العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

"البحرين المركزي" يحصد جائزة أفضل الممارسات الحكومية في الملتقى الحكومي 2016

المنامة - مصرف البحرين المركزي 

تحديث: 12 مايو 2017

حصد مصرف البحرين المركزي على جائزة أفضل الممارسات الحكومية لمبادرة مشروع شركات التكافل في الملتقى الحكومي 2016 المنعقد بتاريخ 18 سبتمبر/ أيلول 2016 برعاية كريمة من رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، إذ قام المصرف بمبادرة تصميم وتطبيق نظام قياس الملاءة المالية لشركات التكافل بحيث يمكّن هذا النظام من تطوير صناعة التكافل وبالتالي رفع نسبة مساهمة هذه الصناعة الحيوية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. 

وأعرب محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج عن أسمى آيات الشكر والتقدير إلى رئيس الوزراء وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء، على هذا التكريم الذي ناله المصرف، كما هنأ المعراج المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية عبدالرحمن الباكر على الفوز بهذه الجائزة، مشيداً بجهود إدارة التأمين بالمصرف في مبادرة مشروع شركات التكافل.

يذكر أن المصرف قام مع بداية عام 2011 بدراسة ومراجعة القوانين التي تعيق تطور صناعة التكافل في المملكة، كما تم تشكيل لجنة تضم أعضاء من المصرف وشركات التكافل لمناقشة هذه المبادرة، ومن ثم تم طرح مقترح وطلب دراسته وتقديم رأي إدارة الشركات وهيئة الرقابة الشرعية لتلك الشركات. وقام المصرف باعتماد التعديلات الخاصة بحساب هامش الملاءة لشركات التكافل في أبريل 2014 بعد الانتهاء من مرحلة التشاور مع جميع الأطراف ذات العلاقة وتعديل واعتماد التقارير الرقابية بناءً على ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة امتازت بسهولة وبساطة التنفيذ، كما كانت فعّالة حيث لم تتطلب تعديلات جوهرية لحل المشكلة والتغلب على المعوقات التي كانت تواجه صناعة التكافل. ومن الإيجابيات المتحققة في ضوء تطبيق هذه المبادرة، الموازنة في حفظ مصلحة جميع الأطراف ذات العلاقة (المساهمين وحاملي البوالص وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً