العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ

جنرال فرنسي: المتشددون لن يتمكنوا من السيطرة على أي منطقة الساحل الافريقي

أكد القائد الجديد للقوة الفرنسية في منطقة الساحل الإفريقية الجنرال فرانسيس كزافييه دو فولمون في واغادوغو أمس الثلثاء (13 سبتمبر/ أيلول 2016) أن الجماعات المتشددة في منطقة الساحل لم تعد تملك القدرة التكتيكية لشن هجمات واسعة النطاق، مثل السيطرة على إحدى المدن.

كما أعرب سفير فرنسا لدى مالي، جيل هوبرسون الذي تسلم منصبه في أبريل/ نيسان 2013 بعد بضعة أشهر من انطلاق عملية "سرفال" لطرد المتشددين الذين استولوا على شمال البلاد بعد انتهاء مهامه، عن قناعته بتحقيق تقدم نحو السلام، مؤكداً أن "الإرهاب إلى تراجع في مالي".

وأضاف الجنرال الفرنسي في ختام لقائه رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوريه انه "خلافاً للانطباع الذي يمكن أن يتكون لدينا، فإن جيوش دول مجموعة الخمسة، مالي وموريتانيا وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو، وقوة برخان تحقق نجاحات كبيرة ضد الجماعات الارهابية".

وتابع للصحافيين: "لم يعد للجماعات الإرهابية القدرة التكتيكية للاستيلاء على مدينة والسيطرة عليها. وفي منطقة الساحل، لم تعد هناك مجموعات إرهابية قادرة على شن هجمات واسعة النطاق". وقال قائد قوة "برخان" التي تسلمت مهام عملية سرفال في أغسطس/ اب 2014 "انهم يشكلون خطرا على غرار جميع الارهابيين في العالم، لكن لم تعد لديهم امكانية ما أطلقوه عليه احيانا تسمية (صناعة الإرهاب) وخصوصا في شمال مالي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً