العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ

وثائق: تغير المناخ تهديد "كبير ومباشر" للجيش الأميركي

جاء في ثلاث وثائق جديدة أقرها ضباط بارزون بالجيش الأميركي ومسئولون سابقون بالأمن القومي أن تغير المناخ يعرض العمليات العسكرية الأميركية للخطر وقد يزيد من خطورة الصراعات الدولية.

وورد في بيان نشره مركز المناخ والأمن -وهو مؤسسة بحثية مقرها واشنطن- اليوم الأربعاء (14 سبتمبر/ أيلول 2016) "لا توجد إجابات سهلة كثيرة لكن هناك شيئاً واحداً واضحاً: المسار الحالي لتغير المناخ يشكل خطراً ذا أهمية استراتيجية للأمن القومي الأميركي. والتراخي ليس خياراً صالحاً".

والبيان يحمل توقيع أكثر من عشرة مسئولين كبار سابقين بالجيش والأمن القومي منهم قائد القيادة المركزية سابقا الجنرال المتقاعد أنتوني زيني وقائد قيادة المحيط الهادي حتى العام الماضي الأميرال المتقاعد صامويل لوكلير.

ودعا الموقعون الرئيس الأميركي المقبل لاستحداث منصب على مستوى وزاري للتعامل مع تغير المناخ وتأثيره على الأمن القومي.

وجاء في تقرير منفصل أعدته هيئة تضم مسئولين عسكريين سابقين ونشره مركز المناخ والأمن اليوم أيضاً أن الظواهر المناخية المتطرفة سيمثل تهديداً للمنشآت العسكرية الساحلية الأميركية إن هي أصبحت متواترة.

وأورد التقرير "العلاقة المعقدة بين ارتفاع مستوى البحر وزيادة الرياح واستعداد العالم ومدى استجابته يجب اختبارها بدءاً من مستوى العمليات عبر مؤسسات الخدمات والقوات المشتركة ووصولاً إلى مستوى استراتيجي كذلك".

وكان تقرير آخر صدر هذا العام قد ذكر أن تزايد وتيرة ارتفاع مستوى البحار في النصف الثاني من هذا القرن قد يجعل حدوث موجات مد حدثاً يومياً بالنسبة لبعض المنشآت.

وقال رئيس مركز المناخ والأمن وأحد مؤسسيه، فرانشيسكو فيميا إن التقارير تنم عن أن مسئولي الأمن القومي والمسئولين العسكريين يعتقدون أن الخطوات الأميركية الحالية في مواجهة تغير المناخ "لا ترقى لمستوى الحدث".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:33 ص

      أوباما شكله استجن!
      فشله العسكري في كبح جماح الصين و روسيا و كوريا الشمالية و ايران و داعش جعله يخترع اخطار لا تخطر على بال احد ... قال تغير المناخ!

اقرأ ايضاً