العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ

بيونغ يانغ تتهم واشنطن بدفع شبه الجزيرة الكورية "إلى حافة الانفجار"

اتهمت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء (14 سبتمبر/ أيلول 2016) الولايات المتحدة بدفع شبه الجزيرة الكورية "إلى حافة الانفجار"، وذلك غداة تحليق قاذفتين أميركيتين فوق كوريا الجنوبية في استعراض للقوة أمام بيونغ يانغ التي أجرت قبل أيام تجربتها النووية الخامسة.

وأمس (الثلثاء) أقلعت قاذفتان أميركيتان من طراز "بي-1بي" تفوق سرعتهما سرعة الصوت من قاعدة اندرسن الجوية في جزيرة غوام بالمحيط الهادئ يواكب كلا منهما سرب من المقاتلات الأميركية والكورية الجنوبية وحلقتا في أجواء كوريا الجنوبية في عرض للقوة يرمي بحسب واشنطن لتأكيد "التزامها الراسخ" الدفاع عن حلفائها في المنطقة وفي مقدمهم سيول.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم (الأربعاء) أن "هذه الاستفزازات غير المسئولة بالمرة من جانب دعاة الحرب الامبرياليين الأميركيين تدفع في كل ساعة شبه الجزيرة الكورية إلى حافة الانفجار".

وحذرت الوكالة من أن الجيش الكوري الشمالي يمتلك "كل القدرات اللازمة للرد عسكرياً" وتحطيم العدو "من ضربة واحدة" إذا ما تعرضت كوريا الشمالية لهجوم.

وبحسب الجنرال فنسنت بروكس قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية فان تحليق الطائرتين "مجرد نموذج عن مجموعة واسعة من القدرات العسكرية لهذا التحالف المتين الذي يهدف الى توفير الردع وتعزيزه"، مؤكدا ان "التجربة النووية الكورية الشمالية تشكل تصعيدا خطرا وتهديدا غير مقبول".

وكانت الولايات المتحدة نفذت عمليات تحليق مماثلة عقب تجارب نووية سابقة اجرتها كوريا الشمالية.

وبحسب وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" فان واشنطن تعتزم ايضا ارسال حاملة الطائرات رونالد ريغن والقطعات البحرية التابعة لها الى مياه كوريا الجنوبية الشهر المقبل للمشاركة في تدريب بحري مشترك بين البلدين، في معلومة رفض ان يؤكد المتحدث باسم القوات الاميركية في كوريا الجنوبية.

والقوات الاميركية موجودة في كوريا الجنوبية منذ الحرب الكورية (1950-1953) التي انتهت بهدنة وليس باتفاق سلام. وينتشر حاليا نحو 28 الفا و500 جندي اميركي في كوريا الجنوبية.

245 2:45 ص

أميركا واليابان وكوريا الجنوبية تبحث الرد على كوريا الشمالية

سول،بكين - رويترز

قالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء (14 سبتمبر/ أيلول 2016) إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيريه الياباني والكوري الجنوبي سيجتمعون يوم الأحد المقبل في نيويورك لمناقشة الرد على أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية.

وتعمل الدول الثلاث لاستصدار قرار في مجلس الأمن بفرض عقوبات أقسى على كوريا الشمالية التي أجرت يوم الجمعة خامس وأكبر تجاربها النووية.

وجاءت التجربة الكورية الشمالية تحديا لعقوبات سبق أن فرضتها الأمم المتحدة وشددتها في مارس آذار.

وأيدت الصين حليف كوريا الشمالية الأساسي تشديد العقوبات في مارس آذار لكنها أبدت اعتراضا أكبر على العقوبات الجديدة بعد أن قررت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية نشر نظام حديث مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية تعترض بشدة على نشره.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:29 ص

      كوريا الشمالية مالها إلا تضربونها ضربة نووية تمحيها من علي وجه الارض حتي تكون عبرة لأختها في الرضاعه وأن لا تحذوا حذوها وإلا ستعرف ما يؤول اليه مصيرها .

    • زائر 9 | 4:31 ص

      زائر 4
      يعني امريكا و الدول الغربية هم الا محترمين العالم؟!
      على الأقل ايران و كوريا الشمالية يدافعون عن حقوقهم
      بينما امريكا و الدول الغربية معتدين

    • زائر 1 | 1:52 ص

      انا و الكل على ثقه بأن ما تقوم به أمريكا لا يتعدى إستعراض للعضلأت كما فعلته من قبل مع ايرأن عندما جلبت حاملأت طائراتها للخليج و أخذت تكيل التهديدأت و لكن الأخيره صمدت حتى تفاوضت معها, لذالك هي تعلم و متيقنه إن ثمن مهاجمة كوريا غاليا جدا مع وجود الأسلحه النوويه. ولد النبيه صالح

    • زائر 2 زائر 1 | 2:07 ص

      شحوال الطيارتين الإسرائيليتين مال أمس ههههههههههه قال ويش قال امطيحنهم هههههههه طيح الله حظه هدا أسد هدا بشه واجد عليه

    • زائر 3 زائر 2 | 2:27 ص

      صح النوم زائر رقم 2 .. انت وينو الموضوع وين ??.. يبدو انك للتو صحيت من النوم .. الموضوع يختص بكوريا الشماليه لا بسوريا .. تمهل و إقرأ جيدا قبل أن تخوض في أمور لا تمت لمشاركتنا بصله .. ولد النبيه صالح

    • زائر 4 زائر 3 | 2:50 ص

      إيران و كوريا الشمالية وجهان لعملة واحدة دولتنا مارقتان لا تحترمان العالم لهذا هم منبوذين يتخيلان أنهما قوة العظمى فى الواقع اخرطى لا ينفع معهم إلا عين الحمرة

    • زائر 8 زائر 2 | 3:39 ص

      شكله للحين الغمص في عيونك روح غسل وجهك بعدين اقرأ
      الخبر يتعلق بكوريا الشمالية و إمريكا و انت تتحدث عن سوريا و إسرائيل

اقرأ ايضاً