العدد 5132 - السبت 24 سبتمبر 2016م الموافق 22 ذي الحجة 1437هـ

وزير: "أوبك" مجبرة على اتخاذ قرار في اجتماع الجزائر

أكد وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة اليوم الأحد (25 سبتمبر/ أيلول 2016) أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) "مجبرة على اتخاذ قرار" لصالح استقرار سوق النفط بمناسبة اجتماع الجزائر غير الرسمي المقرر يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح بوطرفة في مؤتمر صحافي أن المنظمة "مجبرة على اتخاذ قرار... واجتماع الجزائر يعد خطوة أولى" من أجل ذلك. واضاف "كل دول المنظمة متفقون على ضرورة استقرار الأسعار ويبقى أن نجد الشكل الذي يرضي الجميع، لأن الجميع مطالب ببذل جهود" في هذا الاتجاه.

وتابع "دول اوبك تخسر ما بين 300 إلى 400 مليون دولار يومياً"، وهي المبالغ التي يفترض أن يتم تخصيصها "للاستثمار والبحث والتنقيب". ولم يستبعد الوزير الجزائري إمكان أن يتحول الاجتماع غير الرسمي لدول اوبك إلى "اجتماع طارئ" إذا "كان هناك اجماع بشأن ذلك".

وكشف بوطرفة أن الطرف الايراني "يتمنى التوصل إلى اتفاق" و "لا يريد أن يكون سبباً في فشل اجتماع الجزائر"، مضيفاً "لن يفشل اجتماع الجزائر فإما أن نصل إلى اتفاق وهذا جيد أو نصل إلى تفاهم على عناصر الاتفاق وهذا جيد أيضا".

وتابع "لدينا القدرة على جمع دول لديها خلافات سياسية حول طاولة واحدة... وسنلعب دورنا" في تقريب وجهات النظر.

وبعد انتعاش طفيف الاسبوع الماضي، اغلقت اسعار الذهب الاسود على انخفاض في سوق نيويورك يوم الجمعة الماضي إذ أن المستثمرين يشككون في فرص نجاح اجتماع الجزائر في التوصل إلى توافق على تجميد الانتاج.

1038 10:38 ص

روسيا: التوصل لاتفاق لتثبيت إنتاج النفط ليس حيوياً

موسكو - رويترز

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله اليوم الأحد (25 سبتمبر/ أيلول 2016) إن التوصل إلى اتفاق لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية بما قد يشمل تثبيت الإنتاج "ليس حيويا" بالنسبة لروسيا.

ونسبت إليه وكالة "ريا" قوله: "بالنسبة لنا الأمر ليس حيويا من حيث المبدأ لكننا نعتقد في إمكانية إحراز تقدم على صعيد إعادة التوازن إلى السوق. إنه لصالحنا جميعا". يلتقي أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على هامش منتدى الطاقة الدولي في الجزائر من 26 إلى 28 سبتمبر/ أيلول إذ يناقشون اتفاقاً محتملاً للحد من الإنتاج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً