العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

إضراب عمالي كامل في هيونداي موتور بكوريا الجنوبية بسبب الأجور

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الإثنين (26 سبتمبر / أيلول 2016) أن العمال النقابيين في شركة هيونداي موتور أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية دخلوا أول إضراب كامل عن العمل منذ 12 عاما بعد رفضهم لعرض التسوية الذي طرحته الإدارة بشأن زيادة الأجور.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن جميع خطوط التجميع في أكبر شركة سيارات كورية توقفت تماما عن العمل في الساعة السابعة إلا ربع صباح اليوم بالتوقيت المحلي وذلك لأول مرة منذ .2004

وكانت نقابة العمال والادارة في شركة هيونداي قد عقدا 26 جولة من المفاوضات، وكانت آخر جولة من المحادثات قد جرت الجمعة الماضي. وبذل أعضاء نقابة العمال جهودهم لتصعيد الضغط خلال 19 يوما من الإضرابات الجزئية حتى الان هذا العام، والتى قالت عنها الادارة أنها كلفت الشركة 23ر2 تريليون وون ( 02ر2 مليار دولار) من خسائر في الانتاج التي بلغت 101400 سيارة.

وقال قادة النقابة أن اضرابا يوميا لمدة ست ساعات سوف يتواصل طوال هذا الأسبوع، باستثناء اليوم الذي تجرى فيه مفاوضات مع الشركة.

وقد توصل الجانبان الى اتفاق مبدئي يوم 24 آب/اغسطس من شأنه أن يزيد الأجور الشهرية للعمال بمقدار 58 ألف وون بالإضافة إلى مكافأة قدرها 350% من الأجر 3ر3 مليون وون نقدا لكل عامل، ولكن العمال رفضوا هذه التسوية بنسبة 05ر78% من إجمالي عددهم البالغ 50 ألف عامل عضو في النقابة.

وقالت نقابة العمال " جوهر القضية ليس الزمن، انما القضية في الاتفاق المبدئي المقبل" واضافت "تحتاج الإدارة لتقديم المزيد من المقترحات".

وقد اتهمت إدارة الشركة نقابة العمال بتحطيم الثقة من خلال تناسي التسوية التي تم التوصل اليها في وقت سابق، ووصفت إضراب اليوم بانه "مخيب للآمال".

وقالت الادارة "يجب على النقابيين أن يدركوا أن الإضراب يسبب ضررا ليس فقط لشركة هيونداي للسيارات ولكن للعديد من شركات المقاولين من الباطن وللاقتصاد المحلي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً