العدد 5127 - الإثنين 19 سبتمبر 2016م الموافق 17 ذي الحجة 1437هـ

مئات العلماء يحذرون من تعهد ترامب بالخروج من اتفاقية باريس للمناخ

حذر مئات من كبار العلماء الثلثاء (20 سبتمبر/ أيلول 2016) من تعهد المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب بأن تنحسب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ إذا فاز في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال 375 عضوا في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم بينهم 30 من الفائزين بجوائز نوبل في خطاب مفتوح إن خروج الولايات المتحدة من الاتفاقية سيزيد من صعوبة تطوير استراتيجيات لتقليل تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

وجاء في نص الخطاب "تأييد المرشح الجمهوري لمنصب الرئيس لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس هو مبعث لقلق بالغ".

وقال العلماء إن الخروج من الاتفاقية سيرسل إشارة واضحة إلى باقي دول العالم بأن "الولايات المتحدة لم تعد تهتم بالمشكلة العالمية للتغير المناخي الذي يسببه الانسان... فلتسيرو وحدكم".

ومن بين الموقعين عالم الاحياء إي.إو ويلسون وعالما الفيزياء ستيفن هوكينج وكلود كانيزاريس وعالم الفيزياء الفلكية سايمون هوايت والفائزون بجوائز نوبل توماس شتايتز ومايكل ليفيت ووليام دانيل فيلبس.

وتقدم الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم -وهي جمعية خاصة من العلماء- المشورة للحكومة الأمريكية في الشؤون العلمية والتكنولوجيا.

ووافقت نحو 200 دولة في باريس العام الماضي على تقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والسعي لابقاء الزيادات في درجات الحرارة العالمية عند مستويات "أقل كثيرا" من درجتين مئويتين عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية. وصدقت الولايات المتحدة والصين وهما أكبر منتجين لانبعاثات الكربون على الاتفاقية في وقت سابق من الشهر الجاري.

ويلقي ترامب كلمة في مؤتمر عن الغاز الطبيعي في بنسلفانيا يوم الخميس. ولم ترد متحدثة باسمه على طلب للتعقيب.

وينفي ترامب ان يكون التغير المناخي من صنع الانسان ويصفه بأنه خدعة اخترعها الصينيون وإنه سيتخلى عن اتفاقية باريس إذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً