السوري ام العكس .. ولد النبيه صالح

اقرأ ايضاً