العدد 5127 - الإثنين 19 سبتمبر 2016م الموافق 17 ذي الحجة 1437هـ

حمد الغائب يُصدر كتابا كاريكاتيريا باسم "زمن البؤس"


أطلق الفنان البحريني حمد الغائب كتابه الإلكتروني الجديد "زمن البؤس" الذي يتضمن مجموعة من لوحاته الكاريكاتيرية المنشورة بصحف مختلفة أو شارك بها في معارض وملتقيات ومسابقات فنية عديدة.

وقال الغائب إن هذا الإصدار الإلكتروني الجديد يجمع بين طياته مجموعة مختارة من اللوحات الكاريكاتيرية التي تناقش قضايا محلية وسياسية واقتصادية واجتماعية بريشة ساخرة.

وأضاف: الكاريكاتير لغتي الأخرى التي أتقن التعبير بها، وهي جسر التواصل بيني وبين القراء من مختلف الأطياف.

وأشار إلى أن هذا الكتاب، الذي يضم 46 لوحة كاريكاتيرية، يأتي ضمن سلسلة إصدارات إلكترونية أصدرتها سابقا، آخرها كتاب "سنة أولى ديمقراطية" و"دراسة تحليلية في كاريكاتير العام 2009".

ولفت الى أنه شرع في استثمار وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التعبير الإلكترونية العامة من أجل تعميم الكتاب على أوسع نطاق وذلك لضمان وصوله لأكبر شريحة اجتماعية.

وذكر إنه يمكن الحصول على النسخة الإلكترونية من خلال تطبيق خاص باسم (hamadcartoon) عبر (google play)، ووصلة الحصول على الكتاب هي: (https://play.google.com/store/apps/details?id=com.goldeneagle.hamadcartoon).

يشار إلى أن الغائب نشر لوحاته في صحيفة "الأيام" للفترة من العام 1990 لغاية 1994، وعمل بصحيفة "أخبار الخليج" للفترة من العام 1194 لغاية 2002 ثم انتقل لصحيفة "الوسط" للفترة من 2002 ولغاية 2011.

ونشرت مجلات محلية وعربية بسنوات مختلفة لوحات الغائب من أبرزها مجلة المواقف، وهنا البحرين، وبنت الخليج الإماراتية، والنهضة الكويتية، وأسرار الكويتية.

وأصدر الغائب 3 كتب مطبوعة هي: "مسكين أنت يا موظف" (العام 2002)، و"كاريكاتير الغائب" 2007، و"كاريكاتير" 1994.

كما أصدر 3 كتب إلكترونية هي: سنة أولى ديمقراطية، وشدوا الأحزمة (تجربتي في تخسيس الأوزان)، وعُرف كاريكاتير العام 2009.

وآخر مشاركات الغائب الخارجية كانت حضوره في مارس/ آذار 2016 الملتقى الدولي للكاريكاتير في القاهرة بدعوة من جمعية رسامي الكاريكاتير المصريين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً