العدد 5119 - الأحد 11 سبتمبر 2016م الموافق 09 ذي الحجة 1437هـ

أردوغان: تركيا تهدف لإرسال قافلة مساعدات إلى حلب

قال مسؤولون إن تركيا تهدف إلى إرسال ما يربو على 30 شاحنة غذاء وملابس وألعاب للأطفال في مدينة حلب السورية اليوم الاثنين (12 سبتمبر / ايلول 2016) مع دخول اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا حيز التنفيذ مع غروب الشمس.

وفي أعقاب أداء صلاة عيد الأضحى قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الهدنة المبدئية ومدتها 48 ساعة قد يتم تمديدها إلى أسبوع ثم لفترة أخرى إذا صمدت وإن الهدف هو إحلال "سلام من الدرجة الأولى".

وقال إردوغان للصحفيين في اسطنبول "اليوم بعد غروب الشمس سترسل الأمم المتحدة أو الهلال الأحمر (التركي) الغذاء والألعاب والملابس للناس بشكل أساسي في حلب عبر ممرات محددة سلفا."

وأضاف "منظمة الهلال الأحمر لدينا تعمل على الوصول إلى الراعي وجرابلس أيضا بالتنسيق مع (وكالة إدارة الكوارث التركية)."

وقال نائب رئيس الوزراء التركي ويسي قايناق إن نحو 33 شاحنة مساعدات تركية تحمل 20 ألف حذاء للأطفال وملابس وأغذية وألعاب لحلب تحت إشراف الأمم المتحدة.

والهدنة التي اتفقت عليها روسيا الداعمة للرئيس السوري بشار الأسد والولايات المتحدة الداعمة لبعض فصائل المعارضة المسلحة تستثني الجماعات المتشددة. وقال إردوغان إن عمليات الجيش التركي التي بدأت قبل نحو ثلاثة أسابيع ضد "تنظيم داعش" في شمال سورية ستستمر.

كانت المحاولات السابقة للتوصل لاتفاقات لوقف القتال وإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا قد انهارت في غضون أسابيع مع اتهام الولايات المتحدة لقوات الحكومة السورية بمهاجمة جماعات المعارضة والمدنيين.

وقالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الحكومة السورية أوقفت فعليا قوافل المساعدات هذا الشهر وإن الوقود على وشك النفاد في مدينة حلب المحاصرة مما يجعل نجاح اتفاق الهدنة أكثر إلحاحا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:25 م

      قافلة مساعدات اكيد يمزح
      هذه المساعدات للعصابات الارهابية اللتي ادخلها من ديارة

    • زائر 3 | 9:50 ص

      الله يحفظك يا أردوغان و يخليك ذخرا لشعب التركى و السورى أن شاءالله يكون هذا العمل فى ميزان حسناتك

    • زائر 1 | 5:22 ص

      جزاكم الله خيرا في مزان حسناتكم ان شاء الله

اقرأ ايضاً