العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ

أميركا تؤكد انضمام سجينين أفرج عنهما من جوانتانامو لجماعات متشددة من جديد

قالت الحكومة الأميركية الأربعاء (14 سبتمبر/ أيلول 2016) إن في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي عاد متشددان أفرج عنهما من معتقل جوانتانامو الأميركي في كوبا للقتال من جديد.

وأظهر تقرير أصدره مكتب المدير العام للمخابرات الوطنية تأكيد واشنطن أن في المجمل عاد تسعة أشخاص أطلق سراحهم من جوانتامو للانضمام إلى صفوف جماعات متشددة منذ تولى الرئيس باراك أوباما الحكم عام 2009.

وذكر التقرير أن عدد المتشددين الذين أفرجت عنهم إدارة أوباما وتشتبه أجهزة المخابرات الأميركية باستئناف أنشطتهم انخفض من 12 إلى 11 بين يناير/ كانون الثاني ويوليو/ تموز.

وفتحت الولايات المتحدة معتقل جوانتانامو عام 2002 وهو العام التالي لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول التي نفذها إسلاميون متشددون في نيويورك وواشنطن لاحتجاز من وصفتهم بأنهم أجانب يشتبه في صلاتهم بالإرهاب. واحتجز معظم المعتقلين دون توجيه اتهامات لهم أو محاكمتهم لأكثر من عشر سنوات وهو الأمر الذي أثار تنديدا دوليا.

وكان أوباما يأمل إغلاق المعتقل في العام الأول من ولايته الرئاسية. وفي فبراير/ شباط طرح خطة تهدف إلى إغلاقه لكن الكثير من المشرعين الجمهوريين وبعض الديمقراطيين يعارضون ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:10 ص

      ما يفيد فيهم هالدواعش لكن صدق المثل الي يقول: إذا الماي يروب .... تتوب

اقرأ ايضاً