العدد 5126 - الأحد 18 سبتمبر 2016م الموافق 16 ذي الحجة 1437هـ

قطر تعتزم إنشاء مدينة مالية مشابهة لـ "وول ستريت"

يوسف الجيدة
يوسف الجيدة

تعتزم قطر انشاء مدينة مالية مشابهة لمنطقة وول ستريت التي باتت مركزاً للشركات والمؤسسات المالية في مدينة نيويورك الأميركية، بحسب ما أعلن مسئول بارز اليوم الإثنين (19 سبتمبر/ أيلول 2016)، وذلك في سياق تنويع مصادر دخلها وخفض الاعتماد على النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال يوسف الجيدة إن مؤسسات مالية منها "المركز"، ستنتقل إلى منطقة مشيرب وسط العاصمة القطرية بدءاً من منتصف العام 2017، وذلك لإنشاء "نسخة (قطرية) من وول ستريت او كاناري وورف"، المنطقة المالية في لندن. وأشار الجيدة في مؤتمر صحافي عقده اليوم ، إلى أن هذه الانتقالات تهدف "إلى خلق منطقة مالية وتجارية رائدة في المنطقة"، وتأتي "ضمن التزامنا لدعم قطر في جهودها لتنويع مصادر الدخل الوطني".

وستمتد المنطقة المالية على مساحة 300 ألف متر مربع. ورأى الجيدة أن انتقال مركز قطر للمال إلى منطقة مشيرب، قد يدفع مؤسسات أخرى منها بورصة قطر، للقيام بخطوات مماثلة. وتشهد منطقة مشيرب عملية تطوير ضخمة تسعى إلى إحياء الوسط التجاري القديم للدوحة، بكلفة تطوير تتجاوز خمسة مليارات دولار. ولن تقتصر المنطقة على المدينة المالية، بل ستضم شققاً فخمة ومتاحف.

وتسعى قطر التي تتحضر لاستضافة كاس العالم لكرة القدم في العام 2022، إلى تنويع مصادر دخلها الاقتصادي في مواجهة أسعار النفط المنخفضة، والتي أثرت سلباً على الإيرادات الحكومية.

وتتوقع الحكومة تسجيل عجز بزهاء 12 مليار دولار في العام 2016، للمرة الاولى منذ 15 عاماً. وحذر مسئولون في يونيو/ حزيران من ان توقعات 2017 و2018 تلحظ أيضا تسجيل عجز في المالية العامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:44 ص

      قطر الان تذكرني بالبحرين أيام زمان عندما كانت الأولى

    • زائر 3 | 12:38 ص

      ليس هناط ولا قطري مؤهل في هذا المجال !! يضحكون على أنفسهم وإلا له نية تطبيق ما يحدث في الرياضة بتجنيس القائمين على وال ستريت قطر :-)

    • زائر 1 | 11:46 ص

      والله والنعم بقطر الي الامام,,,,,

اقرأ ايضاً