العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

دمشق تهاجم بان كي مون وتتهمه بـ «الانحراف» عن ميثاق الأمم المتحدة

أوباما وبان كي مون في مأدبة غداء بمقر الأمم المتحدة - epa
أوباما وبان كي مون في مأدبة غداء بمقر الأمم المتحدة - epa

هاجمت وزارة الخارجية السورية بعنف أمس (الثلثاء) الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون متهمة إياه بـ «الانحراف» عن ميثاق المنظمة الدولية، رداً على تصريحات قال فيها إن الحكومة السورية قتلت أكبر عدد من المدنيين.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن بيان لوزارة الخارجية أن «ما جاء في خطاب بان كي مون اليوم حول سورية يبتعد كل البعد عن أحكام ميثاق الأمم المتحدة الذي كان على من يشغل منصب الأمين العام أن يحترمه».

وتابع البيان «لقد انحرفت الأمم المتحدة في عهد بان كي مون عن دورها في إيجاد حلول عادلة للمشاكل الدولية القائمة ولم تستطع طيلة فترة ولاية بان كي مون أن تحل أي مشكلة دولية»، مضيفاً «بل كانت اتهامات وصرخات الشعوب المظلومة لدور الأمم المتحدة المنحاز للدول المهيمنة المعروفة مدوية في كل أنحاء العالم احتجاجاً على مواقف الأمم المتحدة وبان كي مون».

واعتبرت وزارة الخارجية أن «الشعب السوري (...) هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبله وشعبنا لا يحتاج إلى عظات بان كي مون».

وقال بان كي مون الثلثاء في خطابه خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة إن النزاع في سورية هو النزاع «الذي يوقع أكبر عدد من القتلى ويتسبب بأكبر قدر من زعزعة الاستقرار»، وهاجم بشكل أساسي النظام السوري.

واعتبر أن «الكثير من المجموعات قتلت مدنيين أبرياء، ولكن أياً منها لم يقتل بقدر الحكومة السورية التي تواصل استخدام البراميل المتفجرة ضد مناطق سكنية وتعذيب الأسرى بشكل ممنهج».

العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:35 ص

      بغض النظر عن ازدواجية الأمم المتحدة وتخاذلها مع الدول الكبرى. لكن لا يمكن بأي شكل من الأشكال تبرير ما يفعله بشار المجرم بقصف عشوائي للمناطق الخاضعة تحت سيطرة المعارضة بالبراميل المتفجرة موقعا الالاف من الضحايا المدنيين.

اقرأ ايضاً