العدد 5130 - الخميس 22 سبتمبر 2016م الموافق 20 ذي الحجة 1437هـ

نصائح هامة لتجنب خطر الذبحة القلبية

قدمت طبيبة القلب "أمام مباكوين" نصائح يجب على الأشخاص اتباعها من أجل البقاء بصحة جيدة وتجنب النوبات القلبية وغيرها من أمراض الأوعية الدموية ، وفق ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم" أمس الخميس (22 سبتمبر / أيلول 2016).

فوفقا للسجلات، يموت أكثر من 17 مليون شخص سنويا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يعتبر القلب العنصر الرئيسي في جسم الإنسان، لذا تدعو الأستاذة أمام مباكوين، رئيسة جمعية القلب النيجيرية، الأفراد لاتباع عادات أكل صحية من أجل المحافظة على صحة القلب.

وأضافت مباكوين قائلة :"في حال مرض القلب، لن يكون جسم الإنسان بخير، وإن توقف القلب عن العمل يموت الإنسان"، كما أشارت إلى أن 25% من الوفيات حول العالم ناجمة عن الإصابة بأمراض القلب.

وأكدت الطبيبة أن الموت المفاجئ بسبب توقف عضلة القلب يحدث في غضون ساعة واحدة دون أي ألم يذكر وهو غير متوقع، لذا طرحت الطبيبة نصائح أساسية لتجنب النوبات القلبية.

وتشمل هذه النصائح، الحد من تناول الملح والسكر وتجنب التدخين والكحول، بالإضافة إلى القيام بفحص طبي دوري واستشارة الطبيب بانتظام وكذلك القيام بالتمارين الرياضية المعتدلة والنوم لمدة تتراوح بين 8 و10 ساعات على الأقل يوميا.

وأشارت الطبيبة إلى أن خطر الوفاة بسبب أمراض القلب يعتبر أعلى عند النساء مقارنة بالرجال.

وقال عميد كلية الصيدلة الأستاذ ليكان أديبانجو، القائم بأعمال نائب رئيس منظمة الوحدة الأفريقية OAU :"يعتبر القلب واحدا من أهم الأجهزة في الجسم لذا علينا المحافظة على صحته، حيث أن إهماله يسبب الموت المبكر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:13 ص

      يتبع الموضوع
      ملاحظه مهمه
      الالم بسبب النوبات القلبية لا يستمر اكثر من ساعه كامله
      ففي الذبحة الصدريه التي تحدث بسبب التضيق في الشريان يحدث الالم وقت بدل المجهود ويقل الالم عندما يستريح المصاب وفي بعض الاحيان يحدث بشكل مفاجئ وقت الراحه
      وختام يجب الاهتمام بمثل هذه المواضيع التثقيفية وللمزيد ينصح بالاشتراك في احد برامج دورات الاسعافات الاولية التي تؤهل الانسان الغير متخصص للتعامل الصحيح مع الحالات الطارئه والحصول على رخصة
      للاستفسار .........

    • زائر 3 | 12:59 ص

      متابعه
      ٣- زيادة في ضربات القلب
      ٤- شعور بدوخة ودوران
      ٥-شعور بلوعة
      وبإختصار عند حدوث الم في الصدر مصحوبا بالتعرق وزيادة في ضربات القلب فهذازم مؤشر كافي على حدوث النوبة القلبيه ويجب استدعاء الاسعاف لتلك الحاله
      كيفية التعامل مع هذه الحاله
      اذا كان مصابا سابقا بالنوبة ولديه ادوية من الطبيب المعالج فعليه تناول حبة الجلسرين نايتريت تحت اللسان والاسبرين.
      وعدم السماح للمصاب بالحركه ووضعه في وضعية نصف جالس .
      اذا كان الاكسجين متوفر يجب وضعه حتى تصل سيارة الاسعاف
      عدم اخذ المصاب بالسيارة الخاصه

    • زائر 2 | 12:49 ص

      العوامل المساعدة لحدوث هاتين الحالتين
      ١- التدخين بشراهه ٢- تناول الدهون المشبعة٣-المصابون بأمراض مزمنه كمرضى السكرى او ارتفاع ضغط الدم من دون تحكم. ٤-عدم ممارسة الرياضه٥- الضغوط النفسية ٦- تناول الكحول وهناك عوامل مساعده لا دخل للانسان فيها كتقدم العمر او الوراثة كما ان اصحاب البشرة البيضاء معرضون للنوبات اكثر من اصحاب البشرة السمراء حسب الدراسة التي أعدتها منظمة القلب الامريكيه .
      اهم علامات النوبات القلبيه هي
      ١- شعور بألم في الصدر ويمتد الى الكتف وخلف الظهر
      ٢- تعرق عام فيدالجسم

    • زائر 1 | 12:39 ص

      شكرًا لجريدة الوسط للاهتمام بمثل هذه المواضيع التثقيفية الصحية المهمة التي تساهم في الحد من التعرض لمثل هذه الحالة الطارئة القاتلة.
      وبشكل عام حول موضوع النوبات القلبية الذي تكون الذبحة الصدرية احد أقسامه فإن هذه الحالة تكون اما بسبب انسداد كلي في الشرايين التاجية التى تغذي عضلة القلب او تكون بسبب تضيق نتيجة ترسب الدهون المشبعة على الجدار الداخلي للشريان نفسه.
      وهناك سببين رئيسيين لهذه الحالة إما بسبب حدوث خيرة دم وترسب للدهون المشبعة او بسبب تصلب الشريان التاجي
      والعوامل المساعدة لحدوث هاتين

    • زائر 5 زائر 1 | 2:24 ص

      جزاك الله خير

اقرأ ايضاً