العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

روسيا تدعم ما يقوم به الجيش السوري في حلب... وكيري يشكك في اقتراح سوري بشأن حكومة وحدة

مجموعة من المتمردين وأسرهم  يغادرون وسط مدينة حمص-EPA
مجموعة من المتمردين وأسرهم يغادرون وسط مدينة حمص-EPA

قالت روسيا أمس الاثنين (26 سبتمبر/ أيلول 2016) إنها تدعم الغارات التي تقوم بها قوات الجيش السوري في حلب رغم الانتقادات.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف قوله أمس (الاثنين): «الأمر لا يتعلق بأماكن بل بأهداف» وأضاف: «الهدف هو محاربة الإرهابيين ونحن ندعمها (القوات السورية) بالطبع في الحرب على الإرهابيين».

وعزز الجيش السوري هجماته على حلب بدعم من روسيا وإيران ما زاد من تردي وضع السكان المدنيين هناك وجعل الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون يتحدث عن ارتكاب جرائم حرب.

وندد الكرملين أمس بـ «النبرة والخطاب غير المقبول» للسفيرين الأميركي والبريطاني في الأمم المتحدة وذلك غداة اتهامهما الجيش الروسي بـ «الوحشية» وبارتكاب جرائم حرب في النزاع في سورية.

وصرح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف «النبرة العامة وخطاب مندوبي بريطانيا والولايات المتحدة غير مقبولين ويضران بعلاقاتنا»، وذلك بينما يشن سلاح الجو الروسي غارات عنيفة على الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة في حلب بشمال سورية.

وتابع بيسكوف الذي أشار إلى «الوضع المعقد بشكل خاص في سورية» أن الفصائل المقاتلة استغلت الهدنة «لرص الصفوف وتجديد ترسانتها» قبل شن هجمات جديدة.

وأضاف «كما نلاحظ دون الانسياق وراء الانفعالات بأنه لم يحصل أي فك للارتباط بين ما يسمى بالمعارضة المعتدلة وبين الإرهابيين» في حلب، وقال «وذلك يجعل الوضع متوتراً جداً».

إلا أن بيسكوف أشار إلى أن روسيا «لا تفقد الأمل ولا الإرادة السياسية» من أجل إحراز تقدم في عملية السلام في سورية مع أن وقف إطلاق النار «لم يعط نتيجة كبرى».

من جانبه، رفض وزير الخارجية الأميركي، جون كيري أمس (الاثنين) ما أشار إليه نظيره السوري وليد المعلم بأن حكومته مستعدة للمشاركة في حكومة وحدة وذلك بالنظر إلى استمرار قصفها لمدينة حلب.

وقال كيري للصحافيين في قرطاجنة خلال زيارة إلى كولومبيا لحضور مراسم توقيع اتفاق سلام بين الحكومة الكولومبية ومتمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) «تصريحات نظام الأسد لا معنى لها تقريباً في هذا التوقيت، لذلك سيتعين علينا أن نرى إن كان سيظهر في الأيام المقبلة أي شيء ينم عن نهج مختلف من الروس أو من النظام».

ويتزامن هجوم للحكومة السورية لاستعادة كامل حلب -بدعم جوي روسي وبري إيراني- مع قصف يصفه السكان بأنه لم يسبق له مثيل في ضراوته.

وقال كيري «لا أعتقد أن المعارضة ستكون متحمسة تجاه التفاوض في وقت يتعرضون فيه للقصف والتجويع».

وفي مقابلة مع قناة «الميادين» قال المعلم إن حكومة دمشق اقترحت خريطة طريق سياسية من شأنها أن تضع نهاية للحرب المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات في سورية.

وأضاف أن دمشق ستدعم فكرة تنظيم استفتاء على دستور جديد تليه انتخابات برلمانية وتشكيل حكومة وحدة.

وقال كيري «بينما يقصفون حلب ويسقطون القنابل دونما تمييز ويقتلون النساء والأطفال فإن الحديث عن حكومة وحدة معقد للغاية».

وفي حمص (وسط) خرج أمس 131 مقاتلاً معارضاً مع عائلاتهم من حي الوعر آخر معقل للفصائل المقاتلة في المدينة، وفق ما أعلن مصدر في المحافظة، وذلك للمرة الثالثة منذ بدء تطبيق اتفاق بين الحكومة والمعارضة المسلحة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأسفر النزاع السوري عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص منذ 2011 بحسب المرصد السوري.

العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً