العدد 5117 - الجمعة 09 سبتمبر 2016م الموافق 07 ذي الحجة 1437هـ

خبراء سياحة: 80% نسبة إشغال الفنادق في عيد الأضحى وانتعاشة قوية في انتظار المطاعم والمقاهي   

أكد خبراء سياحة ومدراء فنادق ان السوق المحلي على موعد هذا الأسبوع مع انتعاشه قوية في الحركة السياحية والقوة الشرائية بفضل الإجازة الطويلة لعيد الأضحى المبارك، بما سيدعم قطاعات الفنادق والمطاعم والمقاهي ومجمعات التسوق ومرافق الضيافة المختلفة.

وتوقعوا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن يسجل القطاع الفندقي خلال أسبوع العيد معدلات اشغال وحجوزات تفوق 80% مع تدفق السواح الخليجيين والأجانب من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أكدوا أن البحرين ماتزال الوجهة المفضلة لمواطني دول مجلس التعاون بفضل ما تملكه من تنوع في المرافق والفعاليات السياحية ، إضافة الى تزايد المنافسة الذي يعود بالنفع على السواح وبخاصة العائلات الخليجية، مما يجعل هذا العيد فرصة ذهبية لتنشيط الدورة الاقتصادية.

وقال رئيس رابطة فنادق الأربع نجوم في البحرين، عبدالحميد الحلواجي إن القطاع الفندقي ما يزال يركز بصورة رئيسية على السواح السعوديين الذين يشكلون الغالبية العظمى من الحجوزات.

ولفت الحلواجي الى أن نسب الاشغال في الفنادق تصل ذروتها في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك ، خاصة وأن القطاع اعتاد على تدفق السواح الخليجيين مع حلول اليوم الأول من العيد ، متوقعا ان تصل معدلات الاشغال الفندقية الى 90% في الفنادق الأربع نجوم.

وأشار الحلواجي الى أن اسعار الاقامة في العديد من الفنادق اصبحت اقل من السابق بسبب المنافسة الشرسة والعروض الترويجية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة مع دبي وأبوظبي وقطر وعُمان.

ونوه الحلواجي الى أن الفنادق تلجأ احيانا في فترة الاعياد الى تخفيض الاسعار للسواح الراغبين بالإقامة لفترة طويلة تتجاوز الأربع ليالي، مبينا في نفس الوقت ان عدد من الفعاليات الترفيهية المقامة في باب البحرين والمجمعات التجارية من شأنها استقطاب المزيد من السواح.

بدوره، قال مدير عام فندق جولدن توليب عبدالرحيم السيد إن إشغال القطاع الفندقي بدأ يتحسن عن الفترة السابقة، مع التحضير لاستقبال اعداد كبيرة من السواح الخليجيين.

وذكر السيد أن عددا من الفنادق أعدت العدة لتنظيم عروض فنية لاستقطاب أعداد اكبر من العوائل الخليجية التي اختارت البحرين وجهتها السياحية في إجازة عيد الأضحى.

وارجع السيد تركيز الحملات الترويجية للفنادق على الخليجيين نظراً لتفضيل الكثيرين منهم للبحرين لغايات الترفيه والاستجمام في إجازة العيد ، وقرب المسافة عبر جسر الملك فهد، إضافة الى توفر العديد من أماكن الترفيه والضيافة مقارنة مع دول مجاورة عدة.

وحول ترتيب الجنسيات الأكثر إقبالا على فنادق البحرين في إجازة عيد الأضحى، أضاف السيد ان السعوديين يتصدرون القائمة الخليجية من حيث إشغال الفنادق والمرافق التابعة لها، يليهم الكويتيين، وتأتي الجاليات العربية والأجنبية المقيمة في السعودية في المرتبة الثالثة.

وتوقع السيد ان يسجل عيد الأضحى هذه السنة نسبة اشغال فندقية تتراوح ما بين 70% الى 80%، لافتا في نفس الوقت الى ان الشقق الفندقية خلقت منافسة كبيرة مع الفنادق، مما تسبب في وجود فروقات كبيرة في أسعار الإقامة والحجوزات.

من جانبه، وصف مدير مؤسسة مونديال للاستشارات السياحية والفندقية وعضو لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة البحرين عبدالنبي الديلمي، اقبال السواح على فنادق البحرين ومرافق الضيافة بـ "الكبير" بفضل الاجازة الطويلة بالنسبة لجمعي مواطني دول مجلس التعاون.

ولفت الديلمي الى ان البحرين تمتاز بعدة خصال اصبحت غير متوفرة في العديد من الدول العربية المجاورة، على رأسها توفر الامن والمناخ الصديق للاستثمار والسياحة، مما يجعلها قبلة الكثيرين للسياحة والسفر والاستجمام.

وبالنسبة لوجهات البحرينيين السياحية هذه السنة، قال الديلمي انه نظرا لموسم المدارس الذي يبدأ مباشرة بعد اجازة العيد، قد تلجأ العديد من الأسر البحرينية لإقامة ليلة او ليلتين من باب الاستجمام بدلا من السفر مسافات طويلة او بعيدة.

وأكد الديلمي على أن القطاع الفندقي بات يتيح الكثير من خيارات الضيافة والاقامة المميزة بفضل تزايد حدة المنافسة على تقديم الأفضل في مختلف المرافق والخدمات بجودة عالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً