العدد 5131 - الجمعة 23 سبتمبر 2016م الموافق 21 ذي الحجة 1437هـ

الجيب: افتتاح 9 مراكز تأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة في مجمع الإعاقة العامين المقبلين

بدرية الجيب
بدرية الجيب

قالت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدرية الجيب: «إن الوزارة ستفتح خلال العامين 2017 و2018 تسعة مراكز تأهيلية لذوي الإحتياجات الخاصة، لتكون في مجمع الإعاقة الشامل بمنطقة عالي».

وأضافت «هناك العديد من المشاريع التي تعمل عليها الوزارة حالياً، منها افتتاح 9 مراكز تأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة لتكون هناك 10 مراكز تأهيلية في مجمع الإعاقة الشامل، ومن ضمن المراكز التي ستفتتح مركز للتوحد ومركز لمتلازمة داون، ومركز تأهيل وتدريب ومركز تدريب وتعليم ومركز الأسرة المنتجة لذوي الاحتياجات الخاصة، وناد رياضي متكامل للنساء والرجال من ذوي الاحتياجات الخاصة».

وتابعت «هذه المراكز سيتم إنشاؤها بتمويل من برنامج الدعم الخليجي، وهناك 5 مراكز إعاقة سيتم تمويلها من برنامج الدعم الخليجي في مدينة عيسى، و4 مراكز اجتماعية كمركز رعاية الأحداث ودار الأمان للرجال ودار الأمان للنساء ومركز الكرامة للمتسولين».

وذكرت الجيب أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال بعض المراكز في مجمع الإعاقة خلال منتصف العام 2017، في حين أن بعض المراكز الأخرى التي تعمل عليها الوزارة ستتفتح في العام 2018، مشيرة إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على الكثير من الخدمات التي ستوافرها إلى ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن المشار إليه أن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد أمر بتخصيص أرض لمجمع الإعاقة الشامل مساحتها 3 هكتارات بمنطقة عالي، وتم وضع حجر الأساس له في احتفال أقامته الوزارة برعاية وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في ديسمبر/ كانون الأول من العام 2007، ويهدف المجمع الى توفير الرعاية المتكاملة والتأهيل، وتقديم العناية الصحية والنفسية والعلاج الطبيعي، وتقديم الارشاد والتوجيه الأسري والاجتماعي، وعرض وتسويق منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة والتعريف بالاجهزة التعويضية، وتدريب اسر الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين وأعضاء الجمعيات الأهلية.

ويضم المجمع حالياً مبنى عبدالله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة، كما افتتح مؤخراً مركز لتوظيف وتدريب ذوي الإعاقة؛ وذلك بهدف عرض وظائف تتناسب مع إعاقات ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلًا عن تدريبهم من خلال تقديم دورات تدريب لهم.

العدد 5131 - الجمعة 23 سبتمبر 2016م الموافق 21 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:10 م

      متى بتزيدون الينا ٢٠٠ دينار للمعاق وين تحركات النواب وين الوزراء نرجو من الملك النظر الينا وشكرا

    • زائر 2 | 4:25 ص

      ياريت ماتنسون الصغار لازم يكون ليهم مركز غير المتروك اللي في الدراز وايد بعيد علينه من الجفير لهناك يدوخون اليهال بروحهم يكسرون الخاطر لازم تهتمون فيهم

    • زائر 1 | 2:12 ص

      قبل لا تبنون مراكز يا وزارة التنمية وين ال٢٠٠ ما شفنا شي ، ١٠٠ دينار ما تكفي حتى الى ربع الشهر ، المعاق يحتاج الى اموره العلاجيه والى غيرها من الحاجات ، نتمنى يا وزارة تساعدونا في هذا الامر

اقرأ ايضاً