العدد 5119 - الأحد 11 سبتمبر 2016م الموافق 09 ذي الحجة 1437هـ

 قطر تدرس دخول مشروع غاز في موزمبيق مع إكسون لندن

قالت مصادر مطلعة إن قطر للبترول مهتمة بمشروع غاز مجموعة الطاقة الإيطالية إكسون في موزمبيق وإنها قد تقرر الانضمام إلى إكسون موبيل في شراء حصة بمليارات الدولارات.

ترغب إيني التي تسيطر عليها الدولة في بيع حصة قدرها 50 بالمئة بامتياز الغاز العملاق التابع لها في موزمبيق في إطار خطط لبيع أصول قيمتها خمسة مليارات يورو على مدى العامين المقبلين.

كانت مصادر أبلغت رويترز الشهر الماضي أن إكسون توصلت إلى اتفاق قد يمنحها حصة تشغيل في محطة برية لتصدير الغاز الطبيعي المسال بينما تحتفظ إيني بالسيطرة على حقول غاز المنطقة 4 التي تغذي المحطة.

وقال مصدر كبير في قطر للبترول إن الشركة تجري محادثات مع إكسون وإيني للمشاركة بشكل ما في مشروع موزمبيق بما قد يشمل استثمارا مشتركا مع الشركة الأمريكية العملاقة مضيفا أن الاتفاق لن يأخذ شكل الهيكل التقليدي لمشروع مشترك.

قال مصدر ثان مقيم في الدوحة طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام إن قطر للبترول تدرس حقل المنطقة 4 التابع لإيني وامتياز قريب منه لشركة أناداركو بتروليوم لكنه أضاف أن التركيز ينصب على إيني.

وقال "من المتوقع أن تمضي قطر للبترول وإكسون في ذلك سويا" مضيفات أن وفدا من قطر للبترول يخطط لزيارة موزمبيق قبل نهاية السنة.

وأوضحت المصادر أن الشركة القطرية لم تأخذ قرارا بعد.

ولم ترد قطر للبترول على طلبات للتعليق في حين أحجمت إكسون وإيني عن التعقيب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً