العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ

شريط فيديو جديد لـ "بوكو حرام" من دون زعيمها الشكوي

ابو بكر الشكوي
ابو بكر الشكوي

كانو (نيجيريا) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدرت جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المسلحة شريط فيديو جديداً مساء أمس الثلثاء (13 سبتمبر/ أيلول 2016) ، من دون أن يظهر فيه قائدها أبوبكر الشكوي، ما يؤكد إعلان الجيش النيجيري أنه أصيبه بجروح خلال احدى عملياته.

ويظهر الشريط ومدته 13 دقيقة على "يوتيوب" رجلاً يرتدي قميصا أبيض طويلاً يؤم صلاة العيد أمام مئات القرويين والاطفال.

ويقود قائد آخر يحمل سيفاً ويحوط به مسلحون الجموع، مؤكداً أنه يمثل مجموعة الشكوي الذي عزله مطلع أغسطس/ آب تنظيم "داعش" رغم مبايعته إياه في مارس/ آذار 2015. وقال الرجل نفسه في مسجد هذه المرة "اخوتي، نحتفل اليوم بالعيد... في الخلافة الإسلامية تحت قيادة ابوبكر الشكوي". واعلن الجيش النيجيري في 23 أغسطس ان الشكوي "اصيب بجروح قاتلة" قبل ان يغير رايه قائلا انه "اصيب بجروح خطرة في كتفه" خلال غارة جوية ادت إلى مقتل عدد كبير من قادة "بوكو حرام".

ثم انتقد الرجل الذي يظهر في شريط الفيديو حكومة محمد بخاري مباشرة، مؤكدا ان الحركة لن تستسلم على رغم العمليات العسكرية الجارية في شمال شرق البلاد.

وقال "لا خضوع ولا استسلام". وعين تنظيم "داعش" الشهر الماضي أبومصعب البرناوي، نجل مؤسس التنظيم محمد يوسف، قائدا جديدا لـ "بوكو حرام".

ولم يتأكد ما إذا كان شريط الفيديو قد تم تصويره في غابة سامبيزا، منطقة انكفاء مجموعة الشكوي على الحدود بين نيجيريا والكاميرون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً