العدد 5123 - الخميس 15 سبتمبر 2016م الموافق 13 ذي الحجة 1437هـ

وزير "الأشغال" يفتتح المرحلة الأولى من مشروع تطوير تقاطع الجسرة

قبل الموعد المقرر له بـ 3 شهور وتزامناً مع بدء العودة للمدارس

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، اليوم الجمعة (16 سبتمبر/ أيلول 2016)، المنحدر الجديد للحركة المرورية من شارع الجنبية باتجاه المنامة (الجنوب) ضمن مشروع تطوير تقاطع الجسرة، بحضور كل من الوكيل المساعد للطرق من فخرو هدى، مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق كاظم عبداللطيف، مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق سيدبدر علوي، مدير إدارة الاتصال فهد بوعلاي، وعدد من مهندسي المشروع.

وصرح خلف بأن المشروع يأتي في سياق حزمة مشاريع لتحسين المداخل إلى المدينة الشمالية باعتبار أن شارع الجنبية يعتبر شرياناً رئيسياً للمدينة، مشيراً إلى أن مشروع التطوير سيسهم في الحد من الازدحامات المرورية وخصوصاً في فترات الذروة على تقاطع الجسرة، مضيفاً أن أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير التقاطع التي تم الانتهاء منها تضمنت تعديل المنحدرات الحالية لزيادة انسيابية حركة المرور عليها، بالإضافة إلى إنشاء منحدر إضافي بطول 1400 متر نحو اليمين لخلق حركة مرورية حرة من دون توقف للمركبات القادمة يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان بحيث تصبح الحركة المرورية حرة من دون توقف حيث تم تقدير الحركة المرورية على التقاطع بأكثر من 1000 سيارة خلال ساعة الذروة، كما أن تلك المرحلة ستؤدي إلى خفض نسبة الازدحام المرور على التقاطع مما سيزيد من الطاقة الاستيعابية للتقاطع أخذاً في الاعتبار أن منطقة الجنبية تشهد نمواً عمرانياً مطرداً، إضافة إلى أنها تشهد مشاريع إسكانية واستثمارية متواصلة كما تشير إحصاءات المجلس البلدي الشامل.

وكانت قد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على "مجموعة الحاج حسن العالي" بقيمة 429 ألفاً و465 ديناراً، بدعم وتمويل من دولة الكويت الشقيقة حيث يندرج هذا المشروع ضمن خطة وزارة الأشغال لتوفير خدمات البنية التحتية والشوارع الرئيسية بالمملكة، وتهدف الوزارة من خلال هذه المشاريع إلى تضمان انسيابية الطريق والسلامة المرورية.

وذكر خلف أن المشروع تضمن أيضاً أعمال الدفان للمنحدر الذي يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان، كما قامت الوزارة بإجراءات حماية شبكة الكهرباء الرئيسية بجهد 400 كيلو فولت والمتأثرة بعملية الإنشاء وتمثل أعمال الحماية أهمية بالغة لضمان عدم تأثر خطوط نقل الكهرباء من أعمال تنفيذ المشروع وبالتالي ضمان عدم انقطاع الخدمة وهي أعمال تتصف بالدقة في التنفيذ وتمت تلك الأعمال بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء وشركة الربط الخليجية، كذلك تم الاتفاق مع شركة نفط البحرين (بابكو) حول تفاصيل الحماية المطلوبة للخط المتأثر من المشروع.

كما أشار إلى أن المشروع تضمن أعمال الحفر والرصف وإنشاء الأرصفة وحماية أجهزة الخدمات، إلى جانب تركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على التقاطع، كما تم تركيب أعمدة للإنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

وكشف خلف أنه تم في المشروع استخدام تقنية صب الخرسانة بقالب منزلق لعمل الحواجز الأسمنتية على طرفي المنحدر الإضافي، موضحاً أنه تمت مراقبة ومعاينة إنشاء عملية الصب بهذه التقنية بصورة دقيقة لتلافي أية تعرجات في الحاجز الأسمنتي وخصوصاً مع الانحناءات المختلفة في المنحدر، وتكللت عملية إنشاء الحواجز الأسمنتية بالنجاح الباهر مع الحصول على منحنى مطابق للمخطط.

وأضاف وزير الأشغال أنه تم التنسيق مع المقاول المنفذ للمشروع للإسراع في عملية فتح هذا المنحدر للحركة المرورية مع موعد العودة إلى المدارس وذلك لضمان تخفيف الازدحامات المرورية على شارع الجنبية باتجاه الجنوب، موضحاً أن شارع الجنبية سيشهد أيضاً تطوير مساراته من مسارين إلى ثلاثة في كل اتجاه لضمان تدفق سلس للحركة المرورية، كما سيتم توصيل شارع الجنبية بشارع عيسى بن سلمان الذي ستتم كذلك توسعته من 3 مسارات إلى 4 في كل اتجاه.

من جانب آخر، قام الوزير ومرافقوه بتفقد المخرج الجديد لمجمع 579 بالجنبية إلى شارع عيسى بن سلمان؛ مما يشكل إضافة جديدة لشبكة الطرق وتسهيلاً لعملية خروج المركبات من المجمع باتجاه المنامة مع تخفيف الضغط الواقع على تقاطع الجسرة.

يذكر أن المرحلة الثانية من التقاطع سيتم خلالها عمل تغييرات إضافية على التقاطع لتكون الحركة المرورية أكثر انسيابية في جميع الاتجاهات من خلال إنشاء مسار لنقل الحركة المرورية من شارع الشيخ عيسى من الجهة الشرقية إلى أعلى الجسر من دون توقف من الجهة الشرقية، ومن خلال نقل الحركة المروية من شارع عيسى بن سلمان إلى شارع ولي العهد بلا توقف لتصبح الحركة على التقاطع بلا توقف بعد أن يتم تحويل التقاطع الحالي إلى تقاطع حر بلا إشارات ضوئية.

وفي ختام تصريحه، تقدم الوزير بالشكر والتقدير إلى كل فريق العمل من مهندسين وعاملين في موقع المشروع، وكذلك مجلس بلدي الشمالية وأجهزة الخدمات ذات الصلة كالإدارة العامة للمرور، شركة "بابكو"، هيئة الكهرباء والماء، هيئة الاتصالات، هيئة الربط الكهربائي الخليجي وغيرها ممن لم يمكن للمشروع أن يكتمل لولا تضافر جهودها وتعاونها مع جهود وزارة الأشغال، كما تقدم بالشكر إلى المواطنين وكل مستخدمي الطريق لصبرهم وتفاعلهم مع العلامات الإرشادية والتحويلات المرورية طوال فترة العمل في المشروع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:12 م

      لماذا تم اغلاق التقاطع للقادمين من الجسرة ومتجهين للبديع والنازلين لشارع الشيخ عيسى بن سلمان ؟ وكذلك القادمين من سوق واقف ومتجهين للجسرة؟ هذا الامر غير معقول وغير منطقي وسيسبب معاناة للقاطنين في مناطق الجسرة والهملة ودمستان!!! نرجو من المسؤولين التوضيح عن هذا الاغلاق هل هو مؤقت للتنبيه بافتتاح المنحدر ام ماذا؟

    • زائر 13 زائر 11 | 12:46 ص

      في اكثر من مرحلة للمشروع ، هذي فقط المرحلة الاولی

    • زائر 10 | 2:03 م

      والله فشلتونا
      احين نتفة شارع يبيله شريطه وافتتاح وماتم مدير ووكيل ما اصطف !!
      ناس وصلت قطارات وانفاق وترام ومترو ومواصلات بدون سائق !!! واحنا كان بس ناقص ايسوون ليوه

    • زائر 7 | 11:41 ص

      الف مبروك على الافتتاح .. وترقبو نقاط التفتيش عليه هههههه

    • زائر 6 | 11:20 ص

      شسالفه... كله منحنى 1400 متر..... هذا لو جسر علوي فوق شارع البديع... انجان ويش صار ????????????

    • زائر 5 | 10:45 ص

      هذه الخطوة أتت متأخرة اذ كانت من المفترض ان تتخذ قبل عدة سنوات.

    • زائر 4 | 9:20 ص

      مسار واحد؟!!
      اعتقد سيثبت فشله من الآن وقبل بدأ المدينة الشمالية التي ستحمل أكثر من ١٥٠٠٠ وحدة يعني ١٥٠٠٠ عائلة يعني احسبها.
      كذلك شارع البديع لم يشهد اي تطوير وخصوصاً تقاطع دوار القدم الذي يعتبر شريان رئيسي للمنطقة المكتظة بالسكان،كيف بعد المدينة الشمالية؟!

    • زائر 9 زائر 4 | 1:59 م

      قالوا لك المرحلة الاولى وإنشاء الله يحطون عليها نقطة تفتيش عشان تتأدب

    • زائر 2 | 9:07 ص

      مؤسسة أسفلت البحرين احدى فروع مجموعة الحاج حسن العالي مشهورة بأفضل شركات الأسفلت سرعة في انجاز المشاريع مع جودة ودقة في العمل

    • زائر 8 زائر 2 | 1:32 م

      كلام جميل جدا

    • زائر 1 | 8:52 ص

      نتمنى أن تصل كلماتنا المتوأضعة هذه الى اذأن المسؤلين بوزارة الأشغال حيث الشارع ألممتد من مركز جزيرة النبيه صالح إلى عمق القريه قد عفى عليه الزمن و أضحت الرقع المؤقته ألتي عولج بها لا تفي با الغرض ..

اقرأ ايضاً