العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

خلف: "الإسبانية" تزيل 1500 طن من المخلفات يوميّاً... وآليات تنظيف للسواحل قريباً

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف ارتفاع متوسط حجم المخلفات المزالة يوميّاً من محافظتي الشمالية والجنوبية بحسب احصائيات مدفن عسكر حيث بلغ 1500 طن بينما كان في السابق يبلغ 1075 طنّاً، مشيرا الى أن هذه الزيادة سببها تقدم العمل في خدمات النظافة بصورة أفضل مما كانت عليه في العهد السابق.

وأوضح خلف أن الجهود مستمرة لتطوير آلية العمل والارتقاء بالمستوى العام للنظافة على مستوى الأصعدة كافة، وأن دور ومسئولية البلديات مستمرة في الدفع بهذا الاتجاه دون توقف.

جاء ذلك خلال لقائه لجنة المرافق بمجلس النواب بحضور كل من رئيس واعضاء اللجنة النائب عادل العسومي والنائب عبدالحميد النجار والنائب محمد البكري الى جانب وكيل شئون البلديات نبيل أبو الفتح والمدرين العامين في بلديتي "الشمالية" و"الجنوبية" يوسف الغتم وعاصم عبداللطيف وعدد من مسئولي شركة النظافة "اوربايسر"، من أجل إطلاع النواب على تحسن مستوى النظافة في بلديتي "الشمالية" و"الجنوبية".

 وأوضح الوزير خلف أن دور البلدية في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بالمراقبة وتقويم آلية العمل سيشهد نقلة نوعية من خلال ربط البرامج والآلية التي تعتمد على أحدث التقنيات بين البلدية وشركة النظافة، وذلك بهدف الوصول الى مراحل متقدمة في جميع خدمات النظافة التي تقدمها الشركة.

كما أكد الوزير خلف أن مشكلة النظافة التي بدأت مع نهاية انتهاء عقد الشركة الماضية تم التغلب عليها خلال شهر واحد من تولي الشركة الجديدة مهامها الوظيفية، وذلك بفضل جهود الجميع، كما أن الوزارة استطاعت من خلال متابعتها ملف النظافة الارتقاء بالمستوى العام الى مراحل متقدمة مما كانت عليه في المراحل السابقة.

واضاف "استطعنا اليوم الدخول الى خدمات جديدة لم تكن موجودة من قبل منها، وجود اسطول من الآليات التي تعمل لتطوير خدمات النظافة، منها 20 سيارة لغسل الشوارع بمختلف الأحجام، و6 آليات خاصة لغسل الحاويات بالماء، كما من المؤمل أن تصل آليات تنظيف السواحل في منتصف الشهر المقبل وتعد خدمة جديدة تضاف الى الخدمات السابقة".

وأردف "اعتمدت الشركة الاسبانية بصورة كبيرة على توظيف التقنيات الحديثة المطبقة لدى الشركة الأم التي تعمل في عدد من الدول الأوروبية  للارتقاء بمستوى الخدمة ولتوفير الوقت والجهد، ومنها وضع شريحة الكترونية في حاويات القمامة تعطي احداثيات عن كمية القمامة في الحاويات وامتلائها ووقت تفريغها، وربط كل ذلك بنظام الكتروني يسمح للشركة وللبلديات مراقبة آلية العمل وخط السير وبالتالي مراقبة اداء الشركة وتقويم عملها وفق الخطط المتفق عليها".

وأشاد بالدور الذي تقوم به لجنة المرافق العامة بمجلس النواب والتعاون المستمر بينها وبين الوزارة على صعيد المستويات كافة، كما أشاد بالدور الذي قامت به المجالس البلدية ومتابعاتها ونزولها إلى الميدان من أجل تخطي المشكلة منذ بداياتها والعمل على تحسين وجودة خدمات النظافة.

وقال: "التقينا لجنة المرافق العامة بمجلس النواب قبل شهرين من الآن، وناقشنا موضوع مشكلة النظافة حينها، ولمسنا كل الدعم والمساندة من مجلس النواب، ووعدناهم بتقديم تقرير متكامل وتحسين الوضع ليصل الى أفضل مما كان عليه قبل تولي الشركة الجديدة مهامها في النظافة، وها نحن اليوم نلتقي بهم من جديد؛ لنطلعهم على التطورات، وإعطائهم صورة متكاملة عن الجهود التي بذلت في هذا المجال".

وأضاف "نحن اليوم سعداء بما وصلنا إليه من إنجاز في مجال النظافة، وكما وعدنا لجنة المرافق العامة فإن طموحنا في ملف النظافة لا يقف عند الحد الذي وصلنا إليه، بل لدينا رؤية واستراتيجية كاملة للوصول الى مراحل الطموح التي ترضي المواطنين، كما أحب أن أنوه بالدور الكبير الذي قامت به الأجهزة التنفيذية في التغلب على مشكلة النظافة ومتابعاتهم وتقديم خبراتهم وإدارتهم لهذا الملف وعلى رأسهم المدراء العامون".

وقد قدمت شركة "اوربايسر" عرضا مفصلا لإمكانياتها وآلية عملها في خدمات النظافة التي تقدمها في المحافظتين.

من جهته ذكر رئيس لجنة المرافق العامة بمجلس النواب عادل العسومي أن الزيارة التي قامت بها اللجنة بمعية وزير الاشغال والبلديات والتخطيط العمراني تعد ترجمة حقيقية لتوجيهات القيادة الرشيدة في البلاد، وهي تفعيل لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الداعية الى التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأكد العسومي أن اللجنة اطلعت عن قرب على وضع النظافة في المحافظتين الشمالية والجنوبية من خلال الجولة الميدانية التي تم تنظيمها في عدد من الشوارع والأحياء السكنية بالمنطقة، مشيدا بالدور التي قامت به البلديات لتخطي مشكلة النظافة في وقت قياسي، بسبب جهود البلديين في المتابعة، وعلى رأسهم الوزير خلف والوكيل نبيل ابو الفتح والمدراء العامون والمجالس البلدية وكافة العاملين في الحقل البلدي.

واضاف "عندما عقدنا اجتماعا قبل شهرين للاطلاع على وضع النظافة كنا على ثقة بتخطي المشكلة الا اننا كنا نقوم بدورنا الرقابي ومازلنا ندعم ونساند كل الجهود الدافعة إلى الارتقاء بمجال النظافة الذي يتناسب مع مكانة بلادنا العزيزة".

وأردف "يجب الإشادة هنا بالدور الكبير الذي قامت به كل من بلدية المنطقة الشمالية وبلدية المنطقة الجنوبية، وعلى رأسها المدراء العامون في التغلب على مشكلة النظافة، كما لا يمكن تجاهل دورهم الكبير في تحسين العمل البلدي والخدمات بصورة عامة".

من جانب آخر، اوضح عضو مجلس ادارة شركة "اوربايسر" للنظافة احمد الخان عزم الشركة على تقديم خدمات متميزة في المحافظتين الشمالية والجنوبية بما تملكه من الامكانيات والخبرات ما يؤهلها لتقديم ما يتناسب وطموح المستفيدين من خدمات النظافة في البحرين، مبينا أن الشركة قامت بشراء آليات حديثة لتوظيفها في اعمال النظافة تجاوزت قيمتها 26 مليون دولار أميركي اغلبها دخل في حيز الخدمة بالمرحلة الماضية وستتم اضافة خدمات جديدة كتنظيف السواحل التي ستصل معداتها خلال الايام المقبلة.

وتابع "سعينا منذ البداية إلى توظيف احدث التقنيات من اجل تقديم افضل الخدمات من خلال متابعة العمل اليومي بشكل الكتروني يتيح للشركة وللبلديات الحصول على أدق المعلومات التفصيلية سواء المتعلقة بطبيعة العمل أو قياس مدى كفاءة العمل اليومي ما ساهم في تسهيل عمليتي الرقابة والمتابعة.

وأردف "تسعى شركة أوربايسر الأم إلى جعل البحرين مركزا لخدمات إدارة المخلفات، وإعادة التدوير على مستوى الشرق الأوسط".

ووعدت الشركة في نهاية عرضها بجعل البحرين نموذجا متقدما على صعيد المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:37 ص

      يتحدّثون وكأنّ هذا لإنجاز عظيم!! في الدّول الأخرى، يقومون بهذا وأكثر بشكل دوري ومن دون تصريحات! لماذا لا نصل الى مستوى تلك الدّول؟

اقرأ ايضاً