العدد 1 - الجمعة 06 سبتمبر 2002م الموافق 28 جمادى الآخرة 1423هـ

خطة مركزية لتطوير التعليم التجاري

مع تزايد إقبال الطلبة عليه

شرعت إدارة التعليم الإعدادي والثانوي بوزارة التربية والتعليم في وضع خطط لمشروع «أنجلزة» بعض المواد في التعليم التجاري حيث سيتم البدء بمادتي المحاسبة والرياضة المالية، إضافة إلى تطعيم المواد الأخرى بمذكرات تعزيزية باللغة الإنجليزية. كما سيتم تحويل الكثير من المقررات باللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية وفق خطة تطوير تكاملية وذلك مع حلول العام 2004 - 2005.

يأتي ذلك انطلاقا من تزايد أعداد الملتحقين بالمسار التجاري، إذ بلغ عددهم وفقا لإحصائية أعدتها الوزارة للعام 2002 - 2003 إلى أكثر من عشرة آلاف طالب وطالبة. كما وصل عدد المدارس التجارية إلى إحدى عشرة مدرسة.

وأوضحت القائمة بأعمال رئيس التعليم الثانوي التجاري الاختصاصية التربوية نعيمة غلام إلى «الوسط» أن الاهتمام الكبير الذي توليه الإدارة لتطوير التعليم التجاري يأتي نظرا إلى الإقبال المتزايد عليه من الطلبة والطالبات.

وذكرت أنه استنادا إلى رغبة شريحة كبيرة من الطلبة وأولياء الأمور فإنه سيتم المضي قدما في الخطة التطويرية لمناهج التعليم التجاري بما يواكب متطلبات سوق العمل، ولذلك فالوزارة تعمل على تزويد المدارس التجارية بصالات «المحاكاة» وهي قاعات مختلفة عن قاعات الدراسة يمارس فيها الطالب تطبيقات عملية كما هو الحال في سوق العمل تماما إضافة إلى الاهتمام بتوظيف التكنولوجيا بشكل واسع في التعليم من خلال زيادة عدد مختبرات الحاسوب.

وأشارت نعيمة غلام إلى خطة الإدارة المستقبلية للتدريب الميداني بحيث يتم إدخاله ضمن متطلبات التخرج وذلك بناء على توصيات الخبراء المشاركين في متابعة إنجازات التعليم التجاري وبالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات المصرفية.

كما أكدت أهمية مواكبة هذا التطوير بإعداد برامج تدريبية لمعلمي المسار التجاري وهذا ما شرعت فيه الوزارة ابتداء من العام 1998، حيث استندت خطة التطوير إلى أربعة محاور رئيسية هي: توظيف التقنية في المدارس، رفع الكفاءة المهنية للمعلمين في المادة العلمية، تحديث استراتيجية التعليم والتعلم، تنمية المهارة الوظيفية في اللغة الإنجليزية لجميع المعلمين.

وأشارت نعيمة غلام إلى أنه تم استحداث برامج أخرى للتدريب، منها حصول بعض المعلمين على شهادة اللغة الإنجليزية CEB من جامعة كمبردج. كما سيتم التعاون مستقبلا مع جهات استشارية خارجية لمواكبة متطلبات التطوير.

يذكر أنه تم فتح فرع للتعليم التجاري في مدارس كثيرة منها مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين ومدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنين، وكذلك تحويل مدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى الثانوية للبنين ومدرسة النور الثانوية للبنات إلى مدرستين تجاريتين

العدد 1 - الجمعة 06 سبتمبر 2002م الموافق 28 جمادى الآخرة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً