العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ

اكتشاف خيطان قطنية من 6000 سنة قبل الميلاد

اكتشف جيولوجيون بقايا اسوارة من الخرز تظهر ان القطن كان يستخدم قبل 2000 سنة على الاقل مما كان يعتقد سابقا.

وقبل هذا الاكتشاف، كان اقدم دليل على استخدام القطن عبارة عن حفنة من الالياف التي اكتشفت في منطقة دهويلة في شرقي الاردن يعود تاريخها الى حوالي 4000 سنة قبل الميلاد. ولكن بينما كان علماء جيولوجيون من فرنسا ينقبون احد القبور في مستوطنة مرغار في وسط باكستان والتي يرجع تاريخها الى 900 سنة قبل الميلاد، عثروا على ثماني خرزات نحاسية صغيرة قرب معصم احد الهياكل العظمية التي يعود تاريخها الى حوالي 6000 سنة قبل الميلاد.

ويعتقد كل من كريستوف مولهيرات وبينوا ميل لدى مركز الابحاث والترميم للمتاحف الفرنسية في باريس ان الخرزات الاسطوانية التي لا يتجاوز عرضها 5 ملم كانت بقايا اسوارة، وبعد فحص هذه الخرزات تحت المجهر وجدوا بقايا ألياف دقيقة من القطن بداخلها، مما يشير الى استخدام خيط قطني لضم الخرزات مع بعضها.

وافاد الباحث مولهيرات في تقرير نشرته مجلة (نيوسينتست) البريطانية في عددها الاخير ان «بقايا ألياف القطن ظلت دون تلف بسبب تلامسها مع النحاس، الذي ما ان بدأ بالصدأ حتى انتج املاحا معدنية مثل اكسيد النحاس وكربونات النحاس الذي نفذ الى الالياف القطنية وحفظها من الاندثار».

واضاف انه «باعتبار عدم وجود اي صناعة معدنية تذكر قبل 6000 سنة قبل الميلاد، فانه من الصعب معرفة اذا كان استخدام القطن شائعا قبل ذلك العهد»

العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً