العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ

اتحاد اليد يعتمد شكلاً جديداً لدوري الكبار الموسم المقبل

نظام سيعطي إثارة أكبر في الدور التمهيدي

من منافسات دوري اليد
من منافسات دوري اليد

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة اليد نظام وشكل مسابقة الدوري العام للكبار، والذي سيعود إلى شكله السابق الذي كان متبعا قبل الموسم الماضي الذي كان استثنائيا في كل شيء، مع اختلاف بسيط في المرحلة الثانية.

وأصدر الاتحاد في تعميمه رقم (6) الشكل الذي ستلعب به مسابقات الموسم الجديد ومنها بطولة الكبار، الذي ستلعب فيه الأندية دورا تمهيديا من دور واحد لجميع الفرق، على أن تقسم بعد ذلك إلى مجموعتين في القسم الثاني، ستضم المجموعة الأولى الفرق التي حصلت على الترتيب من المركز الأول وحتى المركز الرابع فقط في الدور التمهيدي.

وستلعب هذه الفرق في دوري من دور واحد بنظام تجميع النقاط، لتحديد المراكز من جديد، ثم تلعب الفرق الأربعة أيضا الدور نصف النهائي، فيلعب الأول في المجموعة مع الرابع والثاني مع الثالث، مع أفضلية الفوز من 3 مباريات، على أن يترشح تلقائيا الفريق الفائز مرتين للعب على المركزين الأول والثاني للدوري، فيما يلعب الخاسران مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وأكد الاتحاد في تعميمه أن مباريات الدور نصف النهائي لا يوجد فيها نتيجة التعادل، وستحسم أي مباراة بالرميات الترجيحية مباشرة.

وستلعب المباراة النهائية من مباراة واحدة فقط، على أن تحسم نتيجتها باللعب في وقتين إضافيين، في حال انتهاء الأوقات الأصلية بالتعادل، وإذا استمر التعادل فتحسم النتيجة بالرميات الترجيحية.

وكان لافتا في الشكل الجديد للمسابقة، هو المجموعة الثانية التي ستضم أصحاب المراكز من الخامس وحتى الثاني عشر، وستلعب هذه المجموعة مبارياتها من دور واحد بنظام تجميع النقاط مع أفضلية حمل النقاط من الدور التمهيدي، بحيث يحصل صاحب المركز الخامس على 4 نقاط، وصاحب المركز السادس على 3 نقاط، وصاحب المركز السابع على نقطتين، والثامن على نقطة واحدة. ويعني هذا الشكل الجديد أن يكون الدور التمهيدي الذي سينطلق يوم (6 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل) مثيرا وحاسما في نقاطه، وخصوصا على البطاقة الرابعة المؤهلة، إذا ما استثنينا باربار، الأهلي والنجمة للفوز بالبطاقات الثلاث الأولى.

كما اعتمد الاتحاد نظام مسابقة كأس الاتحاد، الذي سيلعب بنظام إخراج المغلوب، على أن توزع الفرق الأربعة الأوائل بالدوري بحسب ما تنص عليه لائحة المسابقة بين المجموعتين.

وكان دوري الكبار، أقيم الموسم الماضي بطريقة استثنائية جدا، وزعت فيه الأندية إلى مجموعتين ثم تأهل أول 3 لدورة سداسية، وبعد ذلك أقيم المربع الذهبي بطريقة المقص، وكان أقل عدد ممكن من المباريات بسبب مشاركة المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم.

وسيكون المنتخب الوطني مرتبطا كذلك بالمشاركة في نهائيات كأس العالم بفرنسا في (يناير/ كانون الثاني المقبل). يشار إلى أن المنتخب وقع في المجموعة الرابعة بكأس العالم إلى جانب منتخبات: «الدنمارك، السويد، قطر، مصر والأرجنتين».

وينطلق موسم اليد اليوم (الجمعة) بدوري التجمع تحت 14 عاماً.

العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً