العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

أوباما يمتدح ميركل وترودو لجهودهما في مواجهة أزمة اللاجئين

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن شكره للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على جهودهما في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين.

وقال أوباما أمس الثلثاء (20 سبتمبر / أيلول 2016) (التوقيت المحلي) في مستهل قمة اللاجئين التي تنظمها الولايات المتحدة في نيويورك: "أريد أن أشكر شخصيا المستشارة ميركل ورئيس الوزراء (الكندي جاستن) ترودو وشعبي البلدين".

وذكر أوباما أن كلا البلدين قدم أقصى ما لديه لمساعدة اللاجئين ودعمهم، مضيفا أن السويد والأردن والمكسيك، التي من المنتظر أن تستقبل هذا العام نحو 400 ألف لاجئ من وسط أمريكا وأمريكا الجنوبية بحسب بيانات الأمم المتحدة، فعلت المزيد أيضا.

وحذر أوباما من عواقب وخيمة كالتي حدثت خلال مكافحة ألمانيا النازية، وذلك حال عدم تضافر المجتمع الدولي لمواجهة أزمة اللاجئين، وقال: "التاريخ سيحاكمنا بصرامة إذا لم نستوعب هذه اللحظة".

وذكر أوباما أنه يتعين عدم النظر إلى اللاجئين على أنهم عبء، موضحا أنه بإمكانهم إثراء وتعزيز الدول المستقبلة لهم، مضيفا أن الولايات المتحدة بُنيت أيضا في الماضي على أكتاف اللاجئين والمهاجرين، وقال: "يتعين أن تكون هذه القمة بداية لحركة جديدة على مستوى العالم".

ويمثل ألمانيا في القمة التي تشارك فيها كمضيف مساعد وزير الخارجية فرانك-فالتر شتاينماير.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا أول أمس الاثنين قبل بدء اجتماعات الجمعية العامة إلى عقد قمة للأمم المتحدة حول اللجوء والهجرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً