العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

اكتشاف عملة نقدية ذهبية عمرها أكثر من 2000 عام في القدس

اكتشف علماء الآثار في القدس، عملة نقدية ذهبية تحمل وجه الإمبراطور الروماني، نيرو، الذي اشتهر لعزفه على الكمان أثناء احتراق روما القديمة ، وفق ما ذكر موقع سي.إن.إن عربية اليوم الأربعاء (21 سبتمبر/أيلول2016).

ويعتقد الباحثون أن العملة تعود لما بين العامين 56 و57 ميلادي، بعدما حكم الرومان المدينة منذ العام 63 قبل الميلاد، فيما عرف باسم حصار القدس آنذاك.

ويقول المدير المشارك في الحفريات شيمون جيبسون، إن العملة تعتبر "استثنائية،" كونها أول مرة تظهر فيها عمله كهذه خلال أعمال الحفريات في القدس، مضيفاً أن العملات المشابهة عادة ما تكون "جزءاً من مجموعات خاصة فقط، لا يعرف المكان الذي صُنعت فيه بالضبط."

وتظهر على أحد جوانب العملة الذهبية، التي تسمى في اللاتينية "أوريوس" أي "الذهبية،" صورة نيرو كقيصر، إذ كان العديد من الأباطرة الرومان يتخذون لقب "قيصر" أو "أوغسطس" للتعبير عن مكانتهم الحاكمة. وتحيط بحافة الصورة أحرف تظهر كتابة "NERO CAESAR AVG IMP،" في إشارة إلى اسمه ومنصبه. بينما يظهر على الوجه الآخر منها إكليل بلوط محاطاً بأحرف "EX S C" و"PONTIF MAX TR P III"، والتي ساعدت علماء الآثار على تحديد العام الذ أُنتجت فيه العملة.

وقد اُكتشفت العملة في أعمال حفريات جرت في جبل صهيون، جنوب البلدة القديمة في القدس، حيث عمل فريق من جامعة نورث كارولينا شارلوت على حفريات أثرية طيلة فترة صيف العام 2016.

ويؤكد أستاذ علم الآثار من جامعة نورث كارولينا شارلوت، رافايل لويس، أن العملة لم تتآكل لأنها مصنوعة من الذهب، ما يجعل المعلومات الظاهرة عليها واضحة للغاية، بعكس العملات النقدية البرونزية والفضية، التي غالباً ما تتآكل ويُمحى ما كان قد كتب عليها، مضيفاً أن الذهب المستخدم في العملة هو من نوعية عالية جداً، ومن عيار 24 قيراطاً، ويشكل حوالي 99 بالمائة من المواد المستخدمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:45 ص

      سنة 1981 كانو يشتغلون ليسون مجاري في السنابس شفت عملة فضية مكتوب عليها ضرب في اسلامبول سنت1781 يمكن هجرية و الوجهه الاخر رسمة بسم الله الرحمن الرحيم بشكل فني .طرشتها المتحف لعبدالعزيز صويلح اعتقد اسمه بواسطة شخص وبعد سنتان بس كنت امبي استفسر عنها لان طبعتها بوضعها داخل قطعة المنيوم وحكيت بها شعري وطلعت قطعة شبه الاصل ظلت عندي ذكري وكانت هناك شيخة ال خليفة اعتقد و اكرموني بمبلغ بس ما كان هدفي ذلك بس عزمت مع صديقي علي ذلك للاطلاع والمعرفة .

اقرأ ايضاً