العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

اجتماع بين المبعوثين النوويين الكوري الجنوبي والصيني في بكين لبحث الملف النووي الكوري الشمالي

ذكرت وزارة خارجية كوريا الجنوبية أن المبعوثين النوويين الكوري الجنوبي والصيني سيجتمعان هذا الاسبوع لبحث الاجراءات المضادة ضد الاستفزازات النووية الاخيرة لكوريا الشمالية، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء اليوم الأربعاء (21 سبتمبر / أيلول 2016).

وأضافت وزارة الخارجية أن كيم هونج-كيون، الممثل الخاص للسلام والشؤون الامنية لشبه الجزيرة الكورية بالوزارة سيلتقي نظيره الصيني وو داوي في بكين غدا الخميس.

وتابعت الوزارة أنه من المتوقع أن يناقش الاثنان تدابير مضادة ضد التجربة النووية الاخيرة لكوريا الشمالية وقضايا أخرى متعلقة ببرنامج الاسلحة النووية لبيونج يانج.

يذكر أن كوريا الشمالية أجرت في التاسع من أيلول/سبتمبر تجربتها النووية الخامسة، في تحد للعقوبات المتعددة التي تبناها مجلس الامن الدولي والضغط المتصاعد على نظامها للتخلي عن سعيها لامتلاك أسلحة دمار شامل.

وبعد وقت قصير من التجربة النووية، أجرى المفاوضان النووييان المشاركان في المحادثات السداسية المعلقة منذ فترة طويلة بشأن نزع السلاح النووي لبيونج يانج، محادثة هاتفية والتي أشار فيها وو داوي إلى أن بلاده لن تعترف على الاطلاق بأن كوريا الشمالية دولة نووية ولن تتغاضى عن امتلاك البلاد لاسلحة نووية.

والمحادثات متعددة الاطراف لنزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية، والتي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا متعثرة منذ أواخر عام 2008 عندما انسحبت كوريا الشمالية من طاولة التفاوض .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً