العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

خروج 131 مقاتلا مع عائلاتهم من حي الوعر في حمص

تطبيقا لاتفاق بين الحكومة والمعارضة

خرج اليوم الإثنين (26 سبتمبر/ أيلول 2016) 131 مقاتلا معارضا مع عائلاتهم في حي الوعر اخر معقل للفصائل المقاتلة في مدينة حمص (وسط)، وفق ما أعلن مصدر في المحافظة، وذلك للمرة الثالثة منذ بدء تطبيق اتفاق بين الحكومة والمعارضة المسلحة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأعلن المصدر لوكالة "فرانس برس"، "تم بعد ظهر اليوم خروج 131 مسلحا و119 شخصا من عائلاتهم من حي الوعر إلى الدارة الكبيرة في ريف حمص الشمالي".

وصرح محافظ حمص طلال البرازي للتلفزيون السوري "سنستمر بإخلاء الحي من المسلحين ولكن هذا الموضوع سيتم خلال الاسابيع القليلة المقبلة".

واضاف البرازي "نحن نراهن على استمرار التهدئة ووقف إطلاق النار وعودة الاهالي والمهجرين إلى حي الوعر وعلى عدد كبير من المسلحين ممن يرغبون بالاستفادة من مرسوم العفو الرئاسي (لتسوية اوضاعهم)".

وبث التلفزيون صوراً تظهر خروج المسلحين وعائلاتهم من الحي ويتجهون نحو حافلات كبيرة خضراء من المقرر ان تقلهم إلى وجهتهم بإشراف عناصر من الجيش السوري.

وكانت العائلات تحمل امتعتها ويساعدها في ذلك متطوعو منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

ويأتي هذا الاخلاء بعد خروج دفعة ثانية الخميس كان من المقرر اخلائهم من الحي الاثنين لكن غياب فريق الأمم المتحدة تسبب في تأجيل تنفيذ الاتفاق حتى الخميس وفق محافظة حمص.

ويأتي غياب الامم المتحدة بعد انتقاد الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا مطلع الشهر الجاري ما وصفه بـ "استراتيجية" إخلاء مدن محاصرة في سوريا بعد تنفيذ اتفاقات مماثلة أبرزها في مدينة داريا قرب دمشق والتي تم اخلاء الالاف من سكانها والمقاتلين مطلع الشهر الحالي.

ويسيطر الجيش السوري منذ بداية مايو/ ايار 2014 على مجمل مدينة حمص بعد انسحاب نحو ألفي عنصر من مقاتلي الفصائل من احياء حمص القديمة بموجب تسوية مع الحكومة على إثر عامين من حصار خانق فرضته قوات النظام وتسبب بوفيات ونقص كبير في التغذية والادوية. وانكفأ المقاتلون الباقون إلى حي الوعر إلى جانب الاف المدنيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً