العدد 5126 - الأحد 18 سبتمبر 2016م الموافق 16 ذي الحجة 1437هـ

"الأرصاد": المنخفض الموسمي الهندي بدأ بالانحسار مما يؤدي إلى اعتدال الأجواء وانخفاض نسب الرطوبة

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تسود رياح الشمال على البحرين ودول الخليج مما تساهم في انخفاض نسب الرطوبة السطحية واعتدال في الأجواء وستكون درجات الحرارة حول معدلها الطبيعي حيث من المتوقع أن تزداد سرعة الرياح من معتدلة إلى نشطة قد تصل إلى قوية السرعة أحياناً خلال الأيام القادمة مع تصاعد الأتربة في بعض المناطق، مهيبة بأخذ الحيطة والحذر وخاصة مرتادي البحر.

يذكر أن المنخفض الموسمي الهندي بدأ في الانحسار التدريجي وذلك مع اقتراب دخول فصل الخريف في الثلث الأخير من هذا الشهر وذلك مع تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء والتي ستبدأ الأجواء في الاعتدال أكثر، مما يسمح في اقتراب المنخفضات الجوية القادمة من غرب حوض البحر الأبيض المتوسط ويؤدي إلى انسياب الهواء البارد إلى تلك المناطق وتحرك سلسلة من المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا باتجاه الأجزاء الوسطى من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي ما يؤدي إلى تكون حالة عدم الاستقرار على المناطق.

ويعتبر موسم الخريف الذي يمتد إلى تاريخ 22 ديسمبر/ كانون الأول موعد دخول فصل الشتاء مرحلة انتقالية بين فصل الصيف وفصل الشتاء وعليه تكثر التقلبات الجوية والأمطار بسبب المنخفضات الجوية السريعة التي تؤثر على شبه الجزيرة العربية والخليج العربي.

يذكر أن متوسط هطول الأمطار لشهر أكتوبر/ تشرين الأول 0.5 ملم، علماً بأن أعلى كمية هطول كانت 8.9 ملم سنة 1969. أما متوسط هطول الأمطار لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني 3.8 ملم وأعلى كمية هطول على الإطلاق لشهر نوفمبر كانت 146.8 ملم سنة 1940.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً